المحتوى الرئيسى

إضافة "معهد البردى" لكليات جامعة عين شمس

08/04 13:57

أعلن الدكتور محمد كشاف عميد معهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم عن بدء تنفيذ قرار السيد رئيس مجلس الوزراء بإضافة معهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم إلى كليات جامعة عين شمس من العام الدراسى 2016- 2017، ويرأس مجلس إدارة المعهد الدكتور عبد الوهاب عزت القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس ويشغل أمين المعهد حاليا السيدة صباح حسين.

وأكد الدكتور عبد الرحيم ريحان المنسق الإعلامى للمعهد بأن مركز الدراسات البردية والنقوش أُنشئ عام 1980 كأحد المراكز البحثية المتخصصة بجامعة عين شمس بالقاهرة وينصب اهتمامه على الوسائط النصية المصرية من بردى و لخاف و نقوش التى تعود إلى العصور القديمة و الوسيطة؛ ومنها الهيروغليفية و الهيراطيقية و الديموطيقية و القبطية واليونانية و اللاتينية و الآرامية و العبرية و العربية.

وقد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2206 لسنة 2015 بضمه إلى كليات جامعة عين شمس كمعهد للدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم، ويقع داخل حرم الجامعة ويضم مكتبة بها خمسة آلاف مجلد فى  مجال الدراسات البردية و المجالات المتعلقة بها، وقاعة للندوات والمحاضرات و مكاتب إدارية ومجموعة مقتنيات المركز من إهداء المرحوم حسن رجب من أوراق البردى و المخطوطات و العملات.

ويضيف د. ريحان بأن المعهد يمنح درجات الدبلوم التي تمنحها الجامعة بنظام الساعات المعتمدة فى تخصصات  الدراسات البردية والنقوش اليونانية واللاتينية والدراسات البردية والنقوش المصرية القديمة والدراسات البردية والنقوش السامية والدراسات البردية والنقوش العربية، ويشترط للقبول بها الحصول على مؤهل دراسى عالٍ من إحدي الجامعات المصرية أو ما يعادلها .

كما يمنح درجة الماجستير والدكتوراه فى التخصصات السابقة وكذلك الدراسات البردية والنقوش اليونانية واللاتينية، ويشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير أن يكون حاصلاً على الليسانس أو البكالوريوس  بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو مايعادلها وللتسجيل لدرجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها، وللطالب حق التسجيل للدكتوراه بعد اجتياز المقررات الدراسية المطلوبة لدرجة الدكتوراه وبحد أقصى ثلاث أعوام من بدء القيد في الساعات المعتمدة للدرجة.

ويتابع د. ريحان بأن المعهد ينظم دورات تدريبية فى اللغة المصرية القديمة واليونانية واللاتينية واللغات السامية وتشمل نصوص مسمارية ولغة عبرية وآرامية وسريانية واللغات الشرقية؛ وتضم الفارسية والتركية والأردية وللمعهد دورية علمية للدراسات البردية والنقوش تصدر سنويا، وقد صدر منها حتى الآن سبعة وعشرون عددا.

وقد دعا المركز ولأول مرة منذ 57 عاما للمؤتمر العالمى التاسع عشر لعلماء البردى والذى عقد فى رحاب جامعة عين شمس فى سبتمبر 1989 ونشرت أبحاثه فى مجلدين كبيرين، كما عقد المركز مؤتمراً دولياً فى الفترة من 5-9 سبتمبر 1998 تحت عنوان ” فلسطين فى ضوء أوراق البردى والنقوش” كما شارك فى إقامة وإستضافة المؤتمر الدولى الثانى عن “علاقة الحضارة اليونانية بالحضارة العربية ” فى الفترة من 22-25 مارس عام 2010.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل