المحتوى الرئيسى

دعوى قضائية في لبنان ضد «باسم يوسف»!

08/03 08:53

أقامت حركة الناصريين المستقلين «المرابطون» في لبنان، دعوى قضائية ضد الإعلامي باسم يوسف، أمام قاضي الأمور المستعجلة في بيروت زلفا الحسن، متهمة إياه بإهانة الدولة الفلسطينية والسخرية من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

وقال العميد مصطفى حمدان، أمين الهيئة القيادية في الحركة، إن «هذا الإجراء القانوني القضائي هو جزء من سلسلة اتصالات جرت مع السلطات الرسمية المختصّة في بيروت، لوضع حدّ لأمثال باسم يوسف، ومنعه من استخدام المنابر الفنية التي تبغي الربح الوفير والسريع عبر طرح مواقف سياسية قد تؤدي إلى إشكالات أمنية».

وأضاف القيادي بالحركة، في بيان الثلاثاء، أن باسم يوسف تعرض بالسخرية للرمز العربي جمال عبدالناصر، ومرر بخبث مطلق واقع التطبيع مع العدو الإسرائيلي عبر رفع علم داود بدلا من علم فلسطين على الخرائط الظاهرة على شاشات التلفزة والمواقع الإلكترونية، على حد قوله.

وشدد العميد حمدان، على أن هذه الإجراءات القانونية لا تهدف إلى التعدّي على حرية الرأي والتعبير، وإنما تهدف إلى «حماية حرياتنا في المعتقد السياسي، وعدم المساس برموزنا وبالقضية الأساسية المركزية لأمتنا العربية وهي قضية فلسطين».

وختم العميد حمدان، قائلاً «فليعمل باسم يوسف يما يريد وليكسب ماديًا من جاء به، إنما عليه احترام حرية الآخرين وعدم استخدام لبنان كمنبر للهجوم على أي دولة عربية، وبالأخصّ مسقط رأسه المحروسة جمهورية مصر العربية».

ومن جانبه، قال معن الأسعد، محامي الحركة ومقيم الدعوى أمام قصر العدل في بيروت، إنه تقدم بدعوى لاستدعاء الإعلامي باسم يوسف الذي يكرّر ويصرّ على التعرّض لمبادئ وفكر وشخص القائد جمال عبدالناصر.

وأضاف «الأسعد»: «طلَبنا اتخاذ قرار يقضي بمنع باسم يوسف من التعرض للرئيس جمال عبدالناصر، خلال أدائه عروضه المسرحية في لبنان، وإلزامه بدفع غرامة مالية قدرها 50 مليون ليرة لبنانية عن كل إساءة»، لافتًا إلى أن «هذا الطلب لا يهدف إلى أمور مالية ولا شخصية، بل لأن التعرّض للرئيس عبدالناصر لا يقتصر فقط على التجريح بالكثير من المواطنين اللبنانيين، بل بالكثير من المواطنين في الأمة العربية الذين يعتبرون عبدالناصر رمزًا قوميًا عربيًا مقاومًا».

وذكر أن الطلب المذكور يأتي كخطوة استباقية احترازية للتصدّي لما وصفه بـ«المشروع المشبوه الذي ينفّذه باسم يوسف وغيره من الذين يحاولون خلال أدائهم العروض المسرحية الإساءة إلى القضية الفلسطينية بأسرها والترويج لفكرة التطبيع مع العدو الإسرائيلي».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل