المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. مواطنون عن شهور السنة الهجرية: 'منعرفش عددها'

08/04 17:00

رصدت عدسة صدى البلد إجابات عدد من المواطنين بالشارع المصري حول معلوماتهم عن شهور السنة الهجرية وعددها.

قال عمرو حسني إن شهر ذي القعدة بدأ بينما ذكر الشهور الهجرية بالكامل، موضحًا أنه لم يسبق له وأن علم سبب تسمية شهر ذي القعدة بهذا الاسم.

وكانت إجابة نور الدين محمد هي أنه لا يعرف أسماء الشهور الهجرية قائلًا " الشهور الهجرية 12 شهرا مش كدا؟.. ومش عارف أسماء الشهور أوي يعني".

وقال موسى محمد، إن عدد الشهور الهجرية هم 12 شهرا، موضحًا أن الشهر الجاري هو شهر ذي القعدة، لكنه لا يعلم لماذ سمي الشهر بهذا الاسم.

وأوضح محمد خالد فتحي أن الاهتمام بالشهور الميلادية دائمًا يكون أكثر من الشهور الهجرية لكثرة استخدام التاريخ الميلادي في الأعياد والمناسبات، مشيرًا إلى أن دول الخليج تكون أكثر الدول اهتمامًا بالتاريخ الهجري.

وكان رد سيد حسنين على أحد المارين بالشارع بعد أن وجه له السؤال هو: "ملكش دعوة وانت شبه خالتي نوسة كدا".

و أكدت سارة مصطفى طالبة بالمرحلة الثانوية، أنها لا تعلم أي معلومات عن الشهور الهجرية ولا تعلم باسم أي من الشهور سوى ثلاثة شهور فقط هم: " رمضان وشعبان وذي الحجة".

ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة القمرية (أو التقويم الهجري)، وهو الشهر الذي يسبق الحج.وهو أول الأشهر الحرم المذكورة في القرآن الكريم.

أشار ابن منظور في لسان العرب : أن التسمية مشتقة من قعود العرب فيه، حيث قال: (وذو القَعْدة اسم الشهر الذي يلي شوًالًا وهو اسم شهر كانت العرب تَقْعد فيه وتحج في ذي الحِجَّة.

وقيل سمي بذلك: لقُعُودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلأ)، فيعتقد ان أصل التسمية تقوم على فكرة القعود عن الحرب.

يقول البيروني: «وذي القعدة للزومهم منازلهم».ويقول: «ثم ذو القعدة لما قيل فيه اقعدوا أو كفوا عن القتال».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل