المحتوى الرئيسى

إنفوجراف.. إيران تعدم عالما نوويا و25 معارضا في أسبوع

08/07 18:36

بالرغم من الانتقادات الدولية لممارسات السطات الإيرانية ضد المعارضة، لم يتوقف مسلسل الإعدامات الذي ينتهجه النظام كجزء من سياسته تجاه المعارضين منذ اندلاع الثورة الإيرانية.

وفي غضون أسبوع قامت السلطات الإيرانية بتنفيذ حكم الإعدام في حق عالم نووي و25 معارضا بتهم التجسس وارتكاب أعمال إرهابية.

ونفذت عقوبة الإعدام في حق العالم النووي الإيراني شهرام أميري فجر الأربعاء الماضي، وبالرغم من أنه قضي 6 سنوات في السجن بمكان مجهول لدي الحرس الإيراني الثوري، كجزء من الحكم الصادر ضده بالسجن لمدة 10 سنوات.

وكان أميري كردي من مواليد مدينة كرمانشاه بمحافظة كردستان الإيرانية، يعمل عالما نوويا بجامعة "مالك أشتر" الصناعية التابعة للقوات العسكرية الإيرانية.

 واختفي عام 2009 ليظهر بعد عام في الولايات المتحدة الأمريكية، ليعود عام 2010 إلي إيران وسط استقبال حافل.

 وتضاربت الأنباء حول تواجده في أمريكا ما بين الدراسة أو طلب اللجوء، بينما تحدثت الخارجية الإيرانية وقتها عن اختطاف السلطات الأمريكية للعالم الإيراني.

ووجه النظام الإيراني لأميري تهم بإفشاء أسرار البلاد وتهديد الأمن القومي والتخابر مع الولايات المتحدة الأمريكية ونقل معلومات عن برنامج إيران النووي.

وفي بداية شهر أغسطس/ آب قام النظام الإيراني بتنفيذ حكم الإعدام في حق الداعية السني الكردي شهرام أحمدي في سجن "رجاي شهر" شمال العاصمة الإيرانية طهران.

وقضي الداعية أحمدي 8 سنوات في سجن ومعتقلات إيرانية بتهمة الحرابة والعمل مع جماعات سلفية، وهي تهم رفضها الداعية السني وطالب بمحاكمة عادلة ليؤكد في مقطع فيديو تم بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد تنفيذ حكم الإعدام، بأنه كان يمارس الدعوة ولم يحمل سلاحًا في يوم من الأيام.

وفي نفس سجن " رجاي شهر" الإيراني تم تنفيذ حكم الإعدام في حق 24 كرديا بشكل جماعي دون محاكم قانونية، ووجهت لهم تهم ارتكاب أعمال إرهابية والانتماء لجماعة " الجهاد والتوحيد".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل