المحتوى الرئيسى

رئيس«زراعة البرلمان» لـ«صدى البلد»:اكتفاء ذاتي من القمح في 3 سنوات.. ورئيس الوزراء لم يحترم 5 ملايين فلاح .. و«اللجنة ملهاش علاقة بسد النهضة »..ومصر لا تعاني فقرا مائيا

08/10 13:59

القمح المحلي من أجود الأنواع عالميا ..و"المستورد رديء

استيراد "جرام سكر" مرفوض لحين الانتهاء من المنتج المحلي

رئيس الوزراء لم يهتم بالرد على المجلس بشأن توصيات رفع سعر طن القصب 100 جنيه للفلاح

"الزراعة ستكون عصب مصر خلال الـ20 سنة المقبلة

لجنة الزراعة بالبرلمان لا علاقة لها بأزمة سد النهضة

القوات المسلحة حفرت 1000 بئر بالوادي الجديد لتطوير نظام الري

ملف البناء على الأراضي الزراعية يتطلب عملا مشركا للجان

السيسي والقوات المسلحة والشرطة "اكثر ثلاث جهات شغالة فى البلد"

رجال الاعمال الفاسدون سعوا للوقيعة بين أعضاء لجنة تقصي حقائق القمح

فى ظل معاناة الفلاح المصرى البسيط، والمشكلات التى تطفو على الساحة فى ملف الزراعة من فساد توريد القمح، لأزمة حرق قش الأرز المسبب للسحابة السوداء التى بدورها تسبب التلوث البيئي، يرصد "صدى البلد" فى حوار مع رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، هشام الشعينى بالبرلمان، كيفية تطوير قطاع الزراعة فى مصر.

وحول تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية فى مصر والتى من شأنها توفير العملة الصعبة للبلاد، أكد الشعينى فى حواره لـ"صدى البلد"، أن اللجنة تسعى لذلك من خلال عدم استيراد القمح والارز والسكر من الخارج فى ظل وجود وفرة من تلك المنتجات فى مصر.

فى البداية ما خطة عمل اللجنة لتطوير الزراعة فى مصر خاصة المحاصيل الاستراتيجية الارز والقطن التى من شأنها توفير العملة الصعبة؟

هناك محاصيل استراتيجية كثيرة من شأنها توفير العملة الصعبة، ولكن هناك بعض المحاصيل التى يتم استيرادها من الخارج تتمثل فى القمح والارز والزيوت، ولو حققنا اكتفاء ذاتيا من الذرة بالاضافة إلى الصناعات المكملة للزراعات سيكون من شأن ذلك توفير عملة صعبة بدلا من استيراد الزيوت من الخارج بكميات كبيرة واسعار خيالية.

بالإضافة إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان الذى سيساعد فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للقمح خلال الـ 3 سنوات القادمة، وكنا مع الرئيس فى حصاد القمح فى هذه السنة بالوادى الجديد، ووجدنا أن هناك وفرة فى القمح بالاضافة إلى بادرة امل من الاكتفاء الذاتى، وفى كل يوم وشهر تزداد مساحة من مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأرى أن هناك ثلاثة محاصيل من المفترض عدم استيرادهم من الخارج، بالعملة الصعبة ، وتتمثل تلك المحاصيل فى الزيت والأرز و " السكر"، ولا يجب استيراد طن واحد للسكر من الخارج إلا بعد الانتهاء من المنتج المحلى الذى يعد من أجود أنواع السكر فى العالم وولابد من توفير المنتج المحلى و بيعه للمستهلك، و"يبقى بكده بوفر فلوس للمزارعين التى قامت بتوريد محصولها".

وهذا بالإضافة إلى عدم حصول المزارع على أموالهم، وحتى الان محصولهم من السكر "مرمي" فى المصانع، نتيجة الاستيراد من الخارج، لذلك فإن ظروف التى تمر بها البلاد توجب عدم استيراد أى جرام سكر لحين الانتهاء من المنتج المحلى، الذى يرتبط بمنظومة كاملة وليست عملية انتاجية فقط، فهناك مزارع يقوم بالتوريد وهو مرتبط بدروره ببنك التنمية الزراعى والإئتمان الزراعى.

والفلاح قام بالاقتراض من البنك ولم يسدد حتى الآن الامر بسبب عدم استهلاك منتجه مما دفع البنك لتوقيع فائدة على الفلاح.

كيف يمكن تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من القمح خلال ثلاث سنوات فى ظل الفساد الموجود فى المنظومة؟

توريد القمح شئ، والزراعة شئ، فالتوريد يتعلق بالتخزين عن طريق الصوامع ووزارة التموين وبنك الائتمان الزراعى، واستطاعت لجنة تقصي الحقائق، التي شكلها مجلس النواب للتحقيق في إهدار المال العام خلال موسم توريد القمح بالصوامع، من ضبط حالات كثيرة لفساد القمح.

وضبط الفساد فى تلك المنظومة يجعل الحكومة تتدارك الأخطاء بالنسبة لوزارة التموين أو الصوامع التابعة للطواحن، نظرا لاهمية تلك المنظومة التى ترتبط بقوت المواطن.

لماذا يقوم صاحب الصومعة بتدوين كميات فى السجلات غير موازية للموجود داخل الصومعة؟

يقوم صاحب الصومعة بتخزين محصول القمح "مسوس" ومسرطن أو القمح الذى يتم استيراده من الخارج، ويضيفه على المحصول الجديد، ويقوم بتوريده للمطاحن بالسعر مرتفع بهدف التربح، لذلك وجدت اللجنة العدد الموجود فى الصومعة أقل مما هو مقيد فى السجلات.

ولابد من من ضوابط محددة ترصد السيارات التى تدخل وتخرج من الصوامع، بالاضافة إلى ضرورة وجود مقياس لكل يوم، بحيث لا يوجد أى فرق طن فى الحسابات، سوى للهادر الذى يقع على الارض، ولابد من ضبط المنظومة بالكامل وخاصة أن محصول القمح للسنة حالية كان يشهد وفرة كبيرة جدا.

ماذا عن حجم الفساد التى قامت برصده اللجنة فى ظل عملها خلال ما يقرب من شهرين؟

اللجنة لا تزال تعد تقريرها ولا يمكن الافصاح عن الارقام، واللجنة لا يعنيها فى النهاية إلا الحقيقة، وقامت بعملها اللازم، من خلال الزيارات وتفقد الصوامع والتعرف على المقاسات والإطلاع على الدفاتر والمقارنة بين ماهو مسجل وما هو موجود داخل الصومعة؛ وهي تعكف حاليا على إعداد تقرير يُعرض على البرلمان خلال الجلسة العامة، واللجنة حريصة على إعداد تقرير يشرف البرلمان المصرى بتشكيله لجنة تقصى حقائق.

هل سيتم تشكيل لجان تقصي حقائق لشئون أخرى خلال الفترة المقبلة ؟

هناك ايضا لجنة خاصة بمنطقة المراشدة بمحافظة قنا، أقوم برئاستها وزملاء من اعضاء المجلس عن محافظة قنا، و قامت اللجنة بالزيارات على مدار ثلاثة ايام بخصوص المليون ونصف المليون فدان، بشأن دخول بعض أراضى الفلاحين ضمن المليون ونصف المليون فدان، وناقشنا مشكلات هؤلاء المزارعين، وتم عقد جلسة استماع بحضور محافظ قنا وبعض المسئولين، بالاضافة إلى جلسة أخرى للاستماع للمتضررين.

ما التحفظات التى كانت ستدفعك للاعتذار من عضوية لجنة تقصى الحقائق؟

لم يكن لدي نية على الإطلاق للانسحاب من اللجنة ولا تزال معها، وداعم لها، وما أشيع عن اعتذارى كلام ليس له اساس من الصحة، ومن قال ذلك هو كاذب، وهناك مقاصد ومآرب من إشاعة هذا الامر وهدفه إحداث وقيعة وانشقاق فى البرلمان، وداخل اللجنة لمصلحة رجال الاعمال الفاسدين الخائفين من عملها.

ونحن مستمرون فى دعم اللجنة برئاسة مجدى ملك واتشرف أنى عضو باللجنة.

رابطة الشون والصوامع أرسلت للبرلمان بيانا أدانت فيه تصريحات أعضاء اللجنة والتشهير والقذف بأصحاب الشون وإلحاق الأذى بالقطاع، ما ردكم على هذا البيان ؟

اللجنة ممثلة من أعضاء بالمجلس وهذا يعنى أن البرلمان كله داخل اللجنة، ولا يعنيهم غير الحقيقة، ولا توجد مصلحة مع أحد، والمجلس من أفضل المجالس النيابة التى جاءت على تاريخ مصر، و الناس اللى بتشكك فى اللجنة مغرضين وليهم اهداف ومآرب، اللجنة ليس لها تعارض مع اصحاب المطاحن أو اصحاب الصوامع ولايعنيها غير، حاجة وهي ظبط المنظومة ، وأن يكون القمح اللى موجود سليم، والموزاين الموجودة فى الصوامع مظبوطة ولازائدة ولا ناقصة، وخاصة أن القمح فى النهاية يمثل قوت الشعب المصرى.

"النهاردة منتج القمح المحلى يعد من أجود أنواع القمح على مستوى العالم، أما القمح المستورد ردئ وجودته لا توازى جودة القمح المصرى".

ما ابرز الملفات التى تعكف اللجنة على مناقشتها فى الفترة الحالية؟

هناك العديد من المشكلات على رأسها مشكلة قصب السكر والأرز والذرة، وخاصة مشكلة المياه بالنسبة لمساحات الأزر، فهناك مساحات محددة لزراعته، بوضع معين وفى مناطق معينة، وهناك بعض الأهالى تجاوزوا هذه المساحة، الأمر الذى أدى لأزمة وخاصة فى ظل الاستهلاك الكبيرة للأرز، واغلب نواب الدلتا، ونواب الصعيد داعمين للفلاحين بحيث يكون هناك تحديد لزراعة الأرز فى مناطق معينة.

ماذا بشأن طلب الإحاطة الذى قدمته اللجنة لرئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل حول المشاكل التى يتعرض لها مزارعو قصب السكر بصعيد مصر؟

الحكومة والمهندس شريف اسماعيل لم يحترما 5 ملايين مزارع ، والبرلمان اتخد توصيات برفع سعر توريد طن القصب من 400 جنيه لـ 500 جنيه، منذ شهرين ونصف الشهر، والورق الخاص بالتوصيات، "مرمى" فى اللجنة الاقتصادية فى مجلس الوزراء، والمهندس شريف اسماعيل لم يهتم ولم يرد على المجلس، بالزيادة او من عدمه.

"احنا مقدرين الظروف الاقتصادية للبلاد، ولكن اضعف الايمان ننظر للمواطن البسيط، وخاصة أن المزراع الحالة الفريدة، التى لم تثر أو يقوم بتعطيل الزراعة أو الحصيد أو التوريد".

والفلاح شغال زى الطاحونة، لذلك علينا تقديره واحترامه، من خلال حقوقه، ونطالب برفع 100 جنيه لسعر طن القصب، وعلى رئيس الوزراء يرد علينا ويجتمع مع مجلس النواب ويوضح ظروف البلد.

هذا شى محزن من رئيس مجلس الوزراء وانا أقول له :" يافخامة رئيس الوزراء، محافظات صعيد مصر، 5 محافظات منتجة للقصب، زعلانين لانه محصول القصب يختلف عن أى محصول سنوى، وخاصة أنه يظل على مدار السنة، بالاضافة إلى أن الفلاح يضع اعتماده عليه، وغير قادر على زرع محصول آخر".

ما منطق الحكومة فى تقديم مشروع بقانون بتغيير مسمى بنك التنمية والائتمان الزراعى إلى البنك الزراعى المصرى؟

احنا اللى يهمنا المنظومة وليس المسمى، حيث كانت نظرية انشاء البنك لخدمة الفلاح المصرى تحت مسمى" بنك التسليف"، وهو أمر مشترك بين اللجنة الاقتصادية ولجنة الزراعة، وعقدت لجنة الزراعة اجتماع ودى بين أعضائها لعرض الاقترحات بشأن الموضوع، ودراسة الوضع بالكامل، وخاصة أن الأمر لا يتعلق فقط بتغير المسمى فقط ولكن البنك سيكون تابع للبنك المركزى.

إلى أين وصلت مناقشات سد النهضة داخل اللجنة وما ضمانات مصر من اثيويبا لعدم التأثير على حصة مصر من المياه؟

الموضوع ده ملف خاصة بالرئاسة ووزارة الخارجية، والرئاسة أمينة عليه، واللجنة ليس لها علاقة بالملف.

كيفية يمكن مواجهة الفقر المائى ، وما ضمانات عدم تأثيره على معدلات الانتاج؟

"مافيش فقر مائى ومصر خيراتها كثيرة، وهناك مشاريع تشر بزيادة في الانتاج منها بالإضافة إلى افتتاح قناة السويس الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى استطاع عمل إنجاز كبير بالاشتراك مع الشعب المصرى وضرب مثلا، فى الولاء لوطنه وطلع 64 مليارا،و4 إنفاق قاربوا على الانتهاء بنسبة 50%، و يربطوا الشريان بالأمطار غرب، بالأمطرة شرق، وخاصة أنه قبل عمل قناة السويس، كانت تسمى شبه جزيرة سيناء، فلما اتعملة القناة بقى فيه شريان، النهاردة لدينا كبرى الفردان اللى فى الانطرة ونفق الشهيد احمد حمدى واربع انفاق تحت رعاية السيسي والقوات المسلحة.

هل ممكن اصدار تشريعات، لتجريم اهدار مياه الشرب واستخدامها فى غير محلها؟

"لو حد من اللجنة والنواب قدم مشروع بقانون، سيتم مناقشة الأمر".

ما آليات تطوير الرى فى مصر..وما  الابتكارات الموجودة؟

المفروض دلوقت لازم نطور ترشيد المياه من خلال الرى الحديث ، والذى يتضمن الرى بالتنقيط،، وخاصة الاشجار المالحة، ونظرية التنقيط فى أنه يتم إعطاء الماء للشجرة نفسها، وخاصة أن أغلبية المحاصيل تُزرع فى أراضى رملية، وخاصة أنها تمتص كميات كبيرة من المياه.

فبالتالى هذه الطريقة ستوفر المياه، كما أن الرى الحديث افضل الطرق، بدلا من الغمر وخاصة فى المناطق الصحرواية التى يتم استصلاحها للزراعة، وهناك رشاشات للقمح للبرسيم والمحاصيل الاخرى.

كما أن القوات المسلحة قامت بحفر ما يتعدى ألف بئر بالوادى الجديد التى تمثل أكبر مساحة ساشعة ، بعمق من الف لـ 50 الف و100 متر.

ومصر خلال الـ 20 سنة القادمة ستمثل الزراعة عصبها، وعلينا تطوير قطاعى الزراعة والصناعة بالتوازى مع بعضهما وذلك كمثال زراعة المليون فدان ذرة فى مساحات المليون ونصف المليون فدان، وبالتالى توفير الزيوت، ويبقى فيه صناعة للزيوت، وبالتالى مش هانستورد زيوت من الخارج يبقى كده وفرت عملة صعبة، ويبقى فيه نظام، اللجنة عملها كتير، عايزين نعمل حاجة للبلد، ملف الزراعة ملف مهم رئيس الدولة مهتم بالزراعة ويدل على انه هناك بعد نظر للمستقبل و دعم السيسي للزراعة يمنح اللجنة قوة وحيوية.

كيف تتعامل اللجنة مع ملف مخالفات البناء على الاراضى الزراعية وخاصة أن الاراضى التى يتم البناء عليها لا تصلح مرة اخرى للزراعة؟

هذا الملف يلزم بشأنه عقد اجتماع مشترك بين ثلاث لجان" الزراعة والادارة المحلية والاسكان"، والكلام ده أنا عرضته على رئيسى اللجنتين، و لازم نعقد مع بعض ونطلع بمشروع قانون محترم يقنن الوضع، فلجنة الإسكان تختص بالمرافق، ولجنة المحليات تختص يالإدارت المحلية والمحافظات، ولجنة الزراعة بشأنها الاراضى المزروعة، وذلك للخروج بقرارت صائبة ومنضبطة، ترضى المواطن وترضى هيبة الدولة.

ماذا بشأن تصريحات وزير البيئة خالد فهمى بأن من يقوم بحرق قش الارز سيتم سجنه للتغلب على السحابة السوداء؟

هذه التصريحات تأتى ضمن وجود التلوث البيئى الذى يسببه حرق قش الارز، واللجنة ستقوم بدراسة هذا الوضع وستم مخاطبة وزارتى الزراعة والرى.

ما تقييمك لأداء البرلمان وخاصة مع قرب انتهاء الدور التشريعى الأول ؟

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل