المحتوى الرئيسى

ترامب تملص من الخدمة العسكرية في الحرب الفيتنامية

08/05 04:03

دونالد ترامب في العام ١٩٦٤

ترامب رئيسًا ليوم واحد فقط

مايك فلين: العالم أساء فهم ترامب!

اهتمت وسائل الإعلام الأميركية بتهجمات دونالد ترامب على عائلة ضابط أميركي مسلم قُتل في العراق بسبب إعفاء المرشح الجمهوري من الخدمة العسكرية خلال الحرب الفيتنامية.

إذ أثار ترامب بما قاله عن خضر وغزالة خان، والدي الضابط همايون، قلقًا وامتعاضاً شديداً بين سياسيين كبار في الحزب الجمهوري نفسه، كما فعل قبل عام حين اعلن ان عضو مجلس الشيوخ جون ماكين ليس بطلا لأنه وقع في الأسر.  

كشفت صحيفة واشنطن بوست انه حين كان ماكين يعاني من المرض وسوء التغذية وظروف اعتقال مزرية وجروح بليغة أُصيب بها حين أسقطت طائرته فوق فيتنام الشمالية، كان ترامب يعيش حياة هانئة في جامعة راقية وبعد الدراسة كان يمضي امسياته في أندية ليلية للخاصة في مانهاتن. 

وكان ترامب الذي يصغر ماكين تسعة سنوات يدرس ادارة الأعمال العقارية في جامعة بنسلفانيا حين أُسقطت طائرة ماكين خلال طلعته الثالثة والعشرين فوق هانوي، واستطاع ترامب الافلات من الخدمة العسكرية، ومن ارساله الى فيتنام عن طريق سلسلة من التأجيلات، بدعوى الدراسة، ثم التذرع بأسباب صحية لظهور نتوء عظمي في قدمه.  

وطعنت صحيفة نيويورك تايمز بتبرير ترامب حين أعلن ان الحظ حالفه بإعفائه من الخدمة العسكرية عن طريق القرعة مؤكدة ان ملفه يقول عكس ذلك. وقالت الصحيفة في تقريرها ان ترامب كان معفياً من الخدمة لمدة عام لأسباب صحية حين بدأت القرعة في ديسمبر 1969، أي قبل فترة طويلة على ما سماه الرقم المحظوظ الذي اعفاه من الخدمة. 

ونقلت نيويورك تايمز عن المتحدث باسم دائرة التجنيد ريتشارد فلاهافان قوله ان رقم القرعة الذي تحدث عنه ترامب ما كان ليكون له معنى لأنه كان اصلا معفياً لأسباب صحية. 

واضاف فلاهافان ان من لم يكن لديه مبرر للاعفاء أو التأجيل كانت ستصدر اليه اوامر بالالتحاق بالجيش، وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الاعفاء الموقت الذي ناله ترامب كان يعني انه لن يُستدعى الى الخدمة العسكرية إلا في حالة الطوارئ الوطنية أو اعلان الحرب رسمياً، الأمر الذي تجنبته الولايات المتحدة خلال الحرب الفيتنامية.

كما لاحظت الصحيفة ان ترامب لم يستطع ان يتذكر متى على وجه التحديد عولج من النتوء الناجم من تراكم الكالسيوم على عظم الكاحل، ولكنه لم يخضع لجراحة من أجل ازالته. 

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ترامب اعترافه بأن النتوء العظمي اختفى بمرور الوقت. واشارت ايضا الى ان ترامب كان يلعب السكواش وكرة القدم والتنس في سنواته دراسته الثانوية، ويمارس لعبة الغولف خلال دراسته الجامعية. 

ولفتت الصحيفة في تقريرها الى ان الدكتور هارولد بورنستين، الذي كان طبيب ترامب الشخصي لفترة طويلة، اعلن في مطلع العام الحالي ان ترامب "لم يواجه مشاكل صحية كبيرة" منذ اربعة عقود، وانه إذا انتُخب سيكون "أكثر من انتُخب للرئاسة تعافياً".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل