المحتوى الرئيسى

«القصابين» بغرفة القاهرة: ارتفاع أسعار اللحوم من 10% إلى 25% خلال العيد الأضحى

08/08 21:15

أعلنت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية عن ارتفاع أسعار اللحوم البلدية من 10% إلى 12.5%، والمستوردة بنحو 25% بالسوق المحلي خلال عيد الأضحى المبارك.

وقال محمد وهبه، رئيس الشعبة، خلال اجتماع الشعبة للاستعداد لعيد الأضحى لتوفير اللحوم اللازمة فى الأسواق الذي عقد بمقر غرفة القاهرة التجارية، الاثنين، إن أسعار اللحوم المستوردة الحية البلدى من السودان، أراجواي، البرازيل، أسبانيا، ارتفعت عن العام الماضي بنسبة تصل إلى 25%، مشيرا إلى أن اللحوم السودانية الحية التي يعمل بها القطاع العام سجلت 60 جنيها للكيلو مقارنة بـ50 جنيها للكيلو، في حين سجلت اللحوم البرازيلية المجمدة 49 جنيها مقارنة 39 جنيها للكيلو العام الماضي.

وأضاف أن سعر الكيلو البلدي المصري المنشأ والمولد التي تتنوع ما بين الكندوز والضان والجاموسي والبقري والجملي والماعز تراوحت ما بين 80 جنيها إلى 100 جنيه حسب القطعية أي بنسبة 10% إلى 12.5%، والنسب الأكبر من العجل تباع من 80 جنيها إلى 85 جنيها.

ولفت إلى أن سعر اللحم الجملي تراوح سعره من 65 جنيها إلى 70 جنيها وذلك حيث أصبح أكثر مبيعا بعد جنون البقر والحمى القلاعية مقارنة بـ50 جنيها إلى 55 جنيها، موضحا أنه يتم استيراد 700 جمل سنويا من السودان والصومال وجيبوتي وإثيوبيا لأن الإنتاج المحلي قليل.

ومن جانبه ، قال يحيي قرطام عضو شعبة القصابين بالغرفة أن أسعار لحوم الأضاحي ارتفعت هذا العام بنسبة 25% حيث بلغ سعر كيلو البقري 40 جنيها، و الضان42 جنيها والجاموسي 36 جنيها، موضحا أن سعر الخروف يتراوح من 2200 جنيه إلى 3000 جنيه، سعر العجل البقري من 13 ألفا إلى 20 ألفا والجاموسي تراوحت من 12 ألفا إلى 18 ألفا.

وفي نفس السياق، أرجع عادل أحمد أبو تييج نقيب عام الجزارين ارتفاع اللحوم البلدية و المستوردة على حد سواء، مشيرا إلى أن نسبة الإنتاج الحيواني لا تتعدي 20% من الاستهلاك مما يؤدي إلى استيراد 80%، إلى عدم دعم الفلاح المربي، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموزاية الذي أثر على أسعار الأعلاف والردة والذرة والأمصال والكيبوهيدريتات، حيث بلغ طن الذرة 3400 جنيه، الردة بلغ الطن فيها 3050 جنيها والفول الصويا بلغ سعر الطن 5400 جنيه كل هذه المعطيات أدت إلى رفع الاسعار على المربي الاساسي و بالتالي ارتفعت على المستهلك .

وطالب أبو تييج من الحكومة التوجه بحلول جذرية لتنمية الثروة الحيوانية وهناك حلول على المدي القصير والمدي البعيد لأننا متخصصين، تفعيل القوانين من ذبح الإناث وتسمين البتلو، لابد للدولة أن تتكاتف من أجلنا جميعا.

و قال النائب البرلماني عاطف مخائيل أنه سيقوم بعمل طلب إحاطة ضد وزيري التموين و الزراعة لتفعيل المادة 45 من الدستور الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية.

من جانبه، قال خالد توفيق، رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، تضافر الجهود بين كافة الأطراف المعنية من وزارة التموين و البيئة و شعبة القصابين ونقابة الجزارين للنهوض بالثروة الحيوانية، مشيرا إلى أن الوزارة لديها خطط قصيرة و طويلة الأجل مستمدة من استراتيجية 2030، التي تعد بمثابة الدستور الذي تقوم عليه الحكومة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل