المحتوى الرئيسى

قشقوش: الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي بمثابة أهم مشروعات مصر القومية

08/06 16:11

أكد اللواء الدكتور محمد قشقوش أستاذ الأمن القومي بأكاديمية ناصر وعضو "منتدى الشرق الأوسط للحوار"، أن الاهتمام بمنظومة التعليم والبحث العلمي في مصر بمثابة أهم مشروعاتها القومية، وأن بناء الإنسان المتعلم والمثقف والمتحلى بالقيم الدينية السمحة والمعافى صحيا وينعم بمستوى معيشي مناسب هو ما سوف يسهم فى رقي وتقدم مصر.

وقال أستاذ الأمن القومي بأكاديمية ناصر -في كلمته أمام مؤتمر "التعليم. مستقبل مصر" الذي ينظمه "منتدي الشرق الأوسط للحوار" بوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت- إن الفرد هو أساس منظومة الأمن القومي التي تتكون من مربع، يمثل كل ضلع منه أحد أبعاد الأمن القومي الشامل، سواء كان أمنيا أو عسكريا أو اقتصاديا أو سياسيا وأخيرا اجتماعيا، مشيرا إلى أنه إذا ارتقى مستوى الفرد، نواة الأسرة في المجتمع، علميا وثقافيا وتقنيا فى إطار أخلاقي انعكس ذلك ايجابيا على منظومة الأمن القومي الشامل للدولة.

وأضاف أن منشأ الأمن القومي كان عسكريا، لكنه ما لبث أن تكامل مع بقية أضلاع المربع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتي تتفاعل ويؤثر بعضها في بعض، وإن ظل البعد العسكري ذو وضعية خاصة لارتباطه بمنشأه، وكذلك الدفاع عن وحماية الكيان والمصالح العليا للدولة خارجيا وداخليا.

وأكد أن الارتقاء بمستوى التعليم فى منظومة الأمن القومي يؤثر في عدة مجالات الأولي: المجال العسكري، فالفرد المتعلم هو الضابط والجندي المتميز القادر على الاستيعاب والتعامل مع نظم التسليح المتطورة عالية التقنية وهو اتضح كأحد الدروس المستفادة من حرب 6 أكتوبر وأيضا حتى لا تكون هناك فجوة علمية ومعرفية بين القائد والجندي.

وقال إن المجال الثاني هو الاقتصادي حيث إن الفرد المتعلم هو الصانع دائما والتاجر والزارع الذى هو نواة للارتقاء بكافة مناحي الاقتصاد كأحد أبعاد الأمن القومي، وإن المجال الثالث هو السياسي حيث يمثل الفرد المتعلم هو السياسي والدبلوماسي والفني والإداري الذى يحسن تمثيل وطنه خارجيا ويدافع عن حقوقه من الحافل الدولية ويوضح عدالة قضاياه الوطنية ويجابه سياسة أعداء الوطن.

وأضاف أن المجال الرابع هو الاجتماعي حيث إن الفرد المتعلم هو المؤثر فى المجالات الاجتماعية الفرعية الكثيرة مثل (التعليم، البحث العلمي، الثقافة، الإعلام، الرقى الحضاري، رفع الروح المعنوية للشعب وجيشه الوطني).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل