المحتوى الرئيسى

المغرب: التحقيق مع قيادي بارز في شبيبة حزب العدالة والتنمية

08/03 00:25

اعتقال 52 من الموالين لـ"داعش" في المغرب

المغرب: إعتقال مهندس معلوميات يشيد بداعش

عفو ملكي بالمغرب عن 1272 شخصًا بمناسبة عيد الجلوس

محكمة مدنية في المغرب ستنظر في ملف أحداث "اكديم ازيك"

وزيرا الداخلية والمالية المغربيان يطلقان النار على "العدالة والتنمية"

الرباط: حلّ صباح اليوم الثلاثاء، عمر الصنهاجي، عضو شبيبة حزب العدالة والتنمية المغربي، متزعمة الائتلاف الحكومي، بمقر المكتب المركزي للتحقيقات القضائية التابع للمديرية العامة للمحافظة على التراب الوطني (مخابرات داخلية) في محافظة سلا المجاورة للعاصمة الرباط، مرفوقاً بقياديين في شبيبة حزبه بعد توصله الاثنين باستدعاء عاجل للمثول أمامه.

وحقق مكتب التحقيقات القضائية المختص في قضايا الارهاب مع الصنهاجي في فحوى شكوى تقدمت بها إحدى الجمعيات في المغرب، تتهمه بـ"التحريض على الإرهاب والقتـل والتمثيل وتقويض مبادئ حقوق الإنسان المنصوص عليها في الفصول: 3، 18، 19، 28، 29 و30 من الدستور فضلاً عن الديباجة. وكذا تقويض الدستور المغربي، الذي يعتبر الملك فيه أميراً للمؤمنين الحامي الأول لمبادئه".

وتتعلق الشكوى، بتدوينة منسوبة للصنهاجي، على حسابه في فايسبوك، دعا فيها إلى قطع رؤوس معارضي حزبه وزعيمه عبد الإله بن كيران وتعليقها في الأماكن العامة"، اذ قائلاً بالحرف إن "الذين يكتبون الهراء ويظنون أنه يحقق ذواتهم ويميزهم في الفيسبوك أو المجتمع …هذه نماذج لأشخاص يتوجب قتلهم بلا رحمة. وفصل رؤوسهم عن أجسادهم، وتعليقها بأحد الأماكن المشهورة" كنوع من التهديد والترهيب للجميع لكي لا يسيروا على خطاهم".

وأثارت تدوينة الصنهاجي جدلا في أوساط الجمعيات الحقوقية، وايضا في أوساط نشطاء المواقع الاجتماعية ووسائل الاعلام .وزاد الطين بلة ان بعض نواب حزب العدالة والتنمية دافعوا عن الصنهاجي وعدوا ما قام به يدخل ضمن " حرية التعبير".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل