المحتوى الرئيسى

التلفزيون الإيراني ينشر فيديو لرُزم أموال زاعما أنها فدية قدمتها أمريكا مقابل إطلاق سراح سجناء

08/06 13:28

نشر التلفزيون الإيراني الرسمي، مقطع فيديو تظهر فيه رُزم أموال في الوقت الذي يسمع فيه صوت التعليق على أنها أموال تبلغ قيمتها 400 مليون دولار، دفعتها الولايات المتحدة الأمريكية كفدية مقابل إطلاق سراح سجناء في يناير الماضي.

وأثار الفيديو ضجة واسعة وانتقادات حادة ضد الإدارة الأمريكية والرئيس باراك أوباما، متهمين إياه بدفع فدية لإيران، لتفتح موجة الانتقادات هذه ملف الاتفاق النووي الإيراني.

ونقلا عن شبكة «سي ان إن» الاخبارية، فإن الإدارة الأمريكية أكدت عبر مسؤوليها، على أن هذا المبلغ هو جزء من تسوية قيمتها 1.7 مليار دولار، تعود إلى صفقة دفعتها إيران في عهد الشاه خلال السبعينيات، مقابل شراء أسلحة أمريكية، إلا أنها لم تكتمل، مؤكدين على أنه تم الإعلان عن هذه الخطوة بصورة واضحة في السابق.

في غضون ذلك، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن تحويل الـ400 مليون دولار لم يكن فدية. وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، إن "المفاوضات حول تسوية قضية الأسلحة كانت منفصلة تماما عن المحادثات حول إعادة الأمريكيين الأربعة إلى وطنهم"، وأضاف: "لم تكن فقط منفصلة بل كان يعمل على الملفين فرق مختلفة أيضا"، وتابع: "تحويل الأموال كان مرتبطا فقط بتسوية قضية الأسلحة".

وفي سياق متصل، أقر المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض دونالد ترامب، الجمعة، بأنه أخطأ بشأن مشاهد الفيديو التي استند إليها في قوله «إن مبلغ 400 مليون دولار الذي سددته بلاده لإيران في يناير كان فدية وربما» في إقرار نادر بالخطأ لتصريحات ترامب التي أثارت في الأيام الأخيرة مزيدا من الجدل، قال المرشح الرئاسي «إنه أخطأ بشأن المشاهد رغم أنه تحدث عنها بالتفصيل في تجمع انتخابي، الأربعاء، في دايتونا بيتش بفلوريدا».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل