المحتوى الرئيسى

صور| «مافيا» التعديات على الأراضي تجتاح «مقابر سوهاج»

08/03 23:39

لم تتوقف مافيا التعديات على الأراضي بمحافظة سوهاج عند حد التعدي على الأراضي الزراعية أو أراضي أملاك الدولة، بل وصل الأمر إلى التعدي على مقابر قرى "إدفا"، بنجع الشريفات التابعة لمركز سوهاج، وقرية "الجباب"، التابعة لمركز طما، دون أي حرمة للموتى والمقابر.

تعاني مقابر قرية إدفا من تعدي بعض الأشخاص بالبناء على أطراف الأرض المخصصة للمقابر، رغم مخاطبة الأهالي لهؤلاء الأشخاص بوقف التعديات وهدم ما قاموا ببنائه.

يقول محمد إبراهيم، من أهالي "إدفا"، إن مساحة المقابر تصل حوالي 10 أفدنة، واستمرار التعدي عليها يهدد بتقليل مساحتها بصورة كبيرة مما يجعلها بعدة عدة سنوات لا تكفي دفن موتى القرية، وهو ما يضطرهم لشراء مساحات أخرى بأسعار مرتفعة، مما يكلفهم أعباء مالية غير قادرين على تحملها.

يضيف السيد بيومي، من أبناء القرية، أن طمع الدنيا سيطر على البشر وجعلهم ينسون الآخرة ويسيطرون على المقابر دون خوف من الله، مطالبًا الجهات المسؤولة بوقف هذه التعديات وتحرير محاضر لهم حتى تكون رادعًا ويتوقفون عن التعدي.

يذكر عطية خلف الله، من قرية "الحباب"، أن بعض الخارجين على القانون يستغلون المقابر في كثير من الأحيان لتعاطي المواد المخدرة وما شابه وفي ظل تعدي البعض على الأراضي المخصصة للمقابر، فإنهم يجدون مجالًا أكبر للاستمرار في هذا الطريق غير الصحيح. 

من جانبه، يوضح الشيخ عبد الرحمن اللاوي، مدير إدارة المساجد بمديرية أوقاف سوهاج، أنه لا يجوز الاعتداء على المقابر بأي شكل، لتحريم الشرع تلك الفعلة وتجريمها بما هو ثابت في الكتاب والسنة.

وأضاف اللاوي أن للإنسان كرامة يجب الحفاظ عليها حيًا وميتًا, والله تعالي كرمه على سائر مخلوقاته، موضحًا أن الاعتداء على المقابر بسبب الجشع في الدنيا والبعد عن تعاليم الدين.

من جانب آخر قال رشاد محمود، مدير إدارة البيئة بديوان عام محافظة سوهاج، إنه سيشكل لجنة من الوحدة المحلية والبيئة لمعاينة المقابر ومشاهدة التعديات الواقعة عليها، ومعرفة أسماء أصحابها تمهيدًا لتحرير محاضر لهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل