المحتوى الرئيسى

إنشاء «تمثالين» ومكتبة علمية تخليدًا لاسم أحمد زويل بكفر الشيخ

08/09 15:44

قال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ إنه سيتم إنشاء تمثالين ومكتبة علمية بالمحافظة لتكون منبرًا للعلم والعلماء والباحثين، تخليدًا للعالم المصرى الراحل الدكتور أحمد زويل الذى عاش فترة من حياته بمدينة دسوق.

وأضاف أنه سيتم تنظيم ندوات بجميع مدن وقرى المحافظة لتعريف المواطنين والشباب بالسيرة الذاتية للعالم المصرى، موضحًا أنه لابد أن نبرز للمواطنين ما قام به من إنجازات علمية واكتشافات ساعدت فى تطبيق الكثير من الأبحاث العلمية التى تخدم البشرية. 

ودعا محافظ الإقليم شباب المحافظة للاقتداء بزويل وأن يكون العلم نبراسًا لهم فى حياتهم وأن يستمدوا الأمل من الفقيد، الذى كرس حياته للعلم وحارب المرض به حتى وصل لأعلى المراتب العلمية على مستوى العالم.

ومن المقرر إقامة سرادق بالميدان الإبراهيمى لتلقى العزاء فى العالم الراحل اليوم عقب صلاة المغرب، بحضور محافظ كفر الشيخ وأفراد أسرته.

يذكر أن العالم المصرى الدكتور أحمد زويل تم دفنه أمس فى مقابر 6 أكتوبر،بينما دُفن والداه قبل سنوات بمدينة دسوق.

وولد أحمد زويل عام 1946 في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، ثم انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق حيث كان يعمل والده سائقًا بمرفق إسعاف مدينة دسوق فى سن الرابعة من عمره، وأتم تعليمه الأساسى بمدرسة دسوق الابتدائية آنذاك، ثم انتقل إلى مدينة دمنهور ليُكمل دراسته الإعداادية والثانوية وحصل على بكالوريوس من قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الإسكندرية، كما حصل على شهادة الماجستير فى علم الضوء وشهادة الدكتوراه فى علوم الليزر.

عاش زويل مايقرب من 13عامًا فى منزل الأسرة القائم بجوار مسجد العارف بالله سيدى إبراهيم الدسوقى فى ذلك الوقت، وبعد حصوله على الدكتوراه سافر في منحة علمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حصل خلالها على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا الأمريكية في علوم الليزر عام 1974، ثم عمل باحثًا في جامعة كاليفورنيا خلال الفترة 1974 - 1976 لينتقل للعمل بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "كالتك" أحد أكبر الجامعات العلمية في أمريكا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل