المحتوى الرئيسى

ترامب: إذا تعرضنا لهجوم سيبقى اليابانيون في منازلهم لمشاهدة التليفزيون

08/06 16:05

أمريكا ملزمة بالدفاع عن «الأمة الآسيوية» بينما اليابان يحظر دستورها إرسال قوات للخارج

وجه المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، انتقادات حادة لليابان والتي تعتبر واحدة من أكبر حلفاء أمريكا.

ونقلت صحيفة "التليجراف" البريطانية، عن ترامب قوله "إذا تعرضنا لهجوم، لن يتعين على اليابان مساعدتنا، بل أنهم سيبقون في منازلهم لمشاهدة تليفزيونهم سوني"، معربًا عن خيبة أمله بأن الولايات المتحدة ملزمة بموجب معاهدة للدفاع عن الأمة الآسيوية، ولكن إذا تعرضت الولايات المتحدة لهجوم، فاليابان لا يمكن أن تقدم أي مساعدة بسبب المادة 9 من الدستور، والتي تحظر من إرسالها قوات مسلحة في الخارج.

و أضاف ترامب إنه سيكون من الضروري بالنسبة للولايات المتحدة التخلي عن المعاهدة، أو على الأقل التهديد بذلك، وجاء ذلك في خطاب جماهيري لترامب في ولاية أيوا، انتقد فيه الدول التي لا تساهم بنفقات مالية كافية في حلف شمال الأطلسي "الناتو" والدول الواقعة تحت الحماية الأمريكية مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

وانتقد المرشح الجمهوري المثير للجدل، دولا عدة منها كوريا الجنوبية وألمانيا والمملكة العربية السعودية؛ لأنها لا تساهم بمبالغ كافية في الحماية التي توفرها الولايات المتحدة لها، على حد تعبيره.

يذكر أن اتفاقية الاستسلام بين الولايات المتحدة واليابان والتي وقعها الإمبراطور السابق بعد استخدام الجيش الأمريكي القنابل الذرية ضد المدنيين، ألزمت اليابان بتقليل حجم الجيش واستضافة عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين وأسلحتهم على أراضيها، ويوجد حاليًا نحو 47 ألف جندي أمريكي في اليابان.

وفي تراجع واضح عن موقف كان يصر عليه إلى وقت قريب، أعلن ترامب دعمه لإعادة انتخاب رئيس مجلس النواب الجمهوري بول ريان، وذلك في محاولة لتوحيد الحزب الجمهوري، وقال ترامب لتجمع انتخابي أقيم في ولاية ويسكونسين "نحن بحاجة إلى التوحد، علينا الفوز بهذه الانتخابات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل