المحتوى الرئيسى

كيف تكمل الدراسة في الخارج مجانًا أو بتكلفة قليلة للغاية؟ - ساسة بوست

08/04 16:33

منذ 1 دقيقة، 4 أغسطس,2016

الدراسة في الخارج تعني بالنسبة لكثير من الطلاب، دفع مبالغ طائلة للحصول على شهادة جامعية. قد يكون هذا هو الحال بالفعل في عدة بلدان حول العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، لكن في المقابل هناك كذلك دول تمتلك جامعات على مستوى عالٍ من الجودة، وتقدم تعليمها للطلاب الدوليين بدون مقابل أو بمقابل بسيط للغاية، يوازي نفس المقابل المادي الذي يدفعه الطلاب للالتحاق ببعض الجامعات المحلية.

بعيدًا عن المنح الدراسية التي تقدم عادة للمتفوقين دراسيًا أو المتميزين في مجال من المجالات العلمية والرياضية، يمكن لأي طالب الحصول على فرصة للتقديم على واحدة من هذه الجامعات للدراسة مجانًا أو بتكلفة بسيطة.

عادة ما تطلب تلك الجامعات بعض المتطلبات الإضافية بجانب شهادة التخرج مثل امتحانات اللغة أو امتحانات لتقييم مستوى الطالب في الرياضيات والعلوم. عادة كذلك ما تكون الدراسة في تلك الجامعات باللغة الأصلية للبلد، وهو ما يتطلب في بعض الأحيان إنفاق بعض الجهد والوقت لتعلم لغة الدراسة قبل الانضمام للجامعة.

تأتي ألمانيا على رأس القائمة، باعتبارها واحدةً من أفضل البلدان حول العالم في تقديم خدمات الدراسة المجانية للطلاب الدوليين. معظم الجامعات الحكومية في ألمانيا، تمنح طلابها فرصة الدراسة بدون مقابل مادي. قد يكون الطالب مسؤولًا عن بعض المصاريف الإدارية، التي قد تصل سنويًا إلى ما يقارب 200 دولار أمريكي فقط.

وتشمل قائمة الجامعات التي تقدم فرص الدراسة المجانية للطلاب في ألمانيا، بعض أفضل الجامعات في البلاد مثل جامعة ميونخ وبرلين.

 سيكون على الطالب دراسة اللغة الألمانية أولًا قبل الالتحاق بواحدة من هذه الجامعات. متوسط الوقت الذي يقضيه الطلاب في تعلم اللغة هو ستة أشهر قبل الالتحاق بالبرامج الدراسية.

يتمتع الطلاب في ألمانيا ليس فقط بجودة التعليم، وإنما كذلك بالاقتصاد الأقوى في أوروبا، حيث يسمح للطلاب بعد التخرج بالمكوث في البلاد لمدة معينة بهدف البحث عن وظيفة. بعدها يمنح الطلاب حق الإقامة بشكل دائم في البلاد والعمل فيها وحرية التحرك بين دول الاتحاد الأوروبي.

الدراسة بتكلفة قليلة في فرنسا

لا تشتهر فرنسا بين الكثير من الطلاب، بفرص الدراسة فيها، كما هو الحال في ألمانيا، لكن يوجد الكثير من الجامعات الحكومية في فرنسا، التي تقدم للطلاب الدوليين فرصة الالتحاق ببرامجها، بمقابل مادي بسيط.

بعض الجامعات الحكومية في فرنسا تطلب فقط المصاريف الإدارية التي قد تصل إلى 300 دولار أمريكي مقابل الالتحاق بها. تزيد تلك المصاريف بشكل كبير وملحوظ في بعض التخصصات التقنية ودراسات مثل الطب والأسنان.

وكما هو الحال في ألمانيا سيكون على الطلاب تعلم اللغة الفرنسية باعتبارها لغةً أساسية للدراسة، والامتحان فيها قبل الالتحاق بالجامعة. المشكلة الأساسية التي تواجه الطلاب في فرنسا هي تكلفة المعيشة حيث ترتفع الإيجارات خاصة في المدن الرئيسية مثل باريس.

ربما يكون محظوظًا من يحصل على فرصة لانضمام لإحدى جامعات دول أوروبا الشمالية. ليس فقط بسبب مجانية التعليم هناك للطلاب الدوليين، وإنما كذلك لارتفاع مستوى المعيشة وتقديم الدولة الكثير من الخدمات المالية للطلاب.

الدنمارك وفنلندا والنرويج، من أفضل الدول التي تتوافر فيها دراسة مجانية للطلاب بغض النظر عن جنسياتهم وتخصصاتهم العلمية. في النرويج على سبيل المثال تمنح الدولة للطلاب حق الانضمام للجامعة مجانًا، شرط تعلم اللغة المحلية وإثبات الكفاءة فيها، من خلال امتحان بالجامعة، أو في سفارات النرويج في مختلف بلاد العالم.

الدنمارك وفنلندا والنرويج من أفضل الدول التي تتوافر فيها دراسة مجانية للطلاب

لا يختلف الوضع كثيرًا في بقية دول أوروبا الشمالية، حيث تكون الدراسة باللغة المحلية مع اختلافات قليلة في تكلفة الدراسة بين هذه الدول.

ربما يكون من الغريب، وجود الهند على القائمة، لكن إذا كنت ترغب في دراسة تخصصات مثل هندسة الحاسوب على سبيل المثال، فربما عليك إعادة التفكير، حيث تمتلك الهند واحدة من أفضل الجامعات ومراكز الأبحاث في هذا المجال.

الدراسة في الهند ليست مجانية، لكنها قليلة التكلفة للغاية، حيث يتكلف الطالب سنويًا ما يقارب 1200 دولارًا أمريكيًّا نظير الدراسة والإقامة في السكن الطلابي بالجامعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل