المحتوى الرئيسى

مدير زراعة الغنايم: واردات القمح ضعف العام الماضي و6 آلاف مستفيد بالتامين الصحي

08/04 10:35

الرئيسيه » بيئة » حوارات » مدير زراعة الغنايم: واردات القمح ضعف العام الماضي و6 آلاف مستفيد بالتامين الصحي

يقول المهندس عبد الفتاح نصر عطيفي، مدير الإدارة الزراعية بمركز الغنايم، إن كميات القمح الموردة لشونة المركز هذا العام زادة عن الضعف عن العام الماضي، وبلغت 30ألأف و130 إردب مقابل 14 ألف العام الماضي، فضلًا عن أن عمليات التسليم هذا العام كانت في منتهي الانضباط ونجحنا في منع توريد القمح الفاسدة وضبطنا مورديها.

وأضاف مدير الإدارة خلال حواره مع “الأسايطة”، أن بلغت مساحة الأراضي المنزرعة  بالذروة الشامية والرفيعة في موسم الصيف الجاري 7ألف و786 ألف فدان ذرة شامية ورفيعة، فضلًا عن إرسال أسماء 6 ألاف و800 مزارع  للجهات المختصة بالمديرية تمهيدًا لاستخراج بطاقات  التأمين الصحي.

حدثنا عن مساحة الرقعة الزراعية بالمركز وأهم المحاصيل الزراعية؟

بلغت مساحة الرقعة الزراعية بالقرى والمدينة حسب أخر إحصائيات 8 ألف و609 فدان من بينها 108 فدان منزرعة بالبساتين، بالإضافة إلي مساحات خارج الزمام بمنطقة الجبل، والمحاصيل الزراعية بالمركز تقليديه كزراعة القمح والبرسيم والفول والخضار شتاءًا، والذرة الشامية والرفيعة صيفًا.

ماذا عن كمية القمح المورد هذا العام وكيفية نجحتم في السيطرة علي الغش؟

كميات القمح الموردة هذا العام بشونة الغنايم بلغت 30 ألف 130 إردب بزيادة عن الضعف عن العام الماضي الذي بلغ 14 ألف أردب فقط، وذلك يرجع إلي الإنتاج الكبير الذي حققه المحصول هذا العام، ونجحنا في السيطرة علي الغش من خلال اللجان المشتركة ومنعنا دخول قمح مغشوشة.

ماذا عن الكميات المغشوشة وهل هناك فساد في شونة القمح؟

من خلال اللجنة المشتركة مع التموين وبنك الانتماء والإدارة الزراعية ولجنة الفرز ضبطنا 67 جوال من القمح المغشوشة، وحرر المحضر رقم 2277 جنح الغنايم، و159 آخرين، وحرر المحضر 2051 جنح مركز الشرطة وجميعهم تولت النيابة التحقيقات، ونجحنا في ضبط عملية التوريد ومنع الغش حتي أصبحت لم تتهم شؤنة الغنايم في قضايا فساد مثل باقي الشؤون.

كم المساحة المنزرعة في فصل الصيف وما أنواعها؟

بلغت مساحة الأرض المنزرعة بالذرة الشامية هذا العام 7ألاف و76 فدان، و710 فدان منزرعة بالذرة الشامية بمختلف أنحاء القرى والمدينة، وهناك 100 فدان مزروعة بالقصف بمنطقتي الغنايم شرق وقبلي.

حدثنا عن الأسمدة والمستلزمات الزراعية بالمدينة؟

وزعنا ما يزيد عن 14 ألف طن أسمدة بأنواعها المختلفة منذ بداية الموسم الحالي ولا توجد مشكلة في نقص الكميات، أما عن التقاوي والبذور فقد وزعنا 1060 شكارة ذرة شامية واردة من مركز البحوث الزراعية وشمال الصعيد علي المزارعين وتم زراعتها.

 في حالة ظهور مرض معين علي النبات إلي من يلجأ المزارع؟

مهندسين الإدارة الزراعية متواجدين دائمًا وسط المزارعين لأننا بالطبع من الأساس كلنا نزرع الأراضي التي ورثناها من أبائنا فذلك يجعلنا نكتشف الأمراض مع المزارعين، وإذا أكتشف المزارع أي أعراض علي النبات فيبلغنا ونحن نتدخل للسعي إلي استخدام المبيدات والأدوية اللازمة.

كيف تواجه الإدارة الزراعية القوارض وما هي الحملات التي شنتها مؤخرًا؟

يقوم قسم مكافحة القوارض بحملات مستمرة للقضاء علي القوارض والتي من بينها الفئران والنمل الأبيض وسوس النخيل، فمؤخرًا شنت حملة للقضاء علي الفئران بعد انتهاء موسم القمح علي مساحة 900 فدان وتم معالجتها، وكذلك النمل الأبيض بعدد من المنازل بقرية المشايعة.

كيف تواجه الإدارة التعديات علي الأراضي الزراعية والزحف العمراني عليها؟

الإدارة الزراعية تضم 9 وحدات زراعية كل وحدة مختصة بمراقبة التعديات علي الأراضي التابعة لها، وتبدأ الإجراءات بمحضر أثبات حالة للمتعدي عن تبوير الأرض وأخطار الوحدة المحلية، ثم تحرير محضر تشوين وتبوير أذا شون مواد بناء وبعدها يتم تحرير محضر بناء علي أراضي زراعية إذا بدء في تشيد الأسوار والأعمدة الخرسانية وتخطر أيضًا الجهات التنفيذية بتلك المحاضر.

ماذا عن المشروع الياباني “الجايكا” وما هي تلك المشروعات؟

اختارت المؤسسة اليابانية مؤخرًا قرية المشايعة للبدء في مشروع تحسين الزراعة لصغار المزارعين بإختيار 30 مزارعًا بتم توفير مستلزمات الزراعة حتي بيع الإنتاج، مشروع أخر للسيدات لكيفية استخدام التجارة الزراعية ويتم اختيار 10 سيدات، ويتم إقامة مشروعات لهم كأبراج الحمام وتربية الأرانب.

الأجراء التي تتخذونها إذا شكا المزارع من عدم توافر مياه الري بالترع؟

علي الفور يتم التواصل مع إدارة ري طما وطهطا التابع لهم مركز الغنايم لمعرفة المشكلة وبعدها يتم تحرير مذكرة بالمشكلة ورفعها للمديرية بالمحافظة والجهات المسئولة.

ماذا عن منظومة بطاقات التامين الصحي للمزارعين؟

انتهينا مؤخرًا من إرسال أسماء 6 ألاف و800 مزارع وأرقامهم القومية للجهات المختصة بالمديرية تمهيدًا لاستخراج البطاقات وفي انتظار الرد عليهم.

ماذا عن الندوات والأنشطة التي تنظمها الإدارة الزراعية؟

تقيم الإدارة الزراعية باستمرار ندوات استرشادية للمزارعين بالوحدات الزراعية لكيفية الوقاية من الأمراض التي تصيب النبات، بالإضافة إلي فتح فصول محو الأمية والتي كان أخرها 3 فصول أشرف عليهم العاملين بالإدارة.

كيف تستقبل شكاوي المواطنين وخصوصًا من العاملين بالوحدات الزراعية؟

نحن لا نتستر علي فاسد وباب مكتبي مفتوح أمام أي شخص، لأن مهنتنا ترتبط الزراعة والمزارع من الأساس ونسعي لحل تلك المشاكل والموظف المخطئ يحاسب بعد أن يحول للتحقيق.

الاسم: عبد الفتاح نصر عطيفي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل