المحتوى الرئيسى

أعشاب وزيوت أساسية: اللافندر للاسترخاء والبرتقال للتخلص من التجاعيد

08/05 13:38

الزعتر.. النعناع والبابونج، أعشاب نستخدمها فى المطبخ لتحسين مذاق الطعام، ونضيفها لماء الاستحمام من أجل استرخاء العضلات والحصول على بشرة ناعمة، اجعلى من حمامك متعة لتحسين حالتك المزاجية والصحية بالاستلقاء فى الماء مع استنشاق روائح الزيوت أو الاستمتاع بجلسات التدليك للحصول على المتعة التامة.

المكونات: ملعقة كبيرة من الزعتر +ملعقة كبيرة من الأوكاليبتوس+ ملعقة كبيرة من نبات الصنوبر + ملعقة كبيرة من حصى اللبان (الروزمارى)+ لتر ماء.

ــ مع ظهور الأعراض الأولى للإصابة بنوبات البرد والأنفلونزا. أعدى حماما دافئا من الزعتر. ضعى كل المكونات السابقة فى شاشة وصريها جيدا ثم اغلى الماء وضعى الصرة فيها. اتركيها منقوعة لمدة نصف ساعة ثم اسكبى المحتويات فى البانيو قبل الاستلقاء فيها.

ــ لابد أن يكون الحمام ساخنا لأن الحرارة تساعد فى القضاء على الفيروس عن طريق استنشاق البخار المنبعث من المكونات.

ــ بعد الحمام قومى بارتداء ملابس ثقيلة وتناولى فنجانا من الليمون الدافئ المحلى بالعسل.

حمام النعناع لتنشيط الدورة الدموية

المكونات: ثلاث ملاعق كبيرة من النعناع الأخضر + ثلاث ملاعق كبيرة من حصى اللبان (الروزمارى)+ أربع ليمونات+ لتر ماء.

ــ إذا كنت تعانين من آلام الساقين فلا يوجد أفضل من حمام النعناع بخصائصه المنعشة. وفى الصيف يمكنك استخدامه للتخلص من انتفاخ القدمين أو للتخفيف من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

ــ ضعى المكونات فى الشاش وصريها جيدا ثم اتركيها منقوعة فى الماء المغلى لمدة عشرين دقيقة. ولنتيجة أكثر انتعاشا أضيفى ثلاث قطرات من زيت النعناع الأساسى وعصير الليمون ثم ضعى الصرة فى البانيو واسترخى فيها لمدة ربع ساعة.

ــ أثناء الاسترخاء فى الماء يمكنك تناول فنجان من الليمون بالعسل وبشر الجنزبيل لتحقيق نتائج أكثر فعالية.

حمام البابونج للتخلص من التوتر

المكونات: مائة جرام من زهر البابونج + 150 جراما من أوراق الزيزفون + لتر من الماء.

ــ عندما تعانى من التوتر وزيادة الضغوط النفسية فلا يوجد أفضل من البابونج لاسترخاء عضلاتك.

ــ ضعى البابونج والزيزفون فى شاشة نظيفة وصريها جيدا ثم اغلى الماء واتركيها منقوعة فى الماء المغلى ثم ارفعيها من على النار وغطيها واتركيها تهدأ لمدة نصف ساعة. افتحى الصرة بعد وضعها فى البانيو واسترخى بجسمك مع تخفيف الإضاءة أو استبدالها بالشموع والاستماع للموسيقى الكلاسيكية الهادئة.

حمام حصى اللبان (الروزمارى ) للتخلص من الإجهاد

المكونات: خمس ملاعق كبيرة من الروزمارى+ ثلاث قطرات من زيت الروز مارى+ لتر من الماء.

ــ فى نهاية الأسبوع تشعرين بالإجهاد وتعب فى العضلات نتيجة المجهود المضنى الذى تبذلينه يوميا ما بين العمل وطلبات المنزل والأولاد. فى نهاية الأسبوع أنتِ بحاجة لحمام يساعدك على استرخاء عضلاتك والتخلص من الإحساس بالتعب.

ــ ضعى حصى اللبان فى قطعة من الشاش وفوقها قطرات من الزيت ثم صريها وضعيها فى الماء المغلى. اتركيها منقوعة لمدة نصف ساعة ثم فكيها واسكبى المحتويات فى البانيو قبل الاسترخاء فيه.

ــ يفضل الاستمتاع بحمام الروز مارى مساء الخميس بعد عودتك من العمل حتى يمكنك الاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع، بعد استرخاء عضلاتك.

حمام البلوط للتخلص من التهاب الجلد

المكونات: غصن من البلوط + لتر من الماء

ــ إذا كنتى تعانين من ظهور الحبوب على ظهرك بسبب زيادة إفراز العرق وتراكم الدهون عليه وعلى الأكتاف، فلا يوجد أفضل من حمام البلوط حتى يستعيد جلدك نعومته ولتنظيم إفراز الدهون التى تسبب تراكم البكتيريا التى تسبب التهاب الجلد.

ــ اقطفى فرعا من البلوط وقشريه جيدا باستخدام سكين حاد. اغلى الماء وضعى جزءا من القشرة فى الماء المغلى واتركيه يغلى من جديد على النار مدة خمس دقائق. ازيحى الغطاء لمدة ثلث ساعة ثم ارفعى القشر واضيفى الماء الناتج عن الغليان للماء الموجود فى البانيو.

ــ استرخى فى الماء مع ممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق حتى تشعرين بالراحة

للزيوت الأساسية خصائص ساحرة تساعد على تحسين حالتك المزاجية. التدليك بالزيوت مع استنشاق رائحتها يؤثر إيجابيا على حالتك النفسية والجسمانية ويخلصك من كثير من الأعراض المرضية كما يساعدك على استعادة نشاطك وحيويتك.

زيت النعناع الحريف لمشكلات الهضم والصداع النصفى

يستخدم زيت النعناع لخصائصه المحسنة للهضم خاصة مع الشعور بأعراض الغثيان والرغبة فى التقيؤ المصاحب للحمل. يمكنك امتصاص نصف قطعة من السكر بعد غمسها فى نقطة من زيت النعناع للتخلص من تلك الأعراض. كما أن تدليك جانبى الرأس والرقبة بزيت النعناع يخلصك من الصداع النصفى.

زيت البرتقال للتخلص من التجاعيد والإرهاق

إذا كنت تشعرين بالإجهاد بعد يوم شاق من العمل فيمكنك إضافة قطرات من زيت البرتقال إلى زجاجة زيت اللوز الناعم ثم دلكى بها الرسغين كل مساء بعد العودة من العمل أو بعد قيامك بالأعمال المنزلية. كما يمكنك إضافة عشر قطرات من زيت البرتقال لعبوة كريم الترطيب والعناية بالبشرة المسائى لتجديد أنسجة البشرة والوقاية من التجاعيد.

زيت اللافندر المهدئ والمضاد للطفيليات

أضيفى قطرة أو قطرتين من زيت اللافندر الاساسى لقطعة من القطن وضعيها تحت وسادتك للتخلص من الأرق ولمساعدتك على النوم العميق والاسترخاء. زيت اللافندر أيضا من أكثر الزيوت المفيدة للبشرة حتى لبشرة الحيوانات الأليفة فى منزلك. أضيفى قطرة أو قطرتين منه بين أذنى القط أو الكلب، لتجنب إصابة جلد الحيوان بالفطريات والحساسية.

زيت السرو للتخلص من رائحة العرق وتمدد الأوردة

يدخل زيت السرو فى تركيب العديد من انواع الكريم المستخدم للتخلص من آلام الساقين وانتفاخهما. أضيفى عشر قطرات منه لكريم ترطيب الجسم ودلكى ساقيكى به كل مساء لتحسين الدورة الدموية. كما يساعد فى تنظيم إفراز العرق. ضعى قطرات من زيت السرو أيضا بين أصابع اليدين والقدمين وأسفل القدم، للتخلص من الرائحة الكريهة ويقلل من نمو البكتيريا.

زيت الشاى ينشط الجهاز المناعى ويطهر الجسم كما يساعد فى التخلص من الالتهابات. يستخدم أيضا كبخاخ لتطهير الملابس من الفطريات والميكروبات. ضعى عشر قطرات من زيت الشاى فى درج غسالة الملابس والأطباق لتطهيرها.

زيت اللورا للتخلص من التقلصات

بعد ممارسة التمارين الرياضية أو المشى لمسافات طويلة تشعرين بألم فى عضلات الساقين والمفاصل. أضيفى ست قطرات من زيت اللورا إلى ملعقتين كبيرتين من زيت نواة المشمش، ودلكى بها المنطقة المصابة بالشد العضلى. كما أن له تأثيرا كبيرا للتخلص من الشعور بالاكتئاب والحزن بإضافة قطرات منه إلى الفواحة واستنشاق الرائحة المنبعثة من البخار، كما يحسن من أداء الرئتين ويقلل من رغبتك فى التدخين أو تناول الأطعمة الدسمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل