المحتوى الرئيسى

السمنة المبكرة لطفلك تبدأ بالعادات الغذائية الخاطئة منذ الحمل وحتي الطفولة

08/06 14:48

"السمنة خطر يواجه الأطفال كما يواجه الكبار، وأصبح الكثر من أطفالنا اليوم عرضه للسمنة المبكرة إما بسبب خلل في الهرمونات أو عوامل وراثية أو بعض العادات الغذائية السيئة والتي تبدأ منذ فترة الحمل وحتى المراحل الأولي من الطفولة".

هكذا بدأت حديثها الدكتورة ياسمين الصيرفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة لقراء "الشروق" عن مشكلة السمنة المبكرة عند الأطفال، مشيرة إلى بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب سمنة أطفالنا منذ أن يكون جنينا.

- تناول الأم في فترة الحمل أكل غير صحي غني بالسكريات والدهون يعرضها هي وجنينها للسمنة.

- الرضاعة الطبيعية تقلل من فرص البدانة عند الأطفال ، فاحرصي عليها ولكن في الإضطرار إلى الألبان الصناعية فيجب عدم الإفراط في تناولها عن الحد المناسب لعمر الطفل.

- في مرحلة الفطام تبدأ الأم أحيانا في إدخال السكريات والفواكه حلوة المذاق أولا، ما يؤدي إلى تضخم حاسة التذوق الموجودة في اللسان فيتعود بذلك الطفل على الطعام المسكر ولا يتذوق الطعام بدون إضافة السكر كما يرفض تناول الخضروات.

- تقوم الأم بالضغط على الطفل لإنهاء وجبته الغذائية ما يفسد مراكز الشبع عنده ويتحول لشخص أكل دون شبع، فعلى الأم أن تحترم رغبة طفلها في الإحساس بالشبع والتوقف عن الضغط عليه.

- حجم معدة الطفل تعادل قبضة يده وبذلك على الأم الإهتمام بالكيف وليس الكم.

- تجنب تناول الطفل للعصائر الجاهزة والمحلاة بالسكر والإفراط في أكل الحلويات والوجبات الجاهزة والمياه الغازية والمعجنات والمملحات، ويجب استبدالها ببدائل صحية كالفشار والمكسرات والفواكه الطازجة والكاكاو الخام.

- الأكل أمام التلفاز يؤدي إلى زيادة كمية الأكل المستهلكة.

- الأجهزة الإلكترونية الحديثة تقلل من الوقت المتاح لممارسة الرياضة، لذلك على الأم الحد من الوقت الضائع في هذه الألعاب وممارسة الرياضة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل