المحتوى الرئيسى

كوريا الجنوبية :كوريا الشمالية أطلقت اليوم صاروخين باليستيين وواشنطن تعترض

08/03 09:38

أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين بالستيين يعتقد أنهما من نوع رودونغ, في الساعة 7:50 صباح اليوم في منطقة بالقرب من مقاطعة أون يول بإقليم هوانج هيه الجنوبي جنوب غرب بيونج يانج نحو البحر الشرقي.

ونقلت وكالة انباء -يونهاب- الكورية الجنوبية عن الهيئة أن أحد الصاروخين انفجر في أعقاب إطلاقه, فيما قطع الصاروخ البالستي الآخر مسافة نحو ألف كيلومتر.

وحذرت الهيئة من أن كوريا الشمالية التي تقوم بالأعمال الاستفزازية المهددة للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي, ستواجه عقوبات مشددة وضغطا من كوريا الجنوبية والمجتمع الدولي.

وأدانت الهيئة بشدة كوريا الشمالية لقيامها مجددا بالأعمال الاستفزازية المتهورة, مؤكدة على أنها ستتخذ ردا حاسما وعنيفا ضد أي أعمال استفزازية لكوريا الشمالية تهدد أرواح المواطنين والأمن الوطني.

كما أدانت وزارة الخارجية الأمريكية بشدة تجربة كوريا الشمالية الصاروخية الجديدة التى أطلقتها صباح اليوم “الأربعاء” وكذلك التجارب الأخرى لإطلاق الصواريخ التي أجرتها مؤخرا.

من جانبه , أعرب وزير الدفاع الياباني جن ناكاتاني عن أسفه الشديد, مشيرا إلى أن الصاروخ البالستي الذي أطلقته بيونج يانج, سقط في المياه على بعد 250 كيلومترا عن غرب محافظة أكيتا اليابانية داخل المنطقة الاقتصادية الحصرية للجانب الياباني.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها صاروخ كوري شمالي في المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان.

وجاءت هذه الخطوة بعد 15 يوما من إطلاقها لصاروخي رودونج وصاروخ سكود في يوم 19 يوليو لماضي.

وأعربت السلطات العسكرية في سول عن اعتقادها بأن كوريا الشمالية أطلقت الصاروخين في استعراض لقدرتها على تحدي منظومة الدفاع الأمريكي الصاروخي المتقدمة ثاد وأيضا استعراض القوة لإثارة الخلافات وسط الشعب في كوريا الجنوبية.

وبهذا ارتفع عدد الصواريخ البالستية التي أطلقتها كوريا الشمالية منذ تولي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون زمام السلطة قبل 5 سنوات, إلى 33 صاروخا بالستيا ضخ فيها أكثر من 110 مليارات وون ما يعادل 97 مليون دولار على الأقل.

يذكر ان قناة الحرة الأمريكية نقلت عن جوليا ميسون المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية قولها ” مستعدون للعمل مع حلفائنا وشركائنا حول العالم للرد على المزيد من الاستفزازات من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كوريا الشمالية وأيضا للدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا من أي هجوم أو استفزاز”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل