المحتوى الرئيسى

تقرير.. السباحة في ريو.. 3 ارقام قياسية وذهبية جديدة للأسطورة

08/08 22:10

حقق المرشحون البارزون التوقعات بالتألق في منافسات السباحة أمس الأحد ضمن فعاليات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 حيث توج البريطاني أدم بيتي والسويدية سارا سيوستروم والأمريكية كاتي ليديكي بالميداليات الذهبية محققين أزمنة قياسية عالمية جديدة كما حصد النجم الأمريكي مايكل فيلبس الذهبية التاسعة عشرة في سجل مشاركاته الأولمبية.

وبدأت سيوستروم تحطيم الأزمنة القياسية في السباحة في اليوم الثاني من الأولمبياد عندما أحرزت ذهبية 100 متر فراشة للسيدات بزمن 48ر55 ثانية ، وبفارق 16ر0 ثانية عن الزمن القياسي العالمي السابق والذي كان مسجلا باسمها.

وكان البريطاني بيتي هو التالي ، حيث توج بذهبية 100 متر صدر للرجال متفوقا في النهائي بفارق 42ر0 ثانية عن الزمن القياسي العالمي السابق الذي سجله هو نفسه في تصفيات السباق ، وقد سجل في النهائي 13ر57 ثانية.

كذلك أحرزت ليديكي 19/ عاما/ ذهبية سباق 400 متر حرة للسيدات بزمن ثلاث دقائق و46ر56 ثانية لتحطم الزمن القياسي العالمي السابق المسجل باسمها في عام 2014 بفارق 91ر1 ثانية .

وبعدها كتب فيلبس ختاما رائعا لمنافسات السباحة في اليوم الثاني ، حيث فاز مع الفريق الأمريكي الذي يضم أيضا كايلب دريسل وريان هيلد وناثان أدريان ، بذهبية سباق 4 × 100 متر تتابع ، لتكون الذهبية الأولمبية التاسعة عشر له والميدالية رقم 23 بشكل عام في سجل مشاركاته الأولمبية.

وأنهت سيوستروم سباق 100 متر فراشة في 48ر55 ثانية وجاءت الكندية بيني أولكسياك في المركز الثاني بزمن 46ر56 ثانية لتفوز بالميدالية الفضية وتلتها الأمريكية دانا فولمر بطلة أولمبياد لندن 2012في المركز الثالث مسجلة 63ر56 ثانية لتحرز البرونزية.

وتعد الذهبية هي الأولى لسيوستروم في الأولمبياد علما بأنها أحرزت أربعة ألقاب في سجل مشاركاتها ببطولة العالم للسباحة.

وقالت سيوستروم عقب السباق "يصعب علي تصديق أنني أحرزت ميدالية أولمبية. عشت الكثير من فترات الصعود والهبوط. لكنني الآن سعيدة للغاية."

كذلك أحرز بيتي 21/ عاما/ أول ميدالية أولمبية له متفوقا في سباق 100 متر صدر على الجنوب أفريقي كاميرون فان دير بيرج ، الفائز بالذهبية في أولمبياد لندن 2012 ، والذي احتل المركز الثاني بزمن 69ر58 ليفوز بالفضية.

وجاء الأمريكي كودي ميلر في المركز الثالث بزمن 87ر58 ثانية، وهو زمن قياسي على مستوى أمريكا، لينتزع البرونزية.

وقال بيتي ، الذي كان قد توج بسباقي 50 مترا صدر و100 متر صدر في بطولة العالم 2015 التي أقيمت بمدينة كازان الروسية ، لدى حديثه عن طريقة احتفاله بالفوز "لم أكن أصدق ذلك. كأنني كنت بحاجة إلى صفع شيء ما ولم أجد أمامي سوى المياه في حوض السباحة. كان أمرا جنونيا. لدي شعور رائع وربما لن أستطيع النوم الليلة."

وأضاف "بالتأكيد ما تحقق يعني كل شيء بالنسبة لي. هذا ثمرة أعوام من العمل الجاد."

أما ليديكي فقد أحرزت ذهبية 800 متر في أولمبياد لندن 2012 وقد تطورت على مدار الأعوام الأربعة الماضية حتى باتت أبرز نجمات السباحة الحرة على مستوى العالم.

وتفوقت ليديكي على منافساتها بفارق كبير بعد 150 مترا من سباق 400 متر حرة ، وبدا التركيز حينذاك ينصب فقط على الفارق الذي ستتفوق به على الزمن القياسي العالمي وكذلك على الفائزتين بالميداليتين الفضية والبرونزية.

وقالت ليديكي "زمن الثلاث دقائق و56 ثانية كان الهدف الذي حددته لنفسي بعد بطولة العالم 2013 ببرشلونة. لذلك لدي شعور جيد الآن. لقد تطورت كثيرا."

وجاءت البريطانية جاز كارلين في المركز الثاني بفارق نحو خمس ثوان لتفوز بالفضية بينما كان المركز الثالث والميدالية البرونزية من نصيب الأمريكية الأخرى ليه سميث.

وكانت الذهبية هي الأولى لليديكي في ريو 2016 بعد أن فازت مع الفريق الأمريكي بفضية سباق التتابع أمس الأول السبت ، وتبدو مرشحة قوية للفوز في سباقي 800 متر و200 متر.

أما فيلبس ، فهو ليس بعيدا عن حصد الذهب الأولمبي ، وقد لعب لدى نزوله إلى حوض السباحة بعد زميله كايلب دريسل ، دورا كبيرا في تتويج الفريق الأمريكي الذي يضم أيضا ريان هيلد وناثان أدريان.

وأنهى الفريق الأمريكي السباق في ثلاث دقائق و92ر9 ثانية ، وتلاه نظيره الفرنسي في المركز الثاني ليحرز الفضية بينما كان المركز الثالث والبرونزية من نصيب الفريق الأسترالي، وجاء الفريق البرازيلي صاحب الضيافة في المركز الخامس.

وقال فيلبس "قبل النزول ، كنت أشعر وكأن قلبي سينفجر ، كنت متحمسا للغاية."

وانهمرت دموع الفرح من عيني ريان هيلد عقب السباق مباشرة واعترف بأنه لا يستطيع إخفاء مشاعره بعد الانتصار ، وقد حظي بتشجيع فيلبس البالغ من العمر 31 عاما ، رغم أن فيلبس لا يبدو في الوقت الحالي مرشحا للتنافس في أولمبياد طوكيو 2020 .

وقال فيلبس "هؤلاء السباحين رائعون. سيكونوا هناك (في طوكيو) بعد أربعة أعوام. ستحصلون على هذه الفرصة. أما أنا فسأكون خارج الحسابات."

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل