المحتوى الرئيسى

صحف بريطانية : مظاهرات حاشدة في تركيا للتنديد بمحاولة التمرّد الفاشلة !

08/08 06:20

إعداد و ترجمة : أبىّ أمين عبد العال

تضمنت الصحف البريطانية باقة من الأخبار والتى شملت :

– مظاهرات حاشدة في تركيا للتنديد بمحاولة التمرّد الفاشلة !

– فصائل معارضة في سوريا تعلن “فك الحصار” عن مناطق سيطرتها شرقي حلب !

وتحت عنوان مظاهرات حاشدة في تركيا للتنديد بمحاولة التمرّد الفاشلة !

أشارت الجريدة  مع مئات الآلاف من الأشخاص في مدينة اسطنبول ، أكبر مدن تركيا، للمشاركة في مظاهرة للتنديد بمحاولة التمرد الفاشلة التي وقعت منتصف الشهر الماضي ، وتعتبر مشاركة قادة ثلاثة أحزاب سياسية حكومية ومعارضة في هذا التجمع الخطابي حدثا نادرا في تركيا بعيدا عن الخلافات السياسة بينهم !

وقد وصل رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشلي، وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليشتار اوغلو ورئيس البرلمان التركي، اسماعيل كهرمان الى تجمع الديمقراطية والشهداء ، لكن لم يُستدع حزب الشعوب الديمقراطي المعارض للمشاركة في هذا التجمع بسبب اتهامه من طرف الحكومة بإقامة علاقات مع الانفصاليين الأكراد !

وقال إردوجان في كلمته أمام الحشود بعدما حيا المشاركين في التجمع وشكر الأتراك “الذين نزلوا للميادين بصدورهم لحماية الوطن تركيا … وللوقوف ضد المتمردين” إن فتح الله جولن “لم يضع في حسابه نزول الشعب التركي الى الشوارع والميادين” !

وكرّر الرئيس التركي القول بأنه لن يمانع في إعادة العمل بعقوبة الإعدام لو قرر الشعب التركي ذلك، داعيا الأحزاب التركية إلى الاستجابة لرغبات الشعب ، وأضاف قائلا “سنقوم بانشاء جيل يحب وطنه ويستطيع ان يميز بين الصديق والعدو…يجب ان نقوم بتنظيف جميع مؤسساتنا المدنية والعسكرية من كل التنظيمات الإرهابية بغض النظر عن اسمها” ، ومضى للقول إن “اهدافهم واضحة الا وهي النيل من عزيمة الشعب التركي وارادته…هناك دول خارجية تقوم بمساندة هذه التنظيمات الارهابية لزعزعة الاستقرار في تركيا” – على حد قوله !

وانتقد إردوجان منع ألمانيا قبل لنقل خطابه الذي ألقاه في أنصاره مؤخرا ، وانتقدت بلدان غربية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية ردا على محاولة التمرد !

 وتحت عنوان فصائل معارضة في سوريا تعلن فك الحصار عن مناطق سيطرتها شرقي حلب !

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل