المحتوى الرئيسى

انتفاضة «الأمهريين».. بداية النهاية للحكومة الإثيوبية

08/03 13:54

الشناوي: لدينا وثائق تُثبت ملكية السودان لمنطقة بناء سد النهضة

الفيومي: الثورة في إثيوبيا تكشف مخطط إسرائيل لتقسيم القبائل

يُمثل الأمهريون نحو 20 مليون نسمة من إجمالي الشعب الإثيوبي، ويتركزون في مناطق مختلفة بإثيوبيا، حيثُ تُعد الديانة الرسمية لهم «المسيحية»؛ إضافة إلى تواصلهم مع قبائل مسلمة تسكن الأراضي الإثيوبية، لذلك فإن المساعدات الخليجية التي تُقدم لإثيوبيا تكون مركزة للأمهريين والقبائل المسلمة التي تلاصق حدود السودان.

ومن وقتٍ لآخر؛ يقوم الأمهريون باحتجاجات ضد الحكومة الإثيوبية تُساندهم فيها جماعات عرقية تربطهم علاقات قوية ببعضهم، حيث تكون تلك الاحتجاجات بالتزامن مع تحركات لتلك الجماعات في الخارج وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

قبيلة «بني شنجول» هيّ قبيلة تسكن الأرض التي يُقام بها سد النهضة الإثيوبي، وتربطها علاقات وثيقة بالأمهريين، حيثُ انضمت القبيلة مباشرة إلى الاحتجاجات المطالبة برحيل الحكومة الإثيوبية، خصوصًا في ظل تخوفها من وجود سد النهضة واقتطاعه جزءً من أرضها، إضافة إلى اعتقادها بأن السد سيُجلب القبائل المختلفة للمنطقة وبالتالي حدوث نزاعات فيما بينهم دائمًا.

يقول خبير السدود بالأمم المتحدة، الدكتور أحمد الشناوي، إن فترة عمله داخل الأراضي الإثيوبية مكنته من دراسة طبيعة الشعب الإثيوبي ومعرفة خريطة توزيع السكان، إضافة إلى دراسة أعدها عن مطالب القبيلتين «الأمهريين وبني شنجول».

يؤكد الشناوي لـ «اليوم الجديد»، أن الحكومات في إفريقيا لا تحكم إلا العواصم فقط، ومنطقة "أمهرة" يسكنها الأمهريين وبني شنجول وهي منطقة ملاصقة للحدود السودانية، ويُبنى السد على بعد 15 كم من حدود السودان وكل هذه المنطقة "تُريد الانفصال عن إثيوبيا".

وأشار الشناوي إلى أن المنطقة الملاصقة للحدود السودانية وحتى 15 كم داخل إثيوبيا هيّ منطقة اشترتها مصر وقت أن كانت السودان ومصر بلدًا واحدًا، مؤكدًا أن مصر تمتلك وثائق تُثبت أن منطقة إقامة سد النهضة هيّ ملكية خاصة للسودان، والوثائق موجودة منذ زمن عبد الناصر في عام 1953.

وانفجرت جموع الأمهريين في وجه الحكومة الإثيوبية، بعد أن اقتطعت الحكومة جزءً من أرضهم، رافعين شعارات تُطالب الحكومة بالتوقف عن قتلهم وإرجاع حدودهم مرة أخرى.

واعتبرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن مصر من مصلحتها إزاحة الحكومة الإثيوبية، إلا أنها لا يُمكن أن تُعلن عن ذلك، لافتًا إلى أن بيانات وزارة الخارجية المصرية والتي تنفي فيها علاقة مصر بالأحداث في إثيوبيا «أمرًا لا يُصدق».

من جانبه، قال المهندس إبراهيم الفيومي، صاحب مشروع ربط نهر الكونغو بالنيل، إن مايحدث داخل إثيوبيا خطة موضوعة من إسرائيل هدفها فصل القبائل عن بعضها حتى يُسهل لها ذلك السيطرة على النيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل