المحتوى الرئيسى

فرقة رقص كاتاكالي تختتم عروضها بالقاهرة (صور)

08/07 19:08

اختتمت أمس زيارة فرقة رقص الكاتاكالى الكلاسيكى، بقيادة راجوموهان بادينهاري، رقصة الكاثاكالي التقليدية الهندية، زيارتها لجمهورية مصر العربية بعد مشاركتها فى إطار مهرجان الصيف الدولي الرابع عشر الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية في الأول من أغسطس المقبل. 

وتقوم الفرقة بجولة فنية في محافظات بورسعيد والإسماعيلية والقاهرة.

و"الكاثاكالي" هي رقصة هندية تقليدية، تمزج العديد من الأشكال الفنية، وتتكون من الرقص والدراما والأدب والموسيقى والغناء وبعض صور الفن التشكيلي مثل الرسم والنحت. ويجعل هذا المزيج الرائع والمتوازن من تلك الفنون الجميلة من عروض "كاثاكالي" فريدة ويجعل منها في الوقت نفسه شكلا فنيا مركبا. يعرض الراقصون خلالها أزياء خاصة ويزينون وجوههم بشكل مميز. 

وتعكس حركات الممثل المتزامنة وإيماءات العين الحالة المزاجية العامة للشخصية التي يؤدي دورها. ويصاحب هذا الأداء العزف على آلتين من الآلات الإيقاعية وهما: تشيندا ومادالام. وتستمد رقصة الكاثاكالي موضوعاتها من الأساطير الهندية. ونجد أنه في الوقت الحاضر لا يتم تقدم تلك الموضوعات المأخوذة من الأساطير بالكامل لأن الأداء قد يستغرق العديد من الساعات. ومن ثم، يتم تمثيل مقتطفات على خشبة المسرح. ويمكن وصف رقص الكاثاكالي بكلمات موجزة بأنه عبارة عن دراما كلاسيكية هندية تقليدية راقصة ترجع أصولها إلى ولاية كيرالا في جنوب الهند.

وتضمن البرنامج الثقافي التي قدمته الفرقة رقصات كلاسيكية وعروض على الطبلة وعزف موسيقي وغير ذلك من الفقرات الفنية. تروي فقرتا رقصة الكاثاكالي قصتين وكلتاهما تدور حول البطل الأسطوري كريشنا. القصة الأولى بعنوان بوتاناموكشام وهي تعرض فترة من فترات طفولته، بينما القصة الثانية فهي بعنوان سانتاناجوبالام وهي مستوحاة من ملحمة سريماد بهاجافاتا وتحكي قصة شقاء أحد أبناء طبقة البراهمان. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل