المحتوى الرئيسى

«دبلوماسي مصري».. مشروع «علوم سياسية الإسكندرية» لتأهيل الكوادر (صور) | المصري اليوم

08/09 13:55

أطلقت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، مشروعا تأهيليا بعنوان «دبلوماسي مصري»، الثلاثاء، بهدف رفع الوعي السياسي والدبلوماسي لدى الطلاب وتأهيلهم سياسيًا، وذلك بحضور النائب كمال أحمد، ومحمد حنفى، مدير معهد تكنولوجيا المعلومات وعدد من القيادات الجامعية.

وقال الدكتور قدري إسماعيل، عميد الكلية، لـ«المصري اليوم»، إن الهدف من المشروع هو تأهيل كوادر دبلوماسية من الطلاب للالتحاق بالخارجية المصرية في كل المجالات الدولية بعد التخرج، وإعداد باحث في الشؤون الدولية والتثقيف العام في المجالات الدولية وزيادة المعرفة عن طرق محاضرات أكاديمية مختلفة وقياس التحصيل المعرفي، وقدرته على تحليل العلاقات الدولية، وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وأكاديمية ناصر العسكرية.

وأشار إلى أن المشروع يضم 400 طالب من مختلف الفرق الدراسية.

من جانبه قال النائب كمال أحمد، إن مفتاح تقدم الأمة هم الشباب وتفكيرهم خارج الصندوق بالأفكار المختلفة التي تتيح فرص جديدة لخدمة الوطن.

وأضاف النائب أن نهضة أي أمة لابد أن تسبقها حركة ومنهج وفكر مختلف، مشيرًا إلى أن احتفالية الدبلوماسي المصري جاءت عقب دفن جثمان عالم جليل تخرج من جامعة الإسكندرية، وهو العالم أحمد زويل الذي لابد أن يقتدي به شباب الجامعة.

وأكد أنه ليس قلقًا على مصر ما دام فيها شباب مصري يحمل الأمل والحلم لمصر لإحداث تغيير في المجتمع المصرى الذي ظل راكدًا لسنوات طويلة.

ووعد النائب كمال أحمد، طلاب كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، باستخراج تراخيص للطلاب لتمكنهم من حضور مناقشات الثلاث لجان التي تقع في نطاق تخصصهم وهم لجنة الشؤون الخارجية ولجنة الشؤون الأفريقية ولجنة الشؤون العربية بمجلس النواب.

وذكر أنه سيتواصل مع إدارة الكلية لمنح الطلاب التراخيص اللازمة لكي يحتكوا بالممارسة الميدانية والربط بين المؤسسة الأكاديمية والجامعة بسوق العمل.

من جانبه قال الدكتور على عبدالوهاب نجا، وكيل كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، إن مشروع إعداد دبلوماسى الذي جاء بالتعاون مع اتحاد الطلاب هو النموذج الجد الذي يثقل الطالب بالمهارات التي تعده كدبلوماسى ويمثل مصر بالخارج .

وأضاف خلال كلمته أن إدارة الكلية في الفترة المقبلة ستقوم باستدعاء سفراء لكى يقوموا بتدريب الطلاب على المهارات التي يجب أن يتمتعوا بها خلال عملهم ويستفيدوا من خبراتهم الدبلوماسية عن طريق محاضرات وندوات يشارك بها طلاب كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية.

وأشار أن الكلية تحرص دائمًا على تغيير نمط الدراسة من أكاديمية فقط إلى علمية لتأهيل الطلاب لسوق العمل.

وتنطلق فعاليات مشروع تأهيل الطلاب للعام الثانى على التوالى بعدد من المحاضرات التي يقوم بها خبراء لتأهيلهم للعمل بالخارجية وتمثيل مصر في المحافل الدولية العالمية وتخلق كوادر شبابية جديدة للعمل خارج مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل