المحتوى الرئيسى

اليابان تحيى ذكرى ضحايا قنبلة هيروشيما

08/06 22:15

- 50 ألف شخص يقفون دقيقة صمت على الضحايا.. وشينزو آبى يدعو إلى عالم خالٍ من الأسلحة النووية

أحيا اليابانيون، السبت، الذكرى السنوية لضحايا أول قنبلة ذرية فى التاريخ، ضربت قبل 71 سنة مدينة هيروشيما بجنوب اليابان، التى دعا رئيس بلديتها، العالم إلى حظر الأسلحة النووية.

وجرى الحفل السنوى بعد بضعة أشهر من الزيارة التاريخية، التى قام بها باراك أوباما، ليكون أول رئيس أمريكى يزور هيروشيما أثناء ممارسته مهامه.

فى السادس من أغسطس 1945، تحديدا عند الساعة 8.15 بالتوقيت المحلى، القت طائرة قاذفة بى 29 سميت بـ«اينولا جاى» على هيروشيما القنبلة الذرية «ليتل بوى» (الولد الصغير).

واحترق القسم الأكبر من المدينة بفعل موجة الحرارة التى بلغت أربعة آلاف درجة مئوية، وقضى الآلاف على الفور، ثم توفى آخرون متأثرين بجروحهم وحروقهم أو الأمراض الناجمة عن الإشعاعات الكثيفة، أحيانا بعد أشهر أو سنوات. وفى الإجمال قضى 140 ألف شخص على إثر ذلك القصف.

وبعد ثلاثة أيام من تدمير هيروشيما، ضربت قنبلة ذرية ثانية «فات مان» «الرجل السمين» مدينة ناجازاكى. وفى 15 أغسطس، أعلنت اليابان استسلامها الذى مهد لنهاية الحرب العالمية الثانية (1939ــ1945).

وأمس، التزم نحو 50 ألف مشارك فى طليعتهم رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى وممثلو عشرات الدول، دقيقة صمت فى تمام اللحظة التى انفجرت فيها القنبلة فى هيروشيما.

وأثناء الحفل الرسمى، ذكر رئيس بلدية هيروشيما كازومى ماتسوى، فى كلمته بالزيارة التى قام بها أوباما، فى مايو، وبخطابه التاريخى.

وقال رئيس البلدية إن تلك الزيارة «كانت الدليل على أن الرئيس اوباما يشاطر هيروشيما الرغبة المخلصة بعدم التساهل مع الشر المطلق».

ودعا ماتسوى العالم إلى اتخاذ تدابير تذهب باتجاه حظر السلاح النووى، الذى وصفه بأنه «أقصى شكل من انعدام الإنسانية».

كان أوباما صافح خلال زيارته أحد الناجين من القنبلة وعانق آخر. وقال فى كلمته آنذاك «قبل 71 عاما، سقط الموت من السماء وتغير العالم». لكنه لم يقدم اعتذارات لعدم رغبته فى اتخاذ موقف بشأن القرار الذى اتخذه الرئيس هارى ترومان فى تلك الحقبة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل