المحتوى الرئيسى

سوق عكاظ.. أكبر ملتقى شعري وثقافي سعودي بحلة حديثة

08/10 13:58

أمسيات شعرية وعروض مسرحية ومعارض للمنتجات اليدوية والمقتنيات الأثرية وعروضا للفنون الشعبية، إضافة لعروض قوافل الإبل والخيل كلها اجتمعت في مهرجان سوق عكاظ الذي انطلق مساء الثلاثاء من مدينة الطائف بغرب السعودية.

الدورة العاشرة للمهرجان الذي يعد أكبر ملتقى لإلقاء ونظم الشعر تهدف إلى إحياء الشعر والفنون والحرف التراثية في المملكة، وافتتح المهرجان مساء الثلاثاء الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ بحضور عدد كبير من الأدباء والشعراء والمثقفين والدبلوماسيين العرب والأجانب.

وقال الأمير خالد في كلمة الافتتاح: "لم يهن على الملك فيصل يرحمه الله ضياع عكاظ ونسيانه فبحث عنه حتى وجده وحدد مكانه، ثم أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز يرحمه الله أمر استدعاء ملكي تاريخي استثنائي فحضر عكاظ."

وأضاف "كان لعكاظ وحشة فأصبح له دهشة .. الكل من حوله في فتن الحروب مشغول وهو يكرم إبداع العقول في ساحة فكر لا ميزة فيها لعربي على عربي إلا بالإبداع."

وكان من اللافت مشاركة الفنان محمد عبده في حفل الافتتاح في حفل غنائي نقل مباشرة على الهواء، بعد 11 عامًا على غيابه عن المهرجان.

وشهد حفل الافتتاح توزيع جوائز سوق عكاظ في الخط العربي والتصوير الضوئي والفن التشكيلي والشعر والرواية قبل أن يختتمه الفنان محمد عبده بفقرة غنائية تفاعل معها الجمهور الذي أخذ يصفق على وقع الألحان ويردد معه كلمات الأغاني.

ويشارك 24 شاعرًا من 10 دول عربية في 3 أمسيات بالمهرجان الذي يرفع شعار (ملتقى الحياة) ويستمر حتى 19 أغسطس/آب الجاري.

ومن بين الشعراء المشاركين الأردني محمد العزام، والتونسي خالد الوغلاني، والسودانية ابتهال مصطفى، والإماراتي محمد البريكي، والعراقي عدنان الصايغ، والكويتي رجا القحطاني.

كما يشارك نحو 30 مفكرًا وأديبًا في 7 ندوات ثقافية تقام على مدى 3 أيام تبحث في الهوية الثقافية وحماية الخصوصية، وتتناول عددًا من التجارب الكتابية والفنية.

وتعقد الأمسيات الشعرية والندوات الفكرية داخل الخيمة الثقافية المقامة على مساحة 7652 مترًا وتسع 2702 مقعد.

ومن أبرز معالم المهرجان (جادة سوق عكاظ) التي تمتد لمسافة كيلومتر والمصممة بأسلوب يحاكي ما كان يجري حقيقة بسوق عكاظ القديم من خلال دراما تمثيلية، فضلًا عن مشاركة الحرفيين والأسر المنتجة من داخل المملكة.

وتشهد الدورة العاشرة تدشين مشروعات ثقافية وخدمية من بينها أكاديمية عكاظ للشعر العربي ومركز دراسات الشعر العربي ودار عكاظ للنشر إلى جانب عدد من المنشآت المعرفية والتجارية والترفيهية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل