المحتوى الرئيسى

إخوان بلا تنظيم.. حلم الدولة وكابوس الجماعة

08/03 16:27

بان: أزمة الإخوان فى الالتباس بين الدعوى والسياسى.. الزغفرانى: تفكيك التنظيم مستحيل.. النجار: العلاج يكمن فى فك التنظيم.. والجماعة ترد: التنظيم كالماء والهواء

 فى ظل كثرة الحديث عن ضرورة إجراء مراجعات فكرية للجماعات وحركات الإسلام السياسى عامة والإخوان بشكل خاص، خرجت مطالبات تحث على أهمية استغلال المنعطف التاريخى الذى تمر به الجماعة للحفاظ على وجودها. من بين هذه الأطروحات أمكانية حل تنظيم جماعة الإخوان، ولماذا يتمسك الإخوان بالتنظيم؟، وهل التنظيم ضرورة؟.

يقول الكاتب محمد عباس، المتخصص فى الحركات الإسلامية والشئون المصرية، فى دراسة تحليلية له، إن "الحركة الإسلامية تمر بمنعطف تاريخى غير مسبوق فى تاريخها الحديث يتميز بوجود عناصر القوة، التى تمكن الحركة من تمركز نفسها كعنصر لا يمكن تجاوزه فى معادلات الصراع، وفى الوقت نفسه تواجه عددًا من المخاطر الوجودية الجذرية التى تهدد بالفناء الكلى لحقبة من الزمان قادمة، ولهذا فإن الحركة الإسلامية تحتاج إلى عملية تنظير وتفكير يتناول الأطر الفكرية التجديدية لكل مساراتها".

ويوضح، أن الحركة الإسلامية بات من الواجب عليها والضرورى أن تقف مع نفسها تلك الوقفة وتحاسب نفسها تلك المحاسبة، لترسم ملامح طريقها من جديد وتستعين على ذلك بتجارب الماضى ونتائج الحاضر وأهداف المستقبل.    

وفى حين يرى خبراء الإسلام السياسي، أن مشاكل الإخوان الرئيسية تكمن فى وجود "التنظيم"، ويطالبون الجماعة بفكه والتحول بالكامل للحالة المدنية، والعمل بصورة معلنة ومشروعة من خلال الدولة ومؤسساتها بكيانات وممارسات مشاركة ومتعاونة، ترى قيادات الجماعة "عكس ذلك" فهو كالماء والهواء بالنسبة لهم، وضرورة، وكالعقد إذا انقطع خيطه انفرط وصعب تجميعه.

فكرة حل "التنظيم"لم تكن وليدة اللحظة، فقد طرحها مفكرون منذ أيام جمال عبد الناصر، بعد ثورة يوليو 52، وعُرض عليهم العمل من خلال مؤسسات الدولة وأهداهم ما أطلق عليه وقتها "هيئة التحرير لكنهم رفضوا".

والتنظيم أسسته الجماعة فى عام 1940، وهدفه إعداد نخبة منتقاة من الإخوان المسلمين للقيام بمهمات خاصة والتدريب على العمليات العسكرية ضد العدو الخارجى ومحو الأمية العسكرية للشعب المصرى فى ذلك الوقت، حيث كان كل فرد يمكنه دفع عشرين جنيهًا ليستطيع التخلص من الخدمة العسكرية، بحسب محمد مهدى عاكف.

والتوضيح يقصد بالتنظيم فى أبسط صوره "المرشد العام، مكتب الإرشاد العام العالمي، مجلس الشورى العام العالمي، العلاقة بين القيادة العامة وقيادات الأقطار، المكتب الإداري، المنطقة، الشعبة، الأسرة".

سودان: التنظيم ضرورة لآن مصر حاضنة الجماعة الأم للإخوان

فى هذا الشأن يقول الدكتور محمد سودان، أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، إن الحفاظ على تنظيم الإخوان المسلمين ضرورة بالطبع، وخاصة داخل مصر باعتبارها الحاضنة الأم للجماعة، و بلد التأسيس و المفروض أن بها مكتب الإرشاد منذ ما يقرب من 87 عامًا، و كذلك بها المرشد العام للإخوان المسلمين.

ويوضح سودان:"رغم محاربة الأنظمة المتعاقبة للجماعة على مدى عقود؛ إلا أن الجماعة بقيت بكياناتها قائمة ومستمرة تعلو نبضاتها أحيناً وتخفق أحياناً أخرى نتيجة قمع الأنظمة الديكتاتورية على مصر على مدى عقود"، مستدركًا: "لكن عندما يُتاح للشعب المصرى بصيص من الحرية تجد الإخوان متصدرة المشاهد، مثلما حدث فى ثورة 25 يناير وما بعدها، وذلك بشهادة من وصفهم بـ"العسكر" وكثير من العلمانيين منهم "د. مصطفى الفقى و مصطفى بكرى وعمر أديب و عماد أديب و غيرهم، بل و أحمد شفيق نفسه".

وتابع القيادى الإخوانى فى حديثه لـ"المصريون": "لنا فى تاريخ الديكتاتوريات على مدى العقود الماضية أكبر مثل، أعضاء الجماعة موجودون فى كل مكان بمصر ومنهم من هو معلوم للأمن و الكثير غير معلوم"، موضحًا، أن "نسيج الجماعة يلتحم رغم الاعتقالات وحتما سيعود ولو كره الصهاينة وأعوانهم، الإيدلوجية لا تموت وهذا ما لا يفهمه النظام وأعوانه".

وعن تمسك أعضاء الجماعة بهذا التنظيم قال "هذا طريق اختاره أعضاء الجماعة أجيالاً متعاقبة رغم كل التضحيات التى تُبذل و المحن التى يتعرضون لها على مدى عقود، فهم مؤمنون بفكر الجماعة ويعلمون أنه الطريق الأنجع لتحقيق وحدة الأمة الإسلامية، بالإضافة إلى أنهم يعتقدون أن الفكر الإسلامى الوسطى هو الأقرب لقلوب الناس و يجمعهم و لا ينفرهم بدليل فوز الجماعة بـ 5 استحقاقات انتخابية عندما تكون هناك حرية اختيار فعلية، و كذلك ما حدث فى الأردن و تركيا و إندونسيا و غزة و الجزائر و غيرها من بلاد العالم، لكن سرعان ما ينقلب عليهم قوى الشر الذين لا يريدون الخير لشعوبهم"، قائلاً: "نحن دائمًا ما نحمل الخير لشعوبنا ونضحى بكل ما نملك من أجلهم".

أما عن التنظيم العالمى فيقول، إنه "لفظ أكبر من حجمه بكثير، وحقيقة الأمر أن هناك ما يؤمن بفكر الجماعة فى أكثر من 84 دولة على مستوى العالم، وبالطبع أصحاب الإيدلوجية الواحدة يتجمعون كلما التقوا فى أى مكان بالعالم، ضاربًا مثلاً: "أنا مصرى و أعيش الآن فى الغرب دائمًا ما أتطلع لأن التقى بمصري، ولو التقيت بمصرى ثم أسأله من أى مدينة فإن كان من الإسكندرية مدينتى ومسقط رأسى فالطبع أصبح أكثر سعادة، و كذلك إذا التقيت وأنت بالغرب مثلاً بمسلم مهما كانت جنسيته بلا شك سوف تُسرّ لملاقاته، الموضوع بسيط جداً وأصحاب الإيدلوجية الواحدة والفكر الواحد يجمعهم الفكر حتى لو اختلفت الألوان و الألسنة، والفكر والعقيدة من وجهة نظرى أقوى من أخوة الدم".

ويوضح: "هذا يعنى انتشار الفكر بعد ما بطش بهم نظام عبد الناصر العسكرى بعد استيلائه على السلطة من الرئيس محمد نجيب، جعل هذا الفكر ينتشر و يتوغل فى بلاد العالم بدلاً من انحصاره فى مصر ولو علم عبدالناصر، بما يحدث من بطشه ونفيه لأعضاء الجماعة ما فعل، ونفس الشىء يحدث الآن بعد بطش "الرئيس" عبدالفتاح السيسى بالإخوان، لانتشر الإخوان فى العديد من بلدان العالم حاملين فكرهم، ولكن الشعوب ليست صماء ولا عمياء، بل تسمع وترى وتتناقش معنا لتعرف حقيقة ما جرى فى يوليو 2013 وما بعدها".

أما عن من يطالب بفك التنظيم كشرط لعودة الإخوان إلى الحياة، فقال لهم "اقرأوا تاريخ الإخوان منذ 1928 حتى الآن، وما فعلته الأنظمة المتعاقبة مع الجماعة وأعضائها، أحكام الإعدام والمؤبد لم ولن تثنينا عن دعوتنا، فهى فى سبيل الله وليست فى سبيل دنيا، ولم نرد يوماً مغنماً ولم نسع لحكم، ولكن لم نريد لقومنا إلا الخير وإصلاح شئون بلادنا والحرية والعدالة بين أطياف الشعب المصرى"- حسب قوله.

الكومى: التنظيم بالنسبة للإخوان كالماء والهواء

ورأى الدكتور عز الدين الكومى، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، أن التنظيم بالنسبة للجماعة ضرورة كالماء والهواء، بديل ذلك الفوضى.

وأكد الكومى، فى تصريح خاص لـ"المصريون"، أنه لا يمكن الاستغناء عن التنظيم بحال من الأحوال؛ واصفًا الإخوان فى التنظيم كحبات العقد إذا انقطع خيطه انفرط العقد، مستشهدًا بما قال الضابط "حمزة البسيونى" قبل نصف قرن عن الإخوان: "لو عطس أحدكم فى أسوان لشمته أخوه فى الإسكندرية".

وأوضح، أن الإخوان يمارسون العمل الجماعى المنظم "تربوى ودعوى وسياسى"، قائلاً: "الإخوان فكرة والفكرة لا تموت لا بانقلاب ولا غيره".

وعن التنظيم العالمى قال: إنه أداة للتنسيق بين المتفقين فى الفهم الشامل للإسلام وليس تنظيم بالمعنى.

عضو بالإخوان: بدون التنظيم لا توجد جماعة

أما سامر إسماعيل، عضو جماعة الإخوان المسلمين، والمنشق عنهم منذ أيام لخلافات فكرية، فقال إن فكرة التنظيم هى الركيزة الأساسية للإخوان، وبدونه لا توجد جماعة، مشيرًا إلى أن التنظيم يقوم على التدرج فى المستويات والمسئوليات ومن خلاله تتحرك الجماعة بشكل منسجم بناء على هيكل هرمي.

وتوقع إسماعيل لـ"المصريون"، أن الظروف الحالية حتى لو تمت المصالحة فلن يسمح بوجود التنظيم ولكن قد يسمح بوجود حزب سياسى معبر عن التنظيم يعمل فى العلن.

وفيما يخص التنظيم الدولى، قال العضو الإخوانى: إن هناك جهات تحاول التضخيم من شأنه؛ لكن هناك اتصال بين فروع الإخوان فى أنحاء العالم وليس بالضرورة أن تتحرك تلك الفروع نحو هدف واحد بشكل متزامن- على حد قوله.

بان: أزمة الإخوان فى الالتباس بين الدعوى والسياسى

بينما فضل الدكتور أحمد بان، الخبير فى شأن الإسلام السياسى، أن يتحدث عن أزمة الإخوان بشكل عام، مشيرًا إلى أن التنظيم جزء من المنظومة ككل.

وقال بان لـ"المصريون"، إن أزمة الإخوان تتمثل فى الالتباس بين الجانب الدعوى والجانب السياسي، مشددًا على ضرورة أن تختار الإخوان بين "السياسة أو الدعوة"، أم الإصرار على الجمع بين الجانبين سينتج الفشل على كل السياسات."

وأضاف بان، أنه لا توجد دولة فى العالم تحترم نفسها، تطلق يد فصيل بعينه أن يمارس الجانبين دون أدنى مسئولية على مستقبل الحياة السياسية. مستدركًا: "على الجماعة أن تحدد هل هى حزب سياسى تتبع لجنة شئون الأحزاب تنظيمًا، أم جماعة دعوية "تختص بمراقبة أعمالها" وزارة التضامن والأزهر الشريف؟.

الزغفرانى: فكرة تفكيك التنظيم مستحيلة

أما الدكتور خالد الزعفرانى، القيادى الإخوانى المنشق، فيقول: إن التنظيم جزء أساسى من تشكيل جماعة الإخوان، مشيرًا إلى أن تمسك الجماعة بهذا الأمر يعد معضلة كبرى.

وأشار الزعفرانى، فى تصريح خاص لـ"المصريون"، إلى أن الدولة لن تتصالح مع الجماعة وسيبقى الوضع كما هو، طلما أن الإخوان مصرة على التمسك بالتنظيم السرى، ولا تعلن عن أموالها وجهتها.

وعن إمكانية أن تقبل الجماعة تفكيك تنظيمها قال "الزعفراني"، إن فكرة تفكيك التنظيم أصبحت مستحيلة بالنسبة للإخوان، موضحًا أن إخوان تونس أكثر مرونة من جماعة مصر، ونجحوا فى فصل الدعوة عن السياسة.

هشام النجار: الإخوان تتمسك بالتنظيم لزيادة شعبيتهم وبقاء وجودهم  

أما هشام النجار، الخبير فى شأن الحركات الإسلامية، فيقول: إن الإخوان يعتبرون التنظيم ضرورياً؛ ولذلك يقدمون مصلحة وجوده وبقاءه على أية مصلحة أخرى وعلى مقتضيات التصحيح والمراجعة والنقد الذاتى لأنها مقتضيات جارحة لسلطة التنظيم وقداسته وهالته وسط أتباعه".

وأكد النجار لـ"المصريون"، أن الإصرار على وجود التنظيم وبقائه له أغراض كثيرة لديهم من أهمها: "الحفاظ على مصدر شعبيتهم الأساسى كما يروجون لأنفسهم بزعم كونهم المعبرين عن الحالة الإسلامية والفكرة الإسلامية والمشروع الإسلامى وكونهم أمل ورهان تطبيق الشريعة".

وتابع: "والثانى الحفاظ على الكيان الموازى باعتبار التنظيم هو البديل والمواجه والمقابل للحالة العلمانية وللمشاريع الليبرالية فى الحكم".

والثالث: "أن التنظيم يمكنهم من تحقيق جملة من الأهداف التى يصعب تحقيقها من خلال الحالة الحزبية وهى الجماهيرية الجارفة وسط جموع تنساق بفطرتها للخطاب الدينى والارتباط بحلفاء خارجيين داعمين يوظفون هذه الحالة ويدعمونها لحساب مصالحهم فيستمد التنظيم قوة من خلال هذا الدعم".

 العلاج يكمن فى فك التنظيم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل