المحتوى الرئيسى

الصين تتعهد لجنوب السودان بمنحها قرضًا بـ1.9 مليار دولار

08/10 01:34

أعلنت حكومة جنوب السودان أنَّها حصلت على وعودٍ من جمهورية الصين الشعبية باستلام قرض بقيمة 1.9 مليار دولار؛ لتنفيذ عددٍ من المشروعات التنموية خلال المرحلة المقبلة.

وقال وزير خارجية جنوب السودان دينق الور كوال - في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، الثلاثاء - إنَّهم طلبوا من الحكومة الصينية دعم عددٍ من المشروعات التي عرضها عليهم خلال زيارته الأخيرة إلى بكين في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية.

وأضاف - عقب عودته من العاصمة الصينية بكين - أنَّ حكومته حصلت على وعد بإقراض بكين بلاده مبلغ 1.9 مليار دولار.

وشدَّد دينق على أنَّ الحكومة الانتقالية في البلاد أكَّدت للجانب الصيني التزامها بتنفيذ بنود اتفاق السلام الموقع العام الماضي، وأنَّها ستوفِّر الحماية لجميع المواطنين الصينيين المقيمين في جنوب السودان وجميع الشركات الصينية العاملة بالبلاد.

وتابع: "طالبنا الشركات الصينية العاملة في مجال التنقيب عن النفط في جنوب السودان، بالعمل على زيادة معدلات الإنتاج بعد أن انخفضت بسبب الحرب والنزاعات الأخيرة".

أجلت الصين رعاياها من جوبا، في أعقاب اندلاع مواجهات مسلحة بين الحكومة والمعارضة المسلحة في الثامن من يوليو الماضي، ما أدَّى إلى مقتل أكثر من 200 شخص، ونزوح ما يزيد عن 36 ألف مواطن من منازلهم إلى مقرات بعثة الأمم المتحدة والكنائس المنتشرة في أرجاء العاصمة.

وتعتبر الصين الشريك الرئيسي للحكومة في مجال النفط حيث تحتكر شركاتها عمليات الإنتاج في إقليم أعالي النيل "شمال" وولاية الوحدة "غرب"، لكنَّها باتت تشتكي من تأثير الحرب على إنتاج النفط الذي انخفض من 500 ألف برميل يوميًّا إلى 250 ألفًا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ حربًا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس من العام الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل الماضي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل