المحتوى الرئيسى

8 معلومات عن كيفية الحصول على علامة ''بكل فخر صنع في مصر'' ومزاياها

08/04 14:52

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أول أمس الثلاثاء، بدء إطلاق حملة "بكل فخر صنع في مصر" والتي تعتبر شعار للشركات المصنعة لمنتج مصري عالي الجودة وتهدف إلى تعريف المستهلك المحلي بتلك الشركات.

وتميز هذه العلامة الشركات التي تطبق معايير الجودة الشاملة المعتمدة من جهات الاعتماد المصرية أو الدولية عن الشركات الأخرى التي لا تعمل وفقًا لتلك المعايير وخاصة تلك المتواجدة في القطاع غير الرسمي.

وتمنح وزارة الصناعة هذه العلامة مباشرة من مركز تحديث الصناعة التابع لها، حيث يقوم المركز بتقييم ومواءمة متطلبات العلامة بالشركات التي ترغب في الحصول عليها وتسري صلاحيتها لمدة عامين.

وسيتاح للشركات الراعية الحق في الاستفادة من كافة مزايا الحصول على العلامة، بجانب إتاحة مساحة إعلانية لكل شركة حسب حصة مشاركتها في الحملة الترويجية التي تتبناها الوزارة بالتنسيق مع البنك الأهلي المصري.

وتوضح هذه الخطوات كيفية الحصول على العلامة بدءًا من مرحلة التقدم وحتى مرحلة المنح للشركات المؤهلة والتي تتراوح مدتها الزمنية ما بين أسبوع إلى أربعة أسابيع من تاريخ التقدم.

- طلب الالتحاق مرفق به صورة من السجل الصناعي وصورة رخصة تصنيع سارية.

- شهادة توضيح نسبة المكون المحلي طبقا للقانون رقم 5 لسنة 2015.

- إيصال سداد نسبة المساهمة بحساب الحملة بالبنك الأهلي المصري للرعاة فقط

2 - في حالة استيفاء المستندات:

يتم تصنيف الشركات إلى 3 أنواع إحداها شركة راعية للحملة، وأخرى شركة غير راعية ولديها شهادات جودة معتمدة وسارية، والثالثة شركة غير راعية وليس لديها شهادات جودة، وذلك لمساعدة الشركة للتوافق مع متطلبات الحصول على العلامة.

ويكون هناك زيارة ميدانية لتقييم الشركة للتأكد من توافر المعايير المطلوبة لمعرفة إذا كانت الشركة متوافقة مع المعايير أم لا.

3 - المعايير الأساسية لمنح العلامة:

معايير التأهيل: وهي معايير إدارية مفعلة في مجالات الموارد البشرية، والتسويق، والإنتاجية، وترشيد الطاقة وإدارة المخلفات، ونظم إدارة الجودة طبقًا لمجال عمل الشركة.

4 - جهة التقييم والمواءمة والمنح:

مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة

- الصغيرة نصف مليون جنيه، والمتوسطة مليون جنيه، والكبيرة مليون ونصف جنيه.

- شركات لديها شهادات جودة معتمدة وسارية: تتحمل تكلفة الزيارات الميدانية الخاصة بالمراجعة.

- شركات ليس لديها شهادات جودة معتمدة: التكلفة سيتم تحديدها حسب الخدمات المقدمة وحجم الشركة وطبقًا للإجراءات المنظمة لهذا الشأن.

* يتم تعريف حجم الشركة طبقًا لتعريف البنك المركزي

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل