المحتوى الرئيسى

بالصور.. «ناجازاكي» تحيي ذكرى ضحايا القنبلة الذرية الثانية بعد 71 عاما

08/09 16:27

بعد ثلاثة أيام على ذكرى هيروشيما، أحيا اليابانيون الثلاثاء ذكرى ضحايا الهجوم النووي الذي دمر ناجازاكي قبل 71 عاما، وأدى إلى مقتل حوالى 74 ألف شخص.

ففي الساعة 11:20 صباحا بالتوقيت المحلي، وهو التوقيت الدقيق الذي انفجرت فيه القنبلة الذرية، في 9 أغسطس 1945، ترددت أصداء قرع جرس ووقف الناس في أماكنهم دقيقة صمت في المدينة الواقعة جنوب غرب اليابان.

وأمام جموع غفيرة وممثلي عشرات البلدان، تحدث رئيس بلدية المدينة توموهيسا تاوي عن الزيارة التاريخية التي قام بها باراك أوباما في مايو الماضي إلى مدينة هيروشيما التي تعرضت أيضا لهجوم. ولم يقم أي رئيس أمريكي بزيارتها من قبل أثناء ولايته.

واعتبر أن "الرئيس أثبت للعالم بمجيئه أهمية أن ترى وتسمع وتشعر بنفسك بما حصل"، داعيا قادة العالم الذين يمتلكون السلاح النووي ورؤساء الدول الآخرين إلى القيام بالخطوة نفسها. وقال "إن معرفة الوقائع هي نقطة البداية لتخيل مستقبل خال من الأسلحة النووية".

وانتقد تاوي الذي وجه انتقادات شديدة العام الماضي إلى القوانين الدفاعية الجديدة لتعزيز صلاحيات الجيش الياباني، "تناقضات" اليابان التي "تنادي بإزالة الأسلحة النووية، وتدعم في الوقت نفسه الردع النووي" عبر حليفها الأمريكي.

ودعا رئيس بلدية ناجازاكي أيضا الحكومة إلى أن "تدرج في القانون المبادئ الثلاثة غير النووية" التي أقرت في 1967 وهي عدم تطوير وإنتاج، عدم حيازة، وعدم إدخال السلاح إلى البلاد، وإلى "إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا".

ودعا كذلك الأجيال الشابة إلى الإصغاء إلى روايات "هيباكوشا" وهم الناجون الذين تعرضوا للإشعاعات ويتجاوز متوسط أعمارهم 80 عاما.

وعلى غرار ما قال في هيروشيما السبت، كرر رئيس الوزراء القومي شينزو آبي في خطابه عزم اليابان على السعي إلى إزالة الأسلحة النووية ومنع انتشارها، لكنه لم يقدم تفاصيل ملموسة. وشدد على القول "يجب اأا نسمح بأن تتكرر التجارب الرهيبة لهيروشيما وناجازاكي".

وكان مقرر إلقاء قنبلة البلوتونيوم المدمرة التي سقطت على ناجازاكي، على مدينة كوكورا، حيث كان يوجد مصنع كبير للأسلحة. لكن القاذقة «بي-29» غيرت هدفها في اللحظة الأخيرة بسبب سوء الأحوال الجوية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل