المحتوى الرئيسى

«اكيهيتو» ... امبراطور الحداثة والسلام

08/08 13:54

اكيهيتو امبراطور اليابان الخامس والعشرون بعد المئة

اليابان تنتقد سياسة الأمر الواقع التي تنتهجها الصين

تعديل حكومي في اليابان وتكليف وزيرة قومية سابقة حقيبة الدفاع

نجح اكيهيتو، امبراطور اليابان الخامس والعشرون بعد المئة، في تحديث النظام الامبراطوري الياباني المتصلب، ونشر في الوقت نفسه رسالة سلام، رافضًا النزعة القومية التي سادت في الحرب العالمية الثانية.

طوكيو: يعتبر الرجل الثمانيني اكيهيتو وريث أقدم أسرة حاكمة في العالم، تقول الاسطورة إنها تعود الى 2600 عام، ويرجع المؤرخون اصولها الى القرن السابع الميلادي، وقام بخطوة جديدة في تحديث هذا النظام عبر تمهيد الطريق لبحث امكانية تخلي الامبراطور عن العرش، وهو أمر محظور حاليًا.

ولد اكيهيتو في 23 ديسمبر 1933 بينما كانت اليابان في اوج حملاتها العسكرية في آسيا. وقد كان في الحادية عشرة من العمر عندما نزعت صفة الالهية عن والده بعد الاستسلام الياباني في اغسطس 1945.

وعندما اعتلى العرش خلفًا له في 1989، التزام الامبراطور بتواضع وحكمة "وظائف تمثيل الدولة"، بصفته "رمز الامة ووحدة الشعب"، كما ينص عليه الدستور السلمي لما بعد الحرب الذي يحرم الامبراطور من "سلطات الحكم"، وقد سعى لان يكون اقرب الى الشعب، وهو يتمتع باحترام غالبية اليابانيين.

واكهيتو المتحفظ بطبيعته والملزم بموجب الدستور عدم الخوض في الامور السياسية، تمكن من توسيع هذه الحدود وتمرير بعض آرائه بمهارة خلال ثلاثة عقود من حكم سمي "هيسي" أي "استكمال السلام"، وكتب ماساياسو هوساكا، الذي ألّف كتابًا عن اكيهيتو ووالده هيروهيتو، أن الرجل الذي رفض عبادة الامبراطور أو تمجيده "لا يؤمن بنزعة قومية غير متسامحة". واضاف: "لا اعتقد اننا عرفنا امبراطورًا على هذه الدرجة من النزاهة والانسانية".

وكان أحدث اثرًا كبيرًا عندما عبّر عن "ندم عميق" للاعمال التي ارتكبتها اليابان في القرن العشرين، بينما كانت حكومة شينزو تعزز صلاحيات القوات المسلحة، وطوال حكمه، سعى الى دمل الجروح التي خلفتها الحرب عبر زيارات الى مواقع ارتكب فيها الجيش الياباني تجاوزات، من الصين الى الفيليبين مرورًا بجزيرتي سايبان وبالاوس مع زوجته الانيقة ميشيكو.

وحتى قبل أن يعتلي العرش، خرق التقاليد بزواجه في 1959 من ميشيكو شودا، التي تنتمي الى عامة الشعب، وهي ابنة تاجر حبوب إلتقاها في نادٍ لكرة المضرب وكانت تدرس في مدرسة للكاثوليك في طوكيو.

وفي قطيعة مع نظام العائلة، تولى الزوجان تربية ابنتهما وابنيهما ناروهيتو ولي العهد، واكيشينو الثاني على اللائحة. وبموجب التقاليد اليابانية، فصل اكيهيتو في سن الثالثة عن والديه الامبراطور هيروهيتو والامبراطورة ناغاكو، وعاش "حزينًا وفي عزلة"، كما قالت الاميركية اليزابيث غراي فاينينغ التي كانت مدرسته بعد الحرب، وبعد ذلك درس اكيهيتو الذي كان يهوى علم النبات وعلم الحياة البحرية والسمك ويتابع باهتمام كبير قضايا الطاقة والبيئة، العلوم السياسية في جامعة غاكوشين اليابانية العريقة.

وقال كينيث روف، الخبير في الشؤون اليابانية في جامعة بورتلاند، إن "اهم إرث سيتركه اكيهيتو وميشيكو هو استخدام مزايا هيبتهما الامبراطورية في خدمة اعضاء اقل شأنًا في المجتمع الياباني".

Comments

عاجل