المحتوى الرئيسى

شاهد.. أبرز المصريين الذين حصدوا ميداليات في الأوليمبياد

08/05 16:51

علي الرغم من أن التمثيل المصري في الدورات الأوليمبية قد بدأ قبل 104 سنوات في دورة ستوكهولم  1912 عن طريق لاعب الشيش احمد حسنين الذي يعد اول عربي يشارك في الألعاب الأوليمبية، وثاني دولة إفريقية تشارك في هذا الحدث بعد المشاركة الافريقية الأولي لجنوب غفريقيا في لندن 1908، ألا أن حجم الإنجازات المصرية لا يتناسب مع هذا التاريخ الكبير والأسبقية في المشاركة مقاونة بالبعثات الاوليمبية العربية والافريقية .

واكتفت البعثات المصرية بحصد 26 ميدالية أوليمبية فقط كلها بفضل الألعاب الفردية، فاستحق أبطالها أن تخلد أسمائهم في تاريخ الرياضة المصرية.

"الوفد" تستعرض أهم الإنجازات المصرية في الدورات الأوليمبية، على أمل زيادة الحصاد المصري بعد أيام في ريو دي جانيرو.

الإنجاز المصري الأول جاء في المشاركة الرابعة لمصر في أوليمبياد امستردام 1928، حيث فاز السيد نصير بذهبية رفع الأثقال لوزن خفيف ثقيل، قبل أن يحصد إبراهيم مصطفى بطل المصارعة الرومانية  الذهبية الثانية.

كما تألق فريد سميكة بطل رياضة الغطس ليحصد ميداليتين فضية وبرونزية لمصر.

غابت مصر عن أوليمبياد 1932 في لوس انجلوس لتعود وتحصد خمس ميداليات مقسمة إلى ذهبيتين وفضية وبرونزيتين في دورة برلين لتبدأ فترة ازدهار أوليمبي استمرت حتي الدورة التالية.

اكتسح أبطال رفع الأثقال الحصاد المصري في برلين، حيث حصل أنور مصباح علي ذهبية وزن خفيف كما فاز خضر التوني بذهبية وزن المتوسط .

وفاز صالح سليمان بفضية وزن الريشة، واختتم الثنائي إبراهيم شمس ووصيف إبراهيم الحصاد المصري ببرونزيتي وزن الريشة ووزن خفيف.

علي التفوق المصري في دورة برلين، حيث واصل أبطال رفع الأثقال حصد الميداليات بذهبيتي محمود فياض وإبراهيم شمس في وزن الريشة ووزن الخفيف، كما فاز عطية حمودة بفضية وزن الخفيف .

وشهدت الدورة عودة المصارعة المصرية للواجهة مرة أخري بفوز بطلي المصارعة الرومانية محمود حسن علي وإبراهيم عرابي بميداليتين فضية وبرونزية.

شهدت الدورة تراجعًا كبيرًا في نتائج البعثة المصرية مقارنة بالدورتين السابقتين بحصد ميدالية برونزية واحدة لعبد الراشد في المصارعة الرومانية.

تحسنت نتائج مصر بشكل طفيف في روما مقارنة بالمشاركة الاخيرة قبل 8 سنوات، بعد انسحاب مصر من دورة ملبورن 1956، حيث واصلت المصارعة المصرية حصد الميداليات بفوز عثمان سيد بفضية وزن الذبابة ، كما حصدت الملاكمة المصرية أول ميدالياتها أوليمبياد عن طريق عبد المنعم الجندي صاحب برونزية وزن الذبابة .

- لوس انجيلوس 1984 :

بعد غياب عن منصات التتويج دام  لـ 24 عامًا فشلت فيها البعثات المصرية لـ 4 دورات متتالية في تحقيق أي إنجاز ، قبل أن تنسحب مصر من اوليمبياد موسكو 1980، يأتي دور محمد علي رشوان بطل الجودو ليحصد الميدالية الوحيد لمصر في أوليمبياد لو انجيلوس بعد فوزه بفضية لم نكن نعلم اننا سننتظر الألفية القادمة لنحقق مثلها .

بكل قوة في اثينا بتحقيق خمسة ميداليات متنوعة بينها ميدالية ذهبية وفضية وثلاث برونزيات، في ثالث أفضل مشاركة في تاريخ مشاركات مصر بالاوليمبياد.

البداية كانت من المصارعة كما هي العادة حيث فاز المصارع كرم جابر بذهبية وزن 96 كيلو، قبل أن يحصد أبطال الملاكمة ثلاثة ميداليات عن طريق محمد علي بفضية وزن فوق الثقيل وبرونزيتي محمد السيد وأحمد اسماعيل في وزن الخفي ووزن خفيف الثقيل .

واختتم تامر بيومي بطل التايكوندو الحصاد المصري ببرونزية التايكوندو لوزن 58 كيلو .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل