المحتوى الرئيسى

"البيئة": انفاق 200 مليون لتأهيل 700 شاب في مجال إدارة المحميات

08/04 13:25

كشف طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن قانون السلامة الإحيائية لحماية المحميات والثروات الإحيائية هو قانون مهم وسيتم طرحه قريبا على البرلمان، موضحاً أن القانون قد يساهم في حل المشاكل الاقتصادية.

وجاء ذلك خلال مشاركة 15 نائبا، هم أعضاء لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب برئاسة طلعت السويدي بورشة عمل حول حماية البيئة والسلامة الإحيائية بمشاركة وزير البيئة، الذي يلقي كلمة مساء اليوم. 

وقال مصطفي فودة، مستشار وزير البيئة والمنسق الوطني لمشروع السلامة الإحيائية ونقطه الاتصال الوطنية لاتفاقية التنوع البيولوجى، إنه تم إنفاق نحو 200 مليون جنية لتأهيل نحو 700 شاب مصري من خلال الدراسات العليا المتخصصة في مجال إدارة المحميات، مشدداً على أهمية إنشاء هيئة لحماية المحميات يسند إليها حماية الطبيعة خاصه أن هناك شباب من أصل 700 شاب بدأوا يتوجهون للدول العربية.

وأضاف فودة: مصر رغم جميع المشاكل التى تمر بها لكن لديها نماذج تحتذب بها، مثل العالم المصرى الدكتور أحمد زويل، الذي قدم لمصر والعالم "ثروه علمية" مشدداً علي أهمية الاهتمام بجميع النماذج المصرية المؤهلة، التي تحمل رؤيه بدلا من توجيه الانتقادات لها، قائلا: " أسهل شيئء لدينا الانتقاد".

وشدد فودة، علي أهمية إعداد مشروع قانون مستقل للمحميات الطبيعية، من شأنه المساهمه في حل المشكله الاقتصادية، قائلاً: "كانت تجذب نحو 4 مليون سائح سنوياً، لاسيما أن 15% من مساحة مصر محميات طبيعية، وتم قطع شوط كبير في حماية المحميات الطبيعية.. ومحدش يقدر يقرب لها"، مشيراً إلي أن مصر بها مناطق تراث عالمي مما يعنى أنه لا يوجد مثيل له فى العالم، مثل أهرامات الجيزه ووادي الحيتان.

وأكد فودة على أهمية إصدار قانون السلامة الإحيائية، الذي تم إعداده سابقاً عام 2003، مشيراً إلى أن تم تجهيزه فعليا وأنه قدم لمجلس الوزراء لكنه لم يصدر حتي الآن، وفق قوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل