المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. تعرف على أول «5 آيات» نزلت من القرآن

08/04 21:24

قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، إن الخمس آيات الأولى من سورة العلق «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ»، هي أول ما نزل من القرآن وليست السورة كاملة.

وأضاف «عبد الجليل» خلال تقديمه برنامج «المسلمون يتساءلون»، أن بقية سورة «العلق» 14 آية نزلت بعد 3 سنوات أو أكثر من نزول الخمس آيات الأولى.

وأوضح أن الآيات الخمس الأولى التي نزلت من القرآن كانت تتحدث عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- وتأمره بالقراءة، هي: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ».

وأشار إلى أن الآيات من أول 6 إلى 19 نزلت بعد الآيات الخمس الأولى بأكثر من 3 سنوات لأنها نزلت في أبي جهل، وهي: «كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى عَبْدًا إِذَا صَلَّى أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ فَلْيَدْعُ نَادِيَه سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ».

يذكر أن العلماء اختلفوا في تحديد أول سورة من سور القرآن أنزلت كاملة، فقيل: إنها سورة المدثر، لحديث سيدنا جابر رضي الله عنه: أول ما أنزل عليه: «يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ».

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل