المحتوى الرئيسى

تحذير من خطورة الحر والرطوبة على المسنين

08/03 11:55

حذّرت طبيبة في مؤسسة حمد الطبية في قطر من خطورة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف على المسنين، وقدمت لهم عدة نصائح.

وقالت رئيسة قسم أمراض الشيخوخة بالوكالة في المؤسسة الدكتورة هنادي الحمد إن المسنين يصابون بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية نظرًا للتغيرات الجسدية التي يمر بها الإنسان مع تقدم السن، كما أن كبار السن عادة يعانون من نقص في القدرات الحسّية، خاصة المصابين بأمراض الشيخوخة أو داء السكري، حيث يقل إدراكهم للشعور بالعطش أو الإحساس بارتفاع حرارة الجو.

وأشارت الدكتورة هنادي -في بيان صادر عن مؤسسة حمد أمس الثلاثاء وصل للجزيرة نت- إلى أن كبار السن -خاصة من تخطوا 65 عاما- يصبحون عرضة للإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تهدد حياتهم مثل الضربة الحرارية أو حدوث مضاعفات لأمراض مصابين بها من قبل.

وأضافت أن بعض الأدوية التي يتناولها بعض كبار السن تزيد من فرص تعرضهم للعديد من الأمراض المرتبطة بارتفاع حرارة الجو، ومنها الأدوية المُدرّة للبول وأدوية ارتفاع ضغط الدم (المحتوية على مثبطات بيتا) والأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية المضادة للهستامين.

وشددت الدكتورة على ضرورة مراجعة كبار السن أطباءهم لمعرفة إذا كانت الأدوية التي يتناولونها تزيد من فرص التعرض لبعض الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بارتفاع حرارة الجو، والحصول على المشورة الطبية أو تعديل هذه الأدوية بما يضمن الوقاية من المخاطر الصحية خلال موسم الحر.

ونصحت الدكتورة هنادي كبار السن بالتالي:

كما أهابت الدكتورة هنادي بالمواطنين والمقيمين بضرورة تفقد الأحوال الصحية لأفراد أسرهم وأقاربهم وأصدقائهم من كبار السن بصفة مستمرة، خاصةً الذين يعيشون بمفردهم والذين يعانون من أمراض ومشاكل صحية مزمنة أو أمراض عقلية أو الذين يجدون صعوبة في العناية بأنفسهم، حيث تظهر الأمراض والمشكلات الصحية المرتبطة بارتفاع حرارة الجو بشكل تدريجي على مدار عدة أيام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل