المحتوى الرئيسى

تحليل فيروس «سي» للطلاب المستجدين شرط للقبول بكليات جامعة القاهرة

08/10 11:25

قرر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، توقيع الكشف الطبى على الطلاب المستجدين المرشحين للقبول بكليات الجامعة بصورة جدية وعدم توقيع الكشف كإجراء شكلى وروتينى كما حدث فى السنوات الأخيرة بلا جدوى أو فائدة.

وأعلن رئيس الجامعة أن الكشف الطبى هذا العام فى إطار تفعيل مبادرة «جامعة القاهرة خالية من فيروس سى» وهو ما يتعين معه إجراء تحليل فيروس سى مجاناً لكل الطلاب المرشحين للقبول بكليات ومعاهد جامعة القاهرة ومتابعة الحالات الايجابية وعلاجها مجاناً وبذلك نضمن خلو هذه الدفعة من هذا المرض اللعين.

وأوضح الدكتور نصار أنه تقرر إنشاء ملف صحى لكل طالب توضع فيه كل المعلومات والبيانات عن حالته الصحية والمرضية والأمراض الوراثية وتأثيرها على حالته الصحية وعلاجها أولاً بأول، وتوفير الاستشارات الصحية له طوال مدة الدراسة.

وأشار إلى إجراء المتابعة الصحية الدورية للطلاب وتوفير العلاج لهم فى المستشفيات الجامعية والتعاون مع جمعيات المجتمع المدنى للتوعية من مخاطر الأمراض المزمنة «كالسكر والضغط وأمراض القلب والأمراض المعدية وغيرها؛ وكيفية التعامل والتعايش معها وعمل فحوصات دورية للطلاب كل سنة على الأقل فى بداية العام الدراسى وبعد الانتهاء من الطلاب الجدد سنبدأ بالطلاب القدامى.

وقامت الجامعة بتصميم موقع إلكترونى لتسجيل الطلاب الجدد لإجراء الكشف الطبى تسهيلاً لهم، ولمنع التكدس، ولن يسجل طالب فى الجامعة دون إجراء الكشف الطبى.

ووافق مجلس الجامعة على استحداث مكافأة إضافية لمن يقومون بنشر 10 أبحاث علمية فى الإصدار الواحد على أن يكون لتلك الأبحاث معامل تأثير ويشار إليها طبقاً لتصنيف «تومسون» العالمى الخاص بمؤشر البحث العلمى الدولى.

وقرر المجلس معاملة الطلاب والعاملين الذين ينشرون بحوثاً دولية باسم جامعة القاهرة فى مجلات ودوريات عالمية، معاملة أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بمكافآت النشر الدولى.

صرح بذلك الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، مؤكداً أن مجلس الجامعة قرر زيادة مكافأة النشر الدولى لأعضاء التدريس الذين ينشرون أبحاثاً فى مجالات أو دوريات علمية دولية ذات معامل تأثير عالمى، مثل دوريتى الطبيعة والعلوم العالميتين لما لهما من تأثير علمى واسع، بالإضافة الى أهميتهما فى رفع معدل تصنيف الجامعات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل