المحتوى الرئيسى

النواب يرفضون تدخلات إيران

08/05 09:10

فى ظل التدخلات الإيرانية الأخيرة فى شئون الدول العربية، دعا اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، وعضو البرلمان العربى، الدول الإقليمية وعلى رأسها إيران إلى عدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول العربية وإثارة النعرات الطائفية والأجندات المذهبية بهدف زعزعة أمن واستقرار دولنا العربية، وهو ما أيده فيه عدد كبير من النواب، فى التحذير من مخاطر التدخل الايرانى، وكيفية التصدى له.

وكيل لجنة الشئون العربية: مصر تقف ضد الأطماع الإيرانية على مر تاريخها

من جهته أكد أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشئون العربية، أنه يرفض التدخل الإيرانى فى المنطقة العربية، ومصر تقف فى وجه إيران وامتداد النفوذ الشيعى فى الخليج العربى، كما أن مصر ساندت النظام العراقى فى مواجهة النظام الإيرانى .

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تقف دائما وأبدا ضد الأطماع الايرانية، وترفض أن يكون لها مد شيعى فى المنطقة، ولذلك فهى على تواصل مع دول الخليج، للعمل دون تدخلات ايرانية فى الشأن الداخلى لهم.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن التدخلات الايرانية حتى الآن، مازالت محدودة ومرصودة، وحينما تطفوا على السطح، فالدولة المصرية قادرة على مواجهتها، كما قال الرئيس السيسى "مسافة السكة".

مصطفى بكرى: التدخل فى شئون الدول هدف استعمارى يجب الانتباه إليه

فى سياق متصل قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إنه على إيران أن تتوقف على التدخل المباشر فى شئون الدول العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن إذكاء النعرات المذهبية والطائفية هو هدف استعمارى يجب الابتعاد عنه.

وأضاف مصطفى بكرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بعض المؤشرات الملحوظة، تفيد بتدخل سافر للإيرانين فى البحرين، وكذلك استمرار منازعتها الإمارات على الجزر الثلاثة أبو طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى.

وأوضح بكرى، إلى أن ايران لازالت لها تدخلات واضحة فى العراق واليمن، وكلها تؤدى إلى تأليب الشرق الأوسط، وقد ينتج عنها معارك كبرى، وعلى الجميع الاتفاق فى عدم التدخل الخارجى لأى دولة فى سيادة دولة أخرى.

رشاد شكرى واصفا إيران: دولة مشاغبة وتتعمد إثارة المشاكل

ومن جهته قال رشاد شكرى، عضو مجلس النواب، عن المصريين بالخارج، إنه يرفض كافة أشكال التدخل الإيرانى بالمنطقة العربية، واصفا ايران بالدولة المشاغبة، التى تتعمد اثارة المشاكل، والعمل على التدخل السافر فى شئون الدول العربية، دون مراعاة لحرمة الجار.

وأضاف رشاد شكرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه غير مقبول بالتدخل فى شئون الدول، وعلى كل دولة احترام سيادتها وسيادة جيرانها، مشيرًا إلى أن تصرفاتها المستفزة يجب أن تكون على قدر المسئولية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن عليها احترام القوانين الدولية التى تنص على احترام سيادة الدول وحسن الجوار، مطالبا الحكومة الايرانية، بحسن معاملة جيرانها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل