المحتوى الرئيسى

أخبار الأهلي اليوم ليلة الحسم ومارتن يول يحسم تشكيل الأهلي ضد الزمالك - الأهلي.كوم

08/08 10:33

لمتابعة أخبار النادي الأهلي اليوم وأخبار الرياضة في مصر عامة يقدم الموقع لقرائه خدمة أخبار الأهلي اليوم وهي الخدمة التي سوف تشمل جميع أخبار النادي الأهلي في الصحف الكبرى من اجل تواصل القراء مع الأخبار المحدثة لناديهم.

 مع الوضع في الاعتبار أن الموقع لا يضمن بصفة دائمة صحة هذه الأخبار ولكننا نقوم بنشر الأخبار كما جاءت في الصحف اليومية بصيغة النقل المباشر مع حفظ كامل حقوق الملكية الفكرية لهذه الصحف وكتابها بدون أي تغيير أو تعديل من قبل الموقع في صيغة الأخبار.

الثامنة والنصف مساء « ممنوع اصطحاب ذوى القلوب الضعيفة»:

الأهلى والزمالك فى نهائى كأس مصر.. «أوكازيون نهاية الموسم»!

«الأحمر» يحلم بالثنائية.. والأبيض يراهن على «خاتم» سليمان

عندما تغيب شمس اليوم .. يبدأ معها الموسم الكروى المحلى فى الافول بلقاء نهائى الكأس المميز بين الاهلى والزمالك فى المواجهة رقم 33 بينهما فى نفس الدور, فما بين طموحات الاحمر فى الجمع بين لقبى الدورى والكأس, ورغبة الابيض المحمومة فى عدم الخروج خالى الوفاض من الموسم ..

تستمر الاثارة على مسرح برج العرب فى الثامنة والنصف مساء على مدار تسعين دقيقة او ربما تزيد فى حالة الوصول الى وقت اضافى وركلات ترجيح, حيث يدير الجميع ظهره مؤقتا الى فعاليات دورة الالعاب الاوليمبية ويتجه فقط الى شاشة العرض انتظارا للنهاية السعيدة التى تراود عشاق كل طرف.

وعندما يطلق الحكم المجرى «ساندور» صافرة انطلاق المباراة, تعود للاذهان على الفور ما جرى الموسم الماضى عندما التقى الفريقان فى نفس الدور ولكن مع اختلاف الادوار, حيث كان الزمالك بطل الدورى واكمل الثنائية بالكأس.. وهو ما يسعى اليه الاحمر خاصة ان هذه البطولة غائبة عن دولابه منذ عام 2007 رغم انه صاحب الرقم القياسى فى الحصول عليها.

معطيات الفريقين قبل المواجهة مختلفة فى بعض الامور ومتشابهة فى اخرى .. فالاهلى دعم صفوفه باربع صفقات مميزة فى مقدمتها معلول التونسى ومروان محسن المهاجم الهداف وميدو جابر والزمالك هو الاخر حرص على علاج الثغرات الموجودة فى صفوفه باكثر من صفقة لاسيما على مستوى خط الدفاع مثل شوقى السعيد واسامة ابراهيم حتى يأمن شر اللدغات الحمراء فى مثل هذه المواجهات الحساسة والحاسمة.

فى حين ان وجه الاختلاف الواضح بين الجانبين يتمثل فى الجهاز الفني, فالاهلى يعيش حالة من الاستقرار حتى ولو كانت ظاهرية مع مديره الفنى الهولندى مارتن يول الذى لم يقنع جماهير الفريق حتى الان , بينما الزمالك يعانى من تغيير جلد مدربه كل فترة قصيرة, وحسب بنك الحظ الذى يختار الاسم.. فبعد تولى محمد حلمى المسئولية ذهب فى غمضة عين لعدم التوفيق فى مباراة او اخرى, وجاء محمد صلاح الذى لم يراوح مقعده من على الدكة بمختلف المسميات, الا أنه لم يستمر لسبب او اخر ليظهر مؤمن سليمان المدرب الشاب الذى يراهن عليه مجلس الادارة فى انه يمتلك «خاتم سليمان» لانهاء عقدة الفوز على الاهلى والتتويج باللقب انتظارا لوصول المدير الفنى الاجنبى الذى لم يظهر حتى الان فى الرؤية الصحيحة للادارة.

يدخل الأهلى المباراة بكل قوته، خاصة بعد تأكيد خالد محمود، طبيب النادى جاهزية الثنائى مؤمن زكريا ووليد سليمان للمواجهة، بعد ان خضع الثنائى لاختبار طبى.. بينما واصل أحمد حجازى مدافع الفريق أداء البرنامج العلاجى من الإصابة بشدة فى العضلة الخلفية، والتى كان قد تعرض لها فى مباراة الوداد المغربى بالجولة الرابعة من دور المجموعات لدورى أبطال إفريقيا.

يراهن يول على نجمه التونسى الجديد معلول صاحب الانطلاقات السريعة والتمريرات الخطيرة من الجانب الايسر التى مهدت للفوز على انبى فى دور الاربعة, وايضا مهارات وليد سليمان فى الاختراق بالاضافة الى اجادة مروان محسن فى العاب الهواء.

وفى البيت الابيض.. يدرك حامل اللقب مدى اهمية هذا اللقاء كتعويض عن خسارة الدورى وبالتالى سيقاتل لاعبوه على هذا الامل خاصة بقيادة مؤمن سليمان الذى يأمل فى تسجيل اسمه فى التاريخ، كما قد يغامر بالصفقات الجديدة اكثر ويدفع بها بعدما فعلها فى مباراة الاسماعيلى بالدفع بالعائد اسلام جمال وشوقى السعيد.

خط الدفاع: على معلول، سعد سمير، محمد هاني، رامى ربيعة.

خط الوسط: عبدالله السعيد، وليد سليمان، حسام عاشور، حسام غالي.

خط الهجوم: مؤمن زكريا، مروان محسن.

خط الدفاع: على جبر، أسامة إبراهيم، أحمد دويدار، على فتحي.

خط الوسط: شيكابالا – معروف يوسف – احمد توفيق – طارق حامد.

خط الهجوم: باسم مرسى – مايوكا.

الأهلي: نجح اهلى فى التعاقد مع خمسة لاعبين وهم محمد الشناوي، ومروان محسن وميدو جابر وعلى معلول، وهؤلاء لم يسبق لهم المشاركة فى مباريات القمة بالإضافة إلى كريم نيدفيد لاعب الفريق الشاب والعائد من وادى دجلة والمتوقع مشاركته فى القمة للمرة الاولى، الى جانب ميدو جابر اخر الصفقات.

الزمالك: تضم صفوف الابيض، خمسة لاعبين جدد يشاركون فى مباراة القمة للمرة الأولى وجميعهم فى خط الدفاع، وهم على فتحى الظهير الايسر، وزميله محمد ناصف الذى يشغل نفس المركز، بالإضافة إلى شوقى السعيد الذى يجيد اللعب فى مركزى المساك والظهير الأيمن، والثنائى أسامة إبراهيم وحسنى فتحى فى مركز الظهير الأيمن. لقاءات الفريقين فى النهائى يعتبر لقاء الليلة رقم 33 فى تاريخ مباريات الفريقين فى بطولة الكأس.. منها 19 مباراة فى النهائى، تفوق الأهلى 9 مرات مقابل 8 للزمالك وتقاسم الفريقان الكأس مرتين.

مارتن يول يحذر لاعبيه من خطورة باسم مرسى

فرض الهولندى مارتن يول المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى حالة من التركيز الشديد لدى أبناء الرداء الأحمر خاصة بعد أن عقد محاضرة مطولة سبقت المران الأخير صباح أمس باستاد مختار التتش ، وتحدث مارتن يول مع لاعبيه حول اهمية مباراة اليوم وضرورة حسم لقب الكأس على حساب المنافس والغريم التقليدى الزمالك .

وتضمنت المحاضرة التى أستغرقت قرابة الـ40 دقيقة عرضا لبعض لقطات الفيديو من مباارة الزمالك وإلاسماعيلى التى جرت مؤخراً بمسابقة كأس مصر، وحرص المدرب الهولندى على شرح نقاط القوة والضعف فى المنافس خاصة الثنائى الهجومى باسم مرسى وأيمن حفنى ومعهم مصطفى فتحى حال مشاركته وضرورة الحد من خطورتهم.

وخاض الفريق مرانا خفيفا أمس أشتمل على تدريب لضربات الجزاء تحسبا للوصول إليها خاصة أن المباراة ةلابد ان يخرج بها فائز، واختار المدير الفنى قائمة تضم 21 لاعبا وسافر بهم الى الإسكندرية للدخول فى معسكر مغلق ليلة المباراة، واشتملت القائمة على مفاجآت عديدة أهمها استمرار استبعاد شريف إكرامى وكذلك غياب أحمد حجازى للإصابة وأحمد حمدى وجون أنطوى وأحمد رمضان بيكهام وصالح جمعة وحسين السيد ومحمد حمدى زكي.

وقال أسامة عرابى المدرب العام أن مواجهة الزمالك فى نهائى كأس مصر تعد صعبة فى ظل دوافع الفريقين القوية موضحًا أن الأهلى يهمه أن ينهى الموسم بشكل طيب وأن يجمع بين البطولتين المحليتين «الدورى والكأس» فيما يسعى الفريق الأبيض هو الآخر إلى محاولة الفوز والحفاظ على لقبه لتعويض جماهيره عن إخفاقه فى الدوري، ومن ثم فإن المباراة تكتسب أهمية مضاعفة.

وأضاف أن الفريقين يمران حاليا بظروف متشابهة من حيث الإرهاق نتيجة السفر لخوض مواجهات دورى أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى مجموعة الصفقات التى دعم بها كل فريق صفوفه فى الفترة الأخيرة، مشيراً الى أن الجهاز الفنى بقيادة الهولندى مارتن يول يعلم كل كبيرة وصغيرة عن المنافس وقام بدراسته جيدا وأن الجهاز يثق بشدة فى قدرات اللاعبين ورغبتهم المستمرة فى الفوز بكل البطولات.

وحرص المدير الفنى الهولندى على عقد محاضرة أخرى عقب تناول وجبة العشاء مساء أمس بفندق الإقامة اشتملت على شرح خطة المباراة والطريقة التى سيواجه بها أبناء الرداء الأبيض، وشدد يول خلال تلك المحاضرة على سعد سمير ورامى ربيعة بالحذر من قوة مهاجمى الزمالك وضرورة التركيز على باسم مرسى والحد من خطورته على أن يساعدهم حسام عاشور الذى تم تكليفه بمراقبة أيمن حفنى ، فيما منح الجهاز الفنى على معلول الحرية الهجومية على أن يتولى عاشور او غالى التغطية الدفاعية.

الأهلي يريد نزع الملكية.. والزمالك بسعي لتأكيد الهوية

قمة "الكبار".. بملايين الدولارات.. پفي برج العرب

مواجهة الليلة التي تجمع الزمالك حامل لقب بطولة كاس مصر امام الاهلي بطل الدوري الممتاز للكرة..ليس لها حسابات خاصة كما يتصور البعض لان احلام وامال الفريقين تتعلق بالنسبة للابيض بالحفاظ علي اللقب للعام الرابع علي التوالي..بينما يبحث الاهلي عن التعويض والثأر لخسارته الموسم الماضي امام الزمالك بهدفين دون رد وايضا لضم بطولة الكاس الي لقب درع البطولة المحلية.

وايا كانت الفرص المتاحة للفريقين فهي متساوية تماما من حيث الحقوق المشروعة التي تعطي الفوز لصاحبه ليكون التوفيق هو العامل الاهم للفوز بالمباراة وايضا باللقب.

في الثامنة والنصف مساء يطلق المجري ساندرو اندو صافرة البداية ومعه بيتر بيرتيان ودولت فارجا.. وبدون جماهير ربما إلا 300 فرد يتم اختيارهم من قبل ادارة الناديين وبالاضافة لرجال الاعلام الذين ينقسمون كالعادة في اللقاء لتشجيع الفريقين.

يحضر اللقاء مندوب عن رئيس الجمهورية كما هي العادة باعتبار الكاس يحمل اسم مصر ولكن هذه المرة يغيب وزير الشباب والرياضة لسفره الي البرازيل لمتابعة دورة الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو.. بالاضافة لمجلسي ادارة الناديين ولجنة تسيير اعمال اتحاد الكرة برئاسة العميد ثروت سويلم.

يدخل الفريقان لقاء اليوم باحلام متشابهة وايضا الطموح وهو البحث عن الفوز ولا غيره خاصة المدير الفني الجديد للزمالك مؤمن سليمان الذي يراهن علي امكانيات لاعبيه والفوز باللقب لتعويض خسارة الدوري والعودة من جديد للمنافسة علي لقب البطولة الافريقية حيث تنتظره مباراة غاية الاهمية امام انيمبا وبالتأكيد الفوز علي الاهلي سيمنح لاعبيه الثقة لاستكمال المشوار الافريقي بنجاح والتأكيد علي قوة الصفقات الجديدة.

بينما يحاول مارتن يول المدير الفني للاهلي تحقيق الحلم للفوز بلقب الكاس وضمه للقب بطولة الدوري المحلي ليكون انجازاً ولا أحلي له شخصيا أمام زملائه الاوروبيين واكتساب العديد من النقاط الهامة في ملفات الترشح لإدارة أكبر الأندية والمنتخبات.. واذا نجح يول في تحقيق هذا الفوز فبالتالي ستكون معنويات لاعبيه قد وصلت للقمة قبل مباراة زيسكو الهامة التي لابديل فيها عن الفوز لضمان الاستمرار في المنافسة علي التأهل الي الدور قبل النهائي للبطولة الافريقية ووقتها سيختلف الحديث تماما حول مصير يول.

سيناريو مباراة القمة هذه المرة سيختلف تماما خاصة وأن المديرين الفنيين للأهلي أو الزمالك خائفان أكثر مما يتصور الجميع والحرص الزائد في المباراة سيكون الابرز والاهم حتي للاعبين لتأمين خطوطهم الدفاعية التي تعد الخط الاخير قبل تنفيذ الهجمات الملغومة لتسجيل الاهداف.. ومن يتصور ان المباراة ستكون مفتوحة فانه يحلم بالمستحيل وسيكون الاعتماد علي الالعاب الفردية والمهارات الفنية هي الابرز لخطف هدف لارباك حسابات المنافس.

واتصور ان الفريقين سيلعبان بمبدأ التأمين الدفاعي القوي مع الاعتماد علي الهجمة المرتدة السريعة واستغلال لاعبي الوسط المهارين في تنفيذها خاصة في التوقيتات الذي سيسيطر فيها اي من الفريقين علي منطقة المناورات التي ستظل هي حجر الزاوية في المباراة.

بالتاكيد الصفقات الجديدة التي كلفت الفريقين الملايين من الجنيهات وأحدثت انقساما كبيرا في عالم الصفقات المالية رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.. فالاهلي ضم مروان محسن من الاسماعيلي وعلي معلول من الصفاقسي وزميله اجاي المشغول بالاولمبياد وميدو جابر من المقاصة والشناوي من بتروجت واعاد طيوره المهاجرة كريم نيدفيد ومحمد حمدي زكي ومحمد رزق وكلها أوراق يمكن الاعتماد عليها الا أن الأبرز الآن هو مروان محسن الذي شارك في مباراتين امام سموحة وامام انبي وعلي معلول الذي اصبح فرس الرهان بالاهلي.. مع عودة عبدالله السعيد وانفجار آلة التهديف لدي مؤمن زكريا وانطلاق فاعلية وليد سليمان وجاهزية سعد سمير صاحب هدفي التاهل من الثمانية حتي النهائي وقوة رامي ربيعة وذكاء الحسامين غالي وعاشور ووجود أحمد عادل عبدالمنعم في حراسة المرمي وأحمد فتحي ناحية اليمين تجعل من الأهلي قوة لا يمكن الاستهانة بها.

أما الزمالك وبصفقاته المقنعة خاصة في خط الدفاع الذي كان يحتاج بالفعل امثال شوقي السعيد وحسني مسعد وعلي فتحي وايضا مع عودة ابراهيم صلاح وبوجود شيكابالا العائد بقوة الصاروخ وايمن حفني ومصطفي فتحي وعلي جبر وباسم مرسي تجعل من كفة الزمالك قوة ايضا لايستهان بها ومقنعة لاداء مباراة غاية الاثارة مع الاهلي وتعطيه الاولوية للفوز ونفس حظوظ الاهلي.

خطة دراسة اللقاء ستكون هي الأخري غاية الاثارة من قبل يول- ومؤمن سليمان فكلاهما سيعتمد علي الأوراق الرابحة في اللقاء خاصة دكة البدلاء التي يمكن استخدام اوراقها اثناء سير المباراة فاذا كانت الاختيارات لهما ستعتمد علي افضل العناصر للعب بها فهذا أمر غير صحيح بالمرة لأن كل أوقات اللقاء ستحتاج بالفعل لمعادلات متوازنة من الأداء وأهمية إشراك الورقة الرابحة في المباراة وفي الوقت المناسب.. ولذلك فالدكة التي تملك الاوراق الايجابية ستلعب دورا غاية الاهمية من امثال مصطفي فتحي في الزمالك ومحمد هاني في الاهلي.. وايضا خبرة مايوكا ويقابلها عماد متعب في الاهلي لان كليهما هداف في التوقيتات الصعبة وليس رجال المباراة من بدايتها نفس الحال للاوراق الاهم داخل ملعب المباراة فالاهلي لديه وليد سليمان سيقابله ايمن حفني في الزمالك واحمد فتحي يواجهه علي فتحي اما وسط الملعب فيكون المنطقة الاكثر ازمات لوجود كتلة متوهجة من نجوم الفريقين لكن الخبرة والقوة ستحسم الامر للفريق الذي يجيد وسطه امتلاك زمام الامور مبكرا.

ولذلك فمراقبة مفاتيح اللعب ستكون بالطريقة الطولية وليس العرضية خاصة وان اطراف المباراة سواء في اليمين او اليسار ستكون الشغل الشاغل لعقول المدربين وكيفية ايقاف تقدمات اصحاب القدرات الخاصة ومنع ارسال العرضيات المتقنة وكما حدث في مباراة الزمالك والاسماعيلي ومافعله علي فتحي وايضا في مباراة الاهلي وانبي وكرات معلول المزعجة.

لم يغفل الفريقان أهمية ركلات الترجيح وإمكانية وصول المباراة إليها وإن كان هذا الأمر هو الغالب علي الجهازين والتدريب الذي استمر خلال الايام الماضية وقبل المواجهة وكان الاعتماد علي الشناوي حارس الزمالك كبير جدا لامكانية ترجيح كفة فريقه بينما كان الاعتماد علي احمد عادل عبدالمنعم حارس الاهلي الذي بدأ يكتسب الثقة بعد أزمة حراسة فريقه وبالتالي سيكون الأكثر توفيقا هو الأكثر إسعاداً لجماهير فريقه.

كيف وصل الفريقان للمباراة النهائية؟

الطريق الي المباراة النهائية كان صعبا الي حد ما علي الاهلي اكثر من الزمالك وربما يكون الاداء غير المتوقع للاتحاد والاسماعيلي هو ما سهل المشوار علي الابيض بالفوز بهدفين لهدف ثم برباعية علي الاسماعيلي بينما كان مشوار الاهلي بالفوز علي سموحة بهدف ثم بهدفين لهدف علي انبي بعد مباراة عصيبة لعبت اللياقة دورها لصالح الاهلي.

الحكم المجري ساندور أندو الذي تم تكليفه لإدارة المباراة من مواليد 17 أغسطس 1979 وهو مسجل في قائمة الفيفا وحصل علي الشارة الدولية عام 2008 ويعتبر من التصنيف الثاني لحكام الاتحاد الأوروبي.

يتحدث لغة بلاده فقط پالمجرية وسبق له التحكيم في المنطقة العربية من قبل وبالتحديد دوري عبداللطيف جميل السعودي في المباراة التي أقيمت موسم 2014/2015 بين فريقي نجران والخليج والتي أشهر خلالها 3 كروت صفراء.

أدار خمسة لقاءات في تصفيات الدوري الأوروبي استخدم فيهم 16 كارتا أصفر وكارتا احمر بالإضافة لمباراتين في بطولة دوري أبطال أوروبا للشباب و23 مباراة في الدوري المجري أخرج خلالهم الكارت الأصفر 95 مرة والكارت الأحمر 5 مرات ومباراتين في كأس المجر أخرج خلالهما انذارين فقط ومباراة في كأس السوبر المجري شهدت اخراجه لستة كروت صفراء وكارت احمر وحيد.

ساندور أدار مباراة واحدة في تصفيات كأس العالم و4 مباريات في تصفيات أمم أوروبا تحت 21 عاماً بالإضافة لخمس مباريات في يورو تحت 19 عاماً وفي مجمل مشواره التحكيمي قام بتحكيم 45 مباراة استعمل فيهم الكارت الأصفر 183 مرة "بمعدل 4 انذارات في المباراة الواحدة" والكارت الأحمر 12 مرة ويعد من الحكام الواعدين في أوروبا.

تقاسم الأهلي والزمالك بطولة كأس مصر لأول مرة موسم 1942-1943بعدما أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم آنذاك قرارًا بإلغاء المباراة لسفر عدد من لاعبي الفريقين لفلسطين.

بينما جاءت الثانية موسم 1957-1958 حين تعادلا 0-0 ثم 2-2 بعد وقت إضافي ليتم تقاسم اللقب وإجراء قرعة تحدد من سيحتفظ بالكأس الـ6 أشهر الأولي ومن سيحتفظ بها الـ6 أشهر الأخيرة من العام.

شارك الأهلي في البطولة منذ تأسيسها عام 1921 بنحو 88 مرة وتوج بـ35 لقبا وحصل علي مركز الوصيف 14 مرة آخر فوز باللقب علي حساب الزمالك 4-3 عام 2007.

ويشارك الفارس الأبيض 77 مرة. فاز باللقب 22 مرة. وحصل علي المركز الثاني 15 مرة آخر فوز له عام 2015 علي الاهلي بهدفين دون رد وهذا هو التأهل رقم 38 في تاريخ الفريق الأبيض للنهائي.

يحتل عبد الحليم علي لاعب الزمالك السابق صدارة هدافي البطولة بـ18 هدفا ثم أكرم عبد المجيد لاعب بلدية المحلة برصيد 17 هدفا وفي المركز الثالث عمرو زكي برصيد 15 هدفا.

أعلن اللواء عادل التونسي مدير أمن الإسكندرية انتهاء كافة الاستعدادات الأمنية لتأمين مباراة نهائي كأس مصر باستاد برج العرب بين فريقي الأهلي والزمالك والمقرر إقامتها اليوم.

أضاف مدير الأمن ان خطة التأمين التي تم وضعها بالتنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ترتكز علي إجراءات وقائية تشمل تكثيف الخدمات الأمنية علي جميع الطرق المؤدية إلي الاستاد بنشر عدة نقاط أمنية من إدارة المرور وكمائن ثابتة ومتحركة تابعة لإدارة البحث الجنائي بإشراف اللواء شريف عبدالحميد مدير المباحث بالتنسيق مع ادارة المرور وتنفيذ حملات مكثفة لشرطة المرافق لمنع أية اشغالات حول الاستاد والمناطق المحيطة به مع عمل ارتكازات ثابتة لمنع تواجد أي باعة جائلين وقيام ادارة البحث الجنائي بفحص كافة المترددين علي محيط الاستاد ومنع وصول أي شخص غير مصرح له بدخول المباراة إلي الاستاد.

أضاف ان قوات الحماية المدنية برئاسة العميد عمرو جاب الله قامت بعملية تعقيم شاملة للاستاد والمنطقة المحيطة حوله وتم وضع نقاط تمركز لوحداتها بجميع مداخل الاستاد. مشيراً إلي أنه تم تركيب بوابات اليكترونية.

أكد مدير الأمن انه تم تطويق الاستاد بدوريات تابعة لإدارة البحث الجنائي وقوات الانتشار السريع وأطواف أمنية نظامية تابعة للنجدة وعدد من القوات الخاصة وعناصر القوات المسلحة والتي تم نشرها علي جميع الطرق المؤدية للاستاد للتدخل الفوري والسريع في حالة حدوث أي شيء يهدد الأمن.

أضاف اللواء التونسي انه لن يسمح بدخول أي شخص لحضور المباراة غير المصرح لهم وفقاً للكشوف الواردة من اتحاد الكرة ممثلي الفريقين الإعلاميين والصحفيين.

أرسل مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة العميد ثروت سويلم القائم بأعمال رئيس الاتحاد خطابين إلي مجلسي إدارة الأهلي والزمالك للتأكيد علي التزام الطرفين بتعليمات وشروط لجنة المسابقات في مباراة الفريقين اليوم علي استاد الجيش المصري ببرج العرب في نهائي كأس مصر.

وحذر اتحاد الكرة القطبين من تجاوز الأعداد المسموح بها في مباراة القمة وطالب الجميع بالالتزام لخروج المباراة بشكل يليق بمستوي وسمعة الكرة المصرية.

اللاعبون الجدد مفاجأة المارد الأحمر

يول يحث لاعبيه علي تحقيق الثنائية

حرص الهولندي مارتن يول المدير الفاني للنادي الأهلي علي مشاهدة مباراة الإسماعيلي والزمالك في الدور قبل النهائي من بطولة كأس مصر واستطاع الوقوف علي نقاط القوة والضعف في فريق الزمالك الذي سيواجهه في الثامنة والنصف من مساء اليوم في المباراة النهائية لكأس مصر.

شاهد يول تسجيل لمباراة الزمالك مع الإسماعيلي صباح أمس يثم ألقي محاضرة علي الفريق مساء نفس اليوم شرح خلالها الطريقة التي سيخوض بها الفريق المباراة وكيفية استغلال نقاط الضعف بالفريق المنافس.. وينتظر أن يعقد يول المحاضرة النهائية صباح اليوم لإعلان التشكيل الرسمي الذي سيخوض به الفريق المباراة.

كما حرص حسام غالي قائد الفريق علي الاجتماع باللاعبين عقب المران وحثهم علي بذل أقصي مجهود خلال المباراة المقبلة لتحقق لقب الكأس الغائب عن الفريق منذ عشر سنين كما أكد غالي للاعبين علي ضرورة الفوز علي الزمالك لإسعاد الجماهير لا سيما أن مباراة الزمالك بطولة خاصة تسعد بها الجماهير.

أعلن المدير الفني للفريق قائمة اللاعبين وفجر خلال القائمة مفاجأة من العيار الثقيل بضم جميع اللاعبين الجدد وفي مقدمتهم ميدو جابر وعلي معلول ومروان محسن وكريم نيدفيد.. فيما واصل يول استبعاد الثنائي شريف إكرامي وجون إنطوي بالإضافة إلي محمد حمدي زكي والمصابين أحمد حجازي وباسم علي. ضمت القائمة كل من أحمد عادل عبدالمنعم ومحمد الشناوي ومسعد عوض وأحمد فتحي ومحمد هاني وسعد سمير ورامي ربيعة ومحمد نجيب وصبري رحيل وعلي معلول وحسام غالي وحسام عاشور وعبدالله السعيد ووليد سليمان ومؤمن زكريا وعمرو السولية وكريم نيدفيد ومحمد جابر ميدو وعماد متعب وعمرو جمال ومروان محسن.

عن المباراة قال أسامة عرابي المدرب العام للفريق إن مواجهة الزمالك تعد صعبة في ل دوافع الفريقين القوية موضحاً أن الأهلي يهمه أن ينهي الموسم بشكل طيب وأن يجمع بين البطولتين المحليتين "الدوري والكأس" فيما يسعي الزمالك هو الآخر إلي محاولة الفوز بالكأس لتعويض جماهيره عن إخفاقه في الدوري ومن ثم فإن المباراة تكتسب أهمية مضاعفة.

أشار إلي أن الفريقين يمران حالياً بظروف متشابهة من حيث الإرهاق نتيجة السفر لخوض مواجهات دوري أبطال أفريقيا بالإضافة إلي مجموعة الصفقات التي دعم بها كل فريق صفوفه في الفترة الأخيرة.. لافتاً إلي أن الجهاز الفني بقيادة الهولندي مارتن يول يعلم كل كبيرة وصغيرة عن المنافس وقام بدراسته جيداً وأن الجهاز يثق بشدة في قدرات اللاعبين ورغبتهم المستمرة في الفوز بكل البطولات.

عرابي: القمة لا تحتاج لتحفيز.. والتدريب علي ضربات الجزاء

يخوض فريق الأهلي لكرة القدم مرانه الرئيسي اليوم قبل السفر إلي الاسكندرية لخوض مباراة نهائي كأس مصر أمام الزمالك في الثامنة والنصف من مساء غد الاثنين علي ستاد برج العرب، ومن المنتظر ان يسافر الفريق عقب خوض المران الصباحي.. تلك المباراة لها طبيعة خاصة لدي الجهاز الفني واللاعبين حيث يسعي الهولندي مارتن يول المدير الفني للفريق للفوز بها والتتويج ببطولة كأس مصر من أجل أن يعيد البطولة الغائبة عن الاهلي منذ تسع سنوات، بالإضافة إلي رغبته في الجمع بين بطولتي الدوري والكأس.. ومن المنتظر ان يعلن يول القائمة التي ستسافر إلي الاسكندرية بناء علي مران اليوم، حيث يسعي المدير الفني للمناورة في التشكيل ليفاجئ الزمالك بأكثر من تغيير في منطقة خط الوسط المهاجم، حيث يفكر في الدفع باللاعب التونسي علي معلول في وسط الملعب علي ان يدفع بصبري رحيل في مركز الظهير الأيسر خاصة ان الاخير لديه قدرات دفاعية أقوي علي ان يستغل معلول في الجانب الهجومي بعد أن أجاد في مباراة انبي الاخيرة، وأعطي يول تعليمات خاصة لسعد سمير بضرورة التقدم في الضربات الثابتة بعد نجاحه في احراز هدفين خلال المباريات الاخيرة بضربات الرأس.

ومن جانبه أكد أسامة عرابي المدرب العام للفريق ان مباراة الزمالك والاهلي دائما تكون صعبة علي الفريقين، نظراً لطبيعة اللقاء لكن اللاعبين لا يحتاجون لتحفيز خاصة انها مباراة حماسية بطبعها.

وقال عرابي ان التدريبات الاخيرة ستشهد تدريب جميع اللاعبين علي تسديد ضربات الجزاء خاصة ان المباراة قوية ومثيرة ومن الممكن ان تنتهي في وقتها الاصلي بالتعادل لذلك لابد من تدريب جميع اللاعبين علي احراز الأهداف من ضربات الجزاء.. وأكد عرابي ان الجهاز الفني قرر قيد كريم نيدفيد في القائمة الافريقية خاصة انه لاعب يجيد اللاعب في أكثر من مركز داخل الملعب، وانه تحدث مع مارتن يول في هذا الأمر خاصة انه كان قد درب من قبل نيدفيد أثناء قيادته للمنتخب الأوليمبي وتابعه وهو يلعب في مركز خط الوسط المهاجم والمدافع وعلي الناحيتين اليمني واليسري.

وكان مارتن يول قد فضل منح لاعبيه راحة من التدريبات أمس السبت تجنبا لتعرضهم للإجهاد علي أن يختتم الفريق مرانه غدا استعدادا للمباراة، حيث أكد مايكل ليندمان مدرب الأحمال بالفريق، وقال إن الراحة التي حصل عليها الفريق اليوم السبت من التدريبات كانت مهمة لعدة أسباب أولها تفادي الإصابات والإجهاد العضلي والذهني قبل مواجهة الزمالك، وهو ما حدث في البرنامج التدريبي للفريق قبل مواجهة الوداد المغربي بالجولة الرابعة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

وأوضح ليندمان أن لاعبي الأهلي الآن يعانون من ضغط المباريات، لذلك فضل الجهاز الفني حصولهم علي راحة في هذا التوقيت للاستعداد بروح جديدة ودوافع جديدة لنهائي الكأس وحتي لا يتأثر اللاعبون بضغوط أو إصابات في لقاء زيسكو الهام أيضا بعد نهائي الكأس.. فيما أكد خالد محمود طبيب الفريق علي جاهزية الثنائي مؤمن زكريا ووليد سليمان لمواجهة الزمالك في نهائي الكأس موضحا أن الثنائي خضعا لاختبار طبي قبل مران الفريق الجمعة وتأكد الجهاز الطبي من لحاقهم بالنهائي.

في المقابل أكد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة ان مواجهة الزمالك في نهائي بطولة الكأس ستكون صعبة وقوية كعادة مواجهات الفريقين دوما، مشددا علي أن الأهلي سوف يلعب من أجل الفوز وإحراز لقب الكأس الغائب عن الفريق منذ عدة سنوات.

الأهلى يكسب دائما فى «أغسطس»

مواجهة مرتقبة تجمع قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك الليلة، على لقب كأس مصر، فى سيناريو مكرر لنهائى المسابقة فى موسمها الماضى.

الأهلى تُوج بلقب كأس مصر ٣٥ مرة فى تاريخه منهم لقبان مشتركان مع منافسه الأبيض، بينما يدخل الزمالك المواجهة وفى جعبته ٢٥ لقباً للمسابقة، منها لقبان أيضاً مشتركان مع الأحمر، فضلاً عن كونه صاحب آخر ٣ تتويجات باللقب.

وعلى ذكر المباريات التى جمعت القطبين بشهر أغسطس على مدار تاريخهما، سنجد أن الزمالك لم يتمكن من تحقيق أى انتصار على الأهلى خلال هذا الشهر، من بين ٣ لقاءات قمة.

اللقاء الأول الذى اُقيم فى شهر أغسطس كان بربع نهائى مسابقة كأس مصر موسم ١٩٨٤-١٩٨٥، وانتهى بفوز الأهلى بنتيجة ٣/٢ بعد شوطين إضافيين، حيث سجل للأحمر يومها كل من حمادة مرزوق ومحمد السيد وطارق خليل، بينما أحرز للأبيض الثنائى فاروق جعفر وإيمانويل كوارشى.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل