المحتوى الرئيسى

صاروخ باليستي كوري ينتهك بحر اليابان.. وطوكيو: تهديد خطير

08/03 06:03

أعلن الجيش الأمريكي أنه رصد إطلاقًا متزامنًا لصاروخين باليستيين متوسطي المدى من كوريا الشمالية في وقت مبكر اليوم الأربعاء.

وقالت القيادة الاستراتيجية الأمريكية، في بيان، إن أحد الصاروخين انفجر فور إطلاقه في حين أن اتخذ الصاروخ الثاني: "مسارًا فوق كوريا الشمالية إلى بحر اليابان".

وأضاف البيان أن قيادة الدفاع الجوي والفضائي لأمريكا الشمالية توصلت إلى أن الصاروخين لم يشكلا أي تهديد لأمريكا الشمالية.

ومن جانبه، ندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الأربعاء، بإطلاق الصاروخ الذي سقط قبالة السواحل اليابانية، معتبرًا أنه يشكل "تهديدًا خطيرًا على أمن البلاد".

وقال آبي للصحفيين إن: "هذا عمل شائن لا يمكن السكوت عنه".

وفى السياق نفسه، أوضح وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني أن الصاروخ سقط في بحر اليابان، في المنطقة الاقتصادية الاستثنائية للأرخبيل، وهو ما لم يحدث منذ عام 1998.

وأبلغ ناكاتاني الصحفيين أن قوات الدفاع الذاتي اليابانية في حالة تأهب تحسبًا لإطلاق المزيد من الصواريخ من الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة.

وبدورها، أعلنت الولايات المتحدة أنها جاهزة للدفاع "عن نفسها وعن حلفائها".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية آنا ريتشي-آلن إن واشنطن تدين بشدة هذه التجربة وغيرها من التجارب التي جرت مؤخرًا.

وأضافت: "نحن على استعداد للعمل مع حلفائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم للرد استفزازات كوريا الشمالية المقبلة، وكذلك الدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا من أي هجوم أو استفزاز".

واعتبر مسؤول بهيئة الأركان العسكرية المشتركة في كوريا الجنوبية إطلاق الصاروخ يظهر أن بيونج يانج لديها "رغبة قوية في مهاجمة دول الجوار".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل