المحتوى الرئيسى

اختراع سوري ينقذ الأطفال حديثي الولادة

08/05 16:17

الجمعة 5 أغسطس 2016 - 12:46 بتوقيت غرينتش

اختراع سوري ينقذ الأطفال حديثي الولادة

تتحدث الأوساط الإعلامية والطبية في كندا حالياً، وبالتحديد في مدينة كالغاري في مقاطعة ألبرتا، عن اختراع سوري يسهم في إنقاذ حياة الأطفال الخدج أو المبتسرين (الذين يولدون قبل إتمام فترة الحمل) وحديثي الولادة.

خورشيد محمد، الطبيب الكندي السوري، من مدينة القامشلي (القريبة من مناطق سيطرة داعش)، تمكن مع فريقه من اختراع جهاز محاكاة لتشخيص النزيف داخل الدماغ.

بهذا يكون محمد هو أول من أدخل إلى كندا جهازاً محمولاً لحماية أدمغة الرضع المصابين بنقص الأوكسجين عند الولادة.

"هافنيغتون بوست" حاورت محمد، استشاري الأمراض العصبية للخدج وحديثي الولادة في مستشفى كالغاري في ولاية البرتا الكندية.

ويقول محمد إنه يقود مشروعين في مركز كالغاري للعناية الصحية بالأطفال حديثي الولادة والخدج، في أحد هذين المشروعين سيتم لأول مرة في كندا استخدام جهاز صُمم وأنتج في بريطانيا وأوروبا، هذا الجهاز يقوم بتبريد الأطفال المصابين بنقص الأوكسجين عند الولادة أثناء نقلهم بواسطة سيارة الإسعاف أو الطائرة.

ويوضح محمد أن "هناك نافذة ضيقة لبدء العلاج، وهي 6 ساعات من الولادة، خلال هذه الفترة يجب تخفيض حرارة الطفل إلى 33.5 درجة لمدة 72 ساعة؛ لأن الكثير من الأطفال المصابين بنقص الأوكسجين يولدون خارج المركز المختص، ومن هنا تأتي أهمية الجهاز النقال للوصول لدرجة الحرارة المرغوبة بسرعة". بينما المشروع الثاني فمتعلق بالوقاية من النزيف الدماغي عند الخدج. ويحدث النزيف الدماغي عند الخدج في الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة. وتشخيصه المبكر يساعد في توجيه العلاج والعناية الطبية بشكل أفضل، نظراً لعدم توافر فني على مدار الساعة لإجراء تصوير "إيكو" على الدماغ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل