المحتوى الرئيسى

الامين العام لمجلس اوروبا يدعو تركيا الى عدم الذهاب بعيدا في حملة التطهير

08/04 17:02

حض الامين العام لمجلس اوروبا ثوربيون ياغلاند الخميس في انقرة، تركيا على ضبط النفس في حملتها ضد اشخاص تشتبه في ان لهم صلات بالانقلاب الفاشل في 15 يوليو.

وغرد ياغلاند على تويتر بعد لقائه مسؤولين اتراك في انقرة “في ما يتعلق بالملاحقات التي أعقبت الانقلاب في تركيا، فإنها ينبغي ألا تذهب بعيدا”.

وياغلاند هو واحد من اهم المسؤولين الاوروبيين الذين يزورون تركيا منذ محاولة الانقلاب.

وبعد لقائه وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في انقرة الاربعاء، شدد ياغلاند على ضرورة التركيز على “الشبكة السرية” للداعية فتح الله غولن الذي يقيم في المنفى في الولايات المتحدة وتتهمه انقرة بتدبير الانقلاب الفاشل. وقال “بالطبع يجب التركيز على تنظيف كل ذلك”، مشيرا الى وجود “القليل” من التفهم في اوروبا للتحديات التي تواجهها تركيا.

وقال متحدث باسم ياغلاند ان الامين العام يتفهم “الحاجة الى اجراء تحقيقات” لكنه لا يدعم حملة التطهير واسعة النطاق داخل المؤسسات التركية.

واجرى ياغلاند الخميس محادثات مع الوزير التركي للشؤون الأوروبية عمر تشيليك، وزعيم المعارضة الرئيسي كمال قليتش دار أوغلو.

واعلنت وزارة الداخلية التركية القبض على 25917 شخصا، بينهم 13419 كانوا لا يزالون محتجزين الاربعاء لدورهم في محاولة الانقلاب، وفقد عشرات الالاف ايضا وظائفهم، خصوصا في مجال التعليم.

واشار المتحدث باسم ياغلاند الى ان الامين العام لمجلس اوروبا يعتبر خصوصا ان المعلمين يجب الا يتم فصلهم فقط لأنهم عملوا في مدارس مرتبطة بشبكة غولن.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان “فيروس” تأثير غولن امتد الى كل انحاء تركيا ويجب “تنظيفه”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل