المحتوى الرئيسى

كيف تصرف هؤلاء النجوم حين رفضت أنديتهم طلب الرحيل؟

08/05 14:19

بدأت القصة يوم الاثنين الماضي (الأول من أغسطس/ آب 2016) حين وافق نجم فولفسبورغ لكرة القدم، يوليان دراكسلر على إجراء مقابلة حصرية مع صحيفة "بيلد" بخصوص مستقبله مع "الذئاب". وبالفعل جرى هذا الحديث في مساء اليوم الموالي في أحد فنادق المدينة، وعبره بعث الدولي الألماني (22 عاما) برسالة واضحة إلى الفريق المملوك لشركة فولفسفاغن العملاقة للسيارات، مفادها أنه يريد الرحيل.

كان وقع المفاجأة صادما بالنسبة لإدارة الفريق، ليس لأهمية المهاجم بالنسبة للفريق، رغم أن يعتبر قوته الضاربة على أرض الملعب ووجهه التسويقي، وإنما نظرا للطريقة التي اتبعها اللاعب، والتي وضعت النادي أمام حرج كبير خشية من أن يحذو لاعبون آخرون حذوه.

وعلى ضوء ذلك عُقد اجتماع طارئ الأربعاء الماضي، غداة نشر صحيفة بيلد للحوار، فيما ركّز جدول الأعمال على ملف دراكسلر دون غيره وكيفية الرد عليه. بعد ذلك تحدث المدير الرياضي لنادي فولفسبورغ كلاوس ألوفس إلى الصحفيين مشددا أن اللاعب "ليس للبيع"، بل وجرى الحديث أيضا عن عقوبة بحقه بنحو 100 ألف يورو، وهو ما يعادل دخله الأسبوعي الصافي مع الفريق.

الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي بدوره، كان عليه أن ينتظر موسما كاملا حتى يتمكّن من الانتقال إلى فريق بايرن ميونيخ في موسم (2014/15)، الذي يحمل قميصه إلى غاية اللحظة.

فريقه السابق وغريم فريقه الحالي، بروسيا دورتموند، رفض قبل ذلك بشكل قطعي السماح له بالرحيل، نافيا وجود اتفاق مبدئي بين الإدارة واللاعب حول إذن متفق عليه، وكان هذا هو ما ادعاه ليفاندوفسكي حينها.

خطة دورتموند كانت تتجلى في الاستغناء عن الأرباح التي كان سيجنيها من الصفقة، وعوض ذلك الإبقاء على ليفاندوفسكي (27 عاما) أحد أخطر هدافي الدوري لكون ذلك سيضمن أيضا التأهل للموسم الثاني على التوالي إلى دوري أبطال أوروبا. وهذا بالفعل هو ما حدث، إذ أحرز ليفاندوفسكي 20 هدفا لصالح دورتموند في موسم الوداع، وبعد ذلك أخذ الوجهة التي أراد.

نجم هامبورغ السابق الهولندي رافائيل فان دير فارت (33 عاما) كان حينها في الـ24 من العمر، وأراد إجبار هامبورغ على بيعه إلى فالينسيا الإسباني عبر وسائل الإعلام أيضا، وتحديدا عبر صحيفة "اس" الإسبانية التي صورت اللاعب في هامبورغ بقميص فالينسيا في موسم 2007/2008، كما أوردت تعليقا على الصورة بلسانه جاء فيه: "سأكافح حتى يصبح هذا القميص قميصي".

ولم يقدم فان دير فات على هذه الخطوة إلا بعد جلسة مفاوضات أجراها مع رئيس النادي الإسباني ميغيل أنخيل روييس، وكان واضحا آنذاك أن الطرفين اتفقا سلفا على مجمل التفاصيل.

إلى ذلك قدم فان دير فارت شهادة طبية تعفيه من المشاركة في المنافسات المؤهلة لكأس أوروبا. لكن كلّ هذا لم ينفع أمام رفض نادي هامبورغ للسماح للاعب بالرحيل، لينتهي شد الحبل بين الطرفين بانتقال فان دير فارت إلى ريال مدريد عام 2008.

سبق لفولفسبورغ أن واجه نفس المشكلة، وكان ذلك مع البلجيكي كيفين دي برونيه، الذي يعود له الفضل الكبير في تتويج "الذئاب" بلقب كأس ألمانيا في موسم 2014/2015. دي بروينه كشف عن رغبة الرحيل من خارج أروقة النادي وهو ما أثار غضب مدير النادي، الذي وقف حجرة عثرة أمام انتقاله لعدة أشهر.

غير أنه قبيل انتهاء الموعد الرسمي للعقد ضرب كلاوس ألوفس بقوة منتزعا صفقة تاريخية في صفوف البوندسليغا بلغت قيمتها 75 مليون يورو، مقابل التنازل عن النجم البلجيكي لمانشستر سيتي.

ودع باستيان شفاينشتايغر بايرن ميونيخ منتقلا إلى مانشستر يونايتد مقابل 20 مليون يورو وراتب سنوي بقيمة 10 ملايين يورو. انتقال شفاينشتايغر شكل مفاجأة لأنه قضى كامل مسيرته الاحترافية مع بايرن ميونيخ بدءا من 2002، حيث شارك في 536 مباراة على مستوى جميع المسابقات. كما توج معه بلقب دوري أبطال أوروبا ولقب البوندسليغا ثمان مرات وسبعة ألقاب في كأس ألمانيا.

توصل بايرن ميونيخ لاتفاق للتعاقد مع لاعب وسط منتخب تشيلي ارتورو فيدال من يوفنتوس. وفاز فيدال بلقب الدوري الإيطالي في أربعة مواسم متتالية وقاد يوفنتوس للصعود إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي. وشارك فيدال في 69 مباراة مع منتخب تشيلي وقاد بلاده للتتويج بلقب كوبا أمريكا مؤخراً.

نجح يوفنتوس تورين في خطف الدولي الألماني سامي خضيرة من صفوف ريال مدريد. ويطمح خضيرة في اللعب مع فريق "السيدة العجوز" ليصل إلى أحد النهائيات الأوروبية، حسب قوله. وانتقل خضيرة إلى صفوف النادي الإيطالي دون مقابل بعد انتهاء عقده مع الفريق الملكي.

ذكر مدير الكرة في نادي شالكه هورست هيلد أن نادي يوفنتوس تورين طلب رسميا التفاوض مع اللاعب يوليان دراكسلر. وإذا ما تمت الصفقة بالفعل، فسيكون دراكسلر ثاني بطل عالم سيلعب في صفوف اليوفي إلى جانب زميله سامي خضيرة. وتصل قيمة الشرط الجزائي لعقد دراكسلر مع شالكه في حدود 45,5 مليون يورو.

انتقل مدافع فريق هامبورغ جوناثان تاه إلى صفوف فريق باير ليفركوزن بصفقة وصلت قيمتها 7.5 مليون يورو. ولعب جوناثان في صفوف منتخب ألمانيا تحت سن 19 عاما، واستطاع في الموسم الماضي إنقاذ فريقه هامبورغ من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

لم يدخر أتلتيكو مدريد، الفائز بلقب الدوري الإسباني 2014، جهدا في تدعيم صفوفه بلاعبين من طراز خاص. وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الصفقات التي أبرمها الفريق بلغت قيمتها 84 مليون يورو، وآخرها كانت ضم اللاعب الكولومبي جاكسون مارتينيز القادم من بورتو البرتغالي . ويتميز مارتينيز بقدرته على التصويب بكلتا قدميه وإجادته للضربات الرأسية والمراوغة.

ضم نادي ليفربول مهاجم أستون فيلا كريستيان بينتيك إلى صفوفه مقابل 46.5 مليون يورو. وسجل البلجيكي الدولي، البالغ من العمر 24 عاما، 13 هدفا في الموسم المنصرم في 29 مباراة بقميص أستون فيلا في الدوري الإنجليزي الممتاز.

الدولي البرازيلي دوغلاس كوستا (24 عاما)، خطفه نادي بايرن ميونيخ من نادي شاختار دونيتسك الأوكراني مقابل 30 مليون يورو تقريبا. وصرح المدرب بيب غوارديولا أن إصابة النجم الفرنسي فرانك ريبري استدعت البحث عن بديل. وكان كوستا مرشح بيب الأول، ويستمر العقد إلى 2020.

وانتقل المهاجم البرازيلي روبيرتو فيرمينو (23 عاما)، لاعب هوفنهايم الألماني سابقا، إلى صفوف ليفربول الإنجليزي نظير مبلغ يعادل 41 مليون يورو، وفق تقارير نشرتها صحيفة بيلد الألمانية، مشيرة أيضا إلى أن مدة العقد تبلغ خمس سنوات.

بعد موسمين فقط ترك اللاعب الدولي الألماني ماكس كروزه فريق بروسيا مونشنغلادباخ ليلتحق بصفوف فولفسبورغ وصيف الدوري الألماني. وبهذا رفع كروزه دخله السنوي من 1.3 مليون يورو (في غلادباخ) إلى خمسة ملايين يورو. وصرح كروز أنه وافق على عرض فولفسبورغ بعد استشارة مدرب المنتخب الألماني يوغي لوف.

تعاقد غلطة سراي التركي مع الدولي الألماني لوكاس بودولسكي مقابل 4 ملايين يورو. ويأمل اللاعب الألماني أن يحل عقدته في معاودة اللعب أساسيا بعد أن بقي في أرسنال احتياطيا فقط. وواجه الأخير تحذير مدرب المانشافت يوغي لوف باللعب بانتظام على الأقل 30 أو 40 مباراة حتى يتمكن من استدعاءه في يورو 2016.

في صيف 2013 تمكن موناكو من شراء المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو (29 عاما) لاعب أتلتيكو مدريد. وقدرت الصفقة بنحو 60 مليون يورو. أما في هذا الصيف فقد أعار النادي الفرنسي فالكاو إلى تشيلسي الانكليزي مع وجود خيار يكفل جعل الانتقال دائما. وكان النجم الكولومبي قد أمضى الموسم الماضي معارا إلى مانشستر يونايتد الانجليزي وسجل أربعة أهداف في 29 مباراة.

أكدت تقارير إعلامية متطابقة أن اللاعب التركي أردا توران، نجم أتليتيكو مدريد، تعاقد مع فريق برشلونة الإسباني مقابل 30 مليون يورو تقريبا. توران كذب الخبر فيما لم يعقب برشلونة على ذلك مع العلم أن النادي محروم فعليا من إبرام صفقات جديدة إلى غاية حلول العام الجديد بسبب مخالفات تضمنتها عقود أبرمت مع لاعبين شباب. وهناك إشاعات تقول إن الصفقة قائمة لكن إبرامها سيؤجل إلى غاية انقضاء مدة العقوبة.

استطاع نادي أنطاليا سبور، العائد حديثا إلى الدوري التركي، استقطاب نجوم بارزين. حيث تعاقد مع الكاميروني صاموئيل إيتو (34 عاما)، الذي لعب في الموسم الماضي مع سمبدوريا الإيطالي. وكان النادي التركي قاب قوسين أو أدنى من ضم "العجوز" البرازيلي رونالدينيو (35 عاما)، ولكن الأخير وقع في اللحظة الأخيرة مع فلومينزي البرازيلي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل