المحتوى الرئيسى

مصر تخوض معركة علوم الفضاء

08/05 10:33

تخطو مصر خطوات جادة فى سبيل إنشاء أول وكالة فضاء؛ وليس أدل على ذلك من موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على مشروع إنشاء وكالة الفضاء المصرية؛ وذلك فى إطار حرص الدولة على تطوير علوم تكنولوجيا الفضاء، وامتلاك القدرة الذاتية على بناء وإطلاق الأقمار الصناعية، تحدث عدد من النواب البرلمانين من أعضاء لجنتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والبحث العلمى عن تلك الخطوة، وعبروا عن تفاؤلهم بها، مؤكدين قدرة مصر على إدارة الوكالة وتطويرها بسواعد الخبرات المصرية التى أفادت العالم أجمع فى هذا المجال وعلى رأسهم الدكتور فاروق الباز.

رئيس لجنة الاتصالات: إنشاء وكالة فضاء مصرية خطوة على الطريق الصحيح

فى البداية قالت النائبة مى البطران، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن شروع مصر فى إنشاء وكالة فضاء خطوة مهمة على الطريق الصحيح، مؤكدةً أنه لا يوجد أدنى شك فى القدرات المصرية، مشيرةً إلى أن مصر فقدت عالما جليلا أمس القريب وهو الدكتور أحمد زويل، الذى نجح بعلمه وعقله فى كسب احترام العالم أجمع، وأنه لا يوجد أدنى شك فى طاقات العلماء المصريين والشباب.

وأضافت مى البطران - فى تصريحات لـ"برلمانى" - أن وكالة الفضاء الأمريكية قبل الحرب العالمية وبعدها قدمت للولايات المتحدة الأمريكية الكثير من الاكتشافات وساعدت الإنسانية جمعاء بالعديد من الاكتشافات، مشيرة إلى أنه بالإخلاص والعمل تستطيع مصر أن تحقق ذلك، خاصة وأن مصر تمتلك الكفاءات العلمية التى تؤهلها لذلك.

جون طلعت: نجاح وكالة الفضاء يعتمد على التجربة ولابد من المحاولة

ومن جانبه قال النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن إعلان مجلس الوزراء موافقته على مشروع قانون إنشاء أول وكالة فضاء مصرية، خطوة جيدة ولكنها تأخرت كثيرة، مضيفًا: "نجاح الخطوة من عدمه ليس مشكلة، ولكن لابد من أن نجرب ونحاول ونسعى، ونترك التجربة هى من تحكم".

وأضاف "طلعت" - فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"- "الخبرات المصرية التى تعمل فى الخارج مثل فاروق الباز وغيره من العلماء المصريين، لابد من أن عودتها إلى مصر من أجل الاستفادة من خبراتهم، فهم القادرين على إدارة تلك الوكالة والنهوض بها، ومن المؤكد أن مجلس الوزراء عنده الخطة والرؤية لاستقطاب العلماء المصريين مرة أخرى للعمل فى الوكالة".

عبد الحميد الشيخ يرشح العالمين فاروق الباز وعصام حجى لرئاسة أول وكالة فضاء مصرية

فيما قال النائب عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن مصر تملك من الكفاءات ما يكفل لها امتلاك وكالة فضاء عالمية، مشيرًا إلى أن وكالة الفضاء المقرر إنشاؤها فى مصر _ والتى وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون إنشائها_ ستنقل مصر نقلة تكنولوجيا وحضارية وعلمية واقتصادية عظيمة، خاصة أن البلاد تمر فى الوقت الراهن بظروف اقتصادية صعبة.

وأضاف "الشيخ" - فى تصريحات لـ"برلمانى"- يجب أن يتم إنشاء أكاديمية لتدريس علوم الفضاء، لتضخ عناصر شابة، تكون بمثابة دماء متجددة تعمل على إدارة وكالة الفضاء، مؤكدًا أن مصر لديها العديد من العلماء الذين سيقدمون الدعم والعلم والفكر للمحطة فور إنشائها، من بينهم الدكتور فاروق الباز وعصام حجى فى وكالة "ناسا"، مشيرًا إلى قدرة مصر على تخريج كوادر تستطيع أن تكمل المسيرة.

وأكد "الشيخ"، أن مصر افتقدت مجهودات الدكتور أحمد زويل _ الذى وافته المنية أول أمس الثلاثاء الماضى _ الذى لو كان حاضرًا الآن لأفاد مصر كثيرًا بعلمه، مشيرا إلى قدرة أكاديميته للعلوم على تخريج الكوادر الشابة التى تدير الوكالة مستقبلاً، مضيفًا أن مصر لا تقل عن كثير من الدول التى تعمل فى مجال الفضاء منذ زمن.

ألفت على كامل: مصر لديها القدرة على إدارة وكالة الفضاء ولابد من أن نسابق العالم

وقالت النائبة ألفت على كامل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء أول وكالة فضاء مصرية، خطوة جيدة ومهمة للغاية، مشيرةً إلى أن البدايات دائمًا ستكون صعبة، إلا أنها أكدت على أن مصر تملك الخبرات والكفاءات التى تؤهلها للنجاح فى هذا المجال.

وأضافت ألفت كامل - فى تصريحات لـ"برلمانى" - أن الكثير من الكفاءات والخبرات المصرية والتى تعمل فى وكالات الفضاء العالمية، يمكن الاستعانة بهم ليعودا إلى مصر من أجل العمل فى وكالة الفضاء المصرية بالداخل، ليكملوا مسيرة الدكتور أحمد زويل الذى عمل فى الخارج وحقق نجاحًا باهرًا، وفى الداخل أيضًا أنشأ أكاديمية علمية عالمية.

وأكدت النائبة، أنه كان لابد أن تدخل مصر مجال الفضاء، ولابد من أن نسابق العالم فى هذا المجال، وأن مصر تملك الشباب والخبرات القادرة على قيادة الوكالة، مؤكدةً أنه من الممكن أن يتم إدارة الوكالة فى البداية بالخبرات المصرية والأجنبية معًا لحين اكتمال إنشائها.

مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية.. الحكومة توافق على قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل