المحتوى الرئيسى

''علوم الإسكندرية'' تنعى طالبها زويل.. وعميد الكلية: توقعنا حصوله على نوبل ثانية

08/03 12:35

سيطرت حالة من الحزن على أساتذة وطلاب كلية العلوم جامعة الإسكندرية، التى تخرج منها العالم المصرى الراحل أحمد زويل وعمل بها معيداً قبل سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصوله على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء الفيمتو.

ونعت جامعة الإسكندرية وكلية العلوم العالم الفقيد ووصفته بأنه ابنا بارا وعالما متميزا من أبناء مصر الأوفياء، الذين شرفوا مصر فى جميع المحافل العلمية والأكاديمية الدولية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد إسماعيل عبده، عميد كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، إن الدكتور أحمد زويل، هو أحد خريجى كلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على بكالوريوس العلوم بإمتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 فى الكيمياء.

وأضاف"إسماعيل" فى تصريح له، اليوم الأربعاء، إن العالم الفقيد عمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير فى الكيمياء الفيزيائية من جامعة الإسكندرية قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة للحصول على الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا فى علوم الليزر، وحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء سنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء الفيمتو.

وأشار إلى أن الدكتور زويل قام بإختراع ميكروسكوب إليكترونى رباعى الأبعاد يقوم بالتصوير فى البعد الرابع لإكتشاف ورصد الجزيئات ورؤية تفاعلاتها، وتوقعنا وباقى الأوساط العلمية حصوله على جائزة نوبل الثانية لهذا الإختراع الهائل،لافتا إلى أن العالم الراحل كان يجمع فى تخصصاته بين الكيمياء والفيزياء والبيولوجى والطب، وكانت جميع أبحاثه تطبيقية، أستفاد وسيستفيد منها البشرية إلى ما شاء الله.

وأوضح "عبده"، أنه كان من المقرر أن تستقبل كلية العلوم في شهر يناير مطلع العام المقبل، الدكتور أحمد زويل، حيث تحتفل الكلية باليوبيل الماسي بالقاعة التي سميت باسمه لدى زيارته للكلية عام 2010 حيث كان قد درس فيها طالبا ودرس فيه وهو معيد.

وأضاف عميد كلية العلوم أن الكلية سوف تقييم سرادق لتلقى العزاء بمقرها بالشاطبى فور وصول جثمان الفقيد إلى مصر وبعد أن يوارى التراب، بالإضافة إلى أنه تقرر إقامة حفل تأبين بالمدرج الذى يحمل اسم الدكتور أحمد زويل منذ 2010 بالكلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل