المحتوى الرئيسى

خولة مطر نائبة للأمينة التنفيذية لـ«الإسكوا»

08/03 01:41

أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا» الدكتورة ريما خلف عن تعيين الدكتورة خولة مطر البحرينية نائبة لها لشؤون دعم البرامج في «الإسكوا».

وللدكتورة مطر خبرة عملية واسعة في مجالات التنمية والشؤون السياسية في الأمم المتحدة. فقد عملت على مواضيع النوع الاجتماعي والمساواة وحقوق الإنسان وحقوق العمال المهاجرين وحق الجميع بالعمل وحقوق الأطفال.

وشغلت مطر، قبيل تعيينها في «الإسكوا»، منصب مديرة مكتب المبعوث الخاص لسوريا في دمشق، حيث استطاعت استثمار خبراتها في مجالي التنمية والسياسة في آن معاً. وقبل ذلك، كانت مديرة لـ«مركز الأمم المتحدة للإعلام» في القاهرة الذي يغطي المنطقة العربية بكاملها. وقد كُلّفت في الفترة نفسها بمهام المتحدث باسم المبعوث الخاص لسوريا حينها، الأخضر الإبراهيمي.

وقبل انضمامها لـ«مركز الأمم المتحدة للإعلام» في القاهرة، كانت مطر مسؤولة إقليمية لـ«برنامج الحقوق الأساسية في العمل» ومسؤولة إعلامية إقليمية في منظمة «العمل» الدولية. وفي هذه الفترة اضطلعت بعددٍ من القضايا الحسّاسة، ومنها مسؤولية أحد التحديات الرئيسية في المنطقة العربية وهو عمالة الأطفال.

وقبل انضمامها إلى الأمم المتحدة، عملت مطر في عددٍ من المنظمات الإقليمية والدولية ومنها «المجلس العربي للطفولة والتنمية».

وخلال مسيرتها المهنية، اكتسبت مطر خبرةً واسعة في مجال الإعلام، حيث اضطلعت بتغطية أخبار المنطقة العربية وغيرها من مناطق العالم، ولا سيما خلال الأزمات. فقد غطّت الحرب العراقية ـ الإيرانية وحرب اليمن الجنوبي والحرب الأهلية في لبنان والحرب الإسرائيلية على لبنان في العام 2006 وحرب البوسنة. وخلال مسيرتها الإعلامية تعاونت مع مؤسسات دولية وإقليمية وطنية منها هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» و«أسوشيتد برس»، وصحيفتا «الخليج» الإماراتية و«أخبار الخليج» البحرينية. كما شغلت منصب رئيسة تحرير صحيفة «الوقت» البحرينية.

وتحمل خولة مطر شهادة الدكتوراه في سوسيولوجيا الإعلام من جامعة «درهام» في المملكة المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل