المحتوى الرئيسى

تفاصيل خطة "البيئة" لمواجهة السحابة السوداء

08/08 18:44

اتخذت وزارة البيئة عدة إجراءات لمواجهة ظاهرة نوبات تلوث الهواء المتوقعة لعام 2016 والمعروفة بظاهرة (السحابة السوداء)، تزامنًا مع اقتراب موسم حصاد الأرز وما ينجم عنه خلال عملية حرق القش.

وأعلنت وزارة البيئة، اليوم الاثنين عن خطتها بالتعاون مع وزارات التنمية المحلية والزراعة والداخلية ومحافظات الشرقية والغربية وكفر الشيخ والدقهلية والقليوبية والبحيرة.

وأوضحت أنها تتضمن العمل على أربعة محاور وهي تتمثل في عدد من الإجراءات لخفض معدلات الحرق، وخفض انبعاثات غازات هواء إقليم القاهرة الكبرى، والتوعية والإعلام، والمتابعة والرصد، بالإضافة إلى تنفيذ الحملات الاستباقية للحد من الانبعاثات الناتجة عن الأنشطة الملوثة.

وأشارت الوزارة في بيان لها، أن أسباب الظاهرة تتعلق بالعوامل الطبيعية سواء الظروف الجوية أو الطبيعة الجغرافية والديموجرافية للقاهرة الكبرى، بالإضافة إلى أسباب تتعلق بالوضع الراهن ومنها إدخال أنواع جديدة من شتلات الأرز يتولد عنها كميات كبيرة من القش، وعدم الالتزام بالمساحات المنزرعة المحددة بقرار السيد وزير الرى، مما يمثل تحدياً يتطلب زيادة معدات الجمع والكبس، وزيادة عدد المواقع المخصصة للجمع والكبس، وزيادة عدد فرق العمل الميدانية للسيطرة على الحرائق، وزيادة المتطلبات لتدوير قش الارز وتحويله لأسمدة واعلاف، والتوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة فى المتابعة والرصد.

ولفتت إلى أنها ستعمل على التحكم في الاشتعال الذاتي للمقالب العمومية والعشوائية بالتنسيق مع شرطة الحماية المدنية للسيطرة الفورية علي مواقع الحرق المكشوف، وشن حملات متابعة ليلية لمواقع التراكمات والحرق المكشوف بالتنسيق مع شرطة البيئة والأجهزة المعنية بالمحافظات، وتوفير نقاط ثابتة للشرطة داخل مواقع المقالب والمدافن الصحية خلال الفترة من 1/ 9 إلي 2016/11/15، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لعمليات الفرد والتسوية والتغطية للحرائق بالقاهرة . 

من جانبه، كشف الدكتور أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة أن الوزارة قد وضعت خطة للتصدي للسحابة السوداء هذا العام من خلال توقيع 3 بروتوكولات مع وزارة الزراعة من أجل تحويل قش الأرز الى ألياف وأسمدة والاستفادة منه بدلاً من حرقه والتسبب في مشكلات بيئية لا يمكن التخلص منها .

وأشار إلى أن هناك بروتوكول آخر وقعته الوزارة أيضًا لتوفير فرص عمل للشباب من خلال عملهم فى كبس وبيع وإعادة تدوير قش الأرز.

وكشف أبو السعود عن أن الوزارة جهزت معدات جديدة استعدادًا لحصاد الأرز فأصبح إجمالي المعدات 780 آلة.

وأوضح أن قد وزارة البيئة نسقت مع المحافظين ومع الشرطة البيئية والإصلاح الزراعي منعا لأى مشكلات قد تضر بالبيئة وتم فتح مواقع تجميع جديدة بالمحافظات لتغطية كمية المخلفات الناتجة عن محصول الأرز هذا العام.

وأضاف أبو السعود أنَّ وزارة البيئة ستتوسع في تجربة متعهدي جمع قش الأرز هذا العام، وسوف تضم العديد من المتعهدين؛ لتشجيعهم على جمع قش الأرز والذرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل