المحتوى الرئيسى

ماذا تحتاج القناة لاكتمال الحلم؟

08/07 04:36

بعد مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة بالتمام والكمال، مازالت هناك العديد من التساؤلات حول الخطوات المتبقية من إكمال خطوات المشروع حتى النهاية، ويتمكن الاقتصاد المصرى من الاستفادة بعوائده بشكل كامل، لذ يرصد "برلمانى" آراء عدد من النواب حول النقاط المفترض استكمالها خلال الفترة المقبلة.

أشرف العربى: عام واحد لا يكفى لتنمية المنطقة

أكد النائب أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن التركيز خلال الفترة المقبلة سيكون على تنمية محور قناة السويس، بعد مرور عام على ذكرى افتتاحها، مؤكدًا أن عامًا واحدًا مدة غير كافية لتنفيذ الخطط المطلوبة.

وأوضح "العربى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس السبت - أن الهدف الأساسى من توسيع القناة كان تنمية محور قناة السويس، مؤكّدًا ثقته فى أداء الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبذله محاولات كبيرة من أجل جذب الاستثمار الأجنبى للمنطقة.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان فى تصريحه، أن العمل لتنمية مساحة 460 كيلو مترًا ليس أمرًا يسيرًا، ومن الوارد أن تستضيف اللجنة الاقتصادية الدكتور أحمد درويش للحديث عن خططه قصيرة وطويلة الأجل.

محمد بدراوى : خطوات العمل فى تنمية محور القناة تسير بانتظام

وبدوره قال النائب محمد سعد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الهدف الأساسى من توسيع قناة السويس الجديدة هو تنمية محور قناة السويس، مؤكدًا أنه فى تقديره لن يشعر الجميع بالعوائد إلى فى 2020 بعد اكتمال مراحل العمل كلها.

أوضح وكيل لجنة الصناعة، أن المرحلة كانت متمثلة فى توسيع الممر المائى والثانية حفر الأنفاق ثم بعد هذا تأتى خطوة تنمية محور القناة وجذب المستثمرين إلى هذا المكان الحيوى، لافتًا إلى أن الخطوات العمل فى هذا المكان تسير بانتظام، خاصة أن الخطط المقررة من النوع متوسطة الأجل أى تكون العوائد خلال 5 سنوات.

مدحت الشريف : وضع محددات للمشروعات المطلوبة اجتذابها ضرورى

فيما قال مدحت الشريف، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه بعد مرور عام على ذكرى افتتاح مشروع هام مثل قناة السويس الجديدة، ينبغى الإسراع فى تنفيذ المحاور الكاملة التى كان يضعها الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس منذ بداية تنفيذ المشروع.

أوضح وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه على رأس المحاور المفترض الإسراع فى تنفيذها تنمية محور قناة السويس حتى يتم جذب الاستثمار الأجنبى لتلك المنطقة، مؤكدًا أنه يجب وضع محددات للمشروعات المطلوب اجتذابها.

وقال الشريف، أن منطقة قناة السويس تعد أفضل مناطق للاستثمار فى العالم بدون مبالغة ويمكنها قيادة الاقتصاد المصرى خاصة أنه هناك محاولات مستمرة إلى خنق مصر اقتصاديا، لافتًا إلى أن أبرز المحددات المفترض تطبيقها هى إعطاء الأولوية للمشروعات التى تفيد مصر فى مجال التصدير، وليس المشروعات التى تنزل للمنافسة فى السوق المحلى، وذلك من أجل العمل على تقليل الفجوة التى تعانيها مصر بين الاستيراد والتصدير.

ولفت وكيل لجنة الشئون الاقتصادية إلى أنه يجب توفير مشروعات ذات طبيعة مرتبط بمعنى أنه إذا كان هناك مصنع سيارات يمكن إقامة مشروع لعمل فرش السيارات أو صيانة أو ما شابه ذلك بهدف تنشيط العمل فى هذه المنطقة الحيوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل