المحتوى الرئيسى

''الوفيات والشائعات''.. أحداث أثارت الرأي العام في 24 ساعة

08/03 12:38

أثارت العديد من القضايا الرأى العام وبرامج التوك شو ومواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث أن وفاة العالم المصري، أحمد زويل كانت من أهم الاحداث التي خيمت الحزن على الشارع المصري والعربي، أمس الثلاثاء، وتأتي في المرتبة الثانية شائعة وفاة الداعية الاسلامي عمر عبد الكافي، والتي قام بنفيها بنفسه من خلال الصفحة الرسمية له على "فيسبوك"، واعتبار 6 اغسطس اجازة رسمية بمناسبة الذكرى الاولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، وهو ما قام بنفيه مجلس الوزراء، ووفاة لاعبة كرة اليد بنادي الزمالك، وتحذيرات حماية المستهلك من سيارة "نانو ايجبت".

توفي العالم المصري الكبير أحمد زويل، عن عمر ناهز الـ70 عامًا، في الولايات المتحدة الامريكية، أمس الثلاثاء.

زويل من مواليد 26 فبراير 1946، وهو عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية، حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999؛ لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

وخيم الحزن على المصريين، والعالم العربي بشكل عام، لفقدان العالم المصري، أحمد زويل.

شائعة وفاة عمر عبد الكافي

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" شائعة لوفاة الداعية الاسلامي عمر عبد الكافى، حيث اثارت تلك الشائعة ضجة كبرى، خلال الساعات القليلة الماضية. إلا أن عبد الكافى، نشر تسجيلا صوتيا عبر موقعه الرسمي، قائلا :" شكراً للجميع فأنا بصحه جيده ولا صحة لما يتداوله البعض من شائعات ".

ومن جانبها، دعت عائلة الداعية الاسلامي عمر عبد الكافي، مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، إلى ضرورة التحقق من الأخبار التي تتعلق بصحة الاخبار قبل نشرها وتداولها، مؤكدين أن الدكتور بصحة وعافية يخضع للعلاج وان الأخبار التي تحدثت عن وفاته مجرد شائعة لا اساس لها من الصحة.

يذكر أن الدكتور عمر عبد الكافي شحاتة من مواليد 1 مايو 1951 بمحافظة المنيا في صعيد مصر، اهتم بالإعجاز العلمي في القرآن واللغة العربية وأحاديث الدار الآخرة، وهو متزوج من حفيدة الشيخ محب الدين الخطيب، وكانت مدرسة بجامعة القاهرة في قسم الوثائق والمكتبات، ورُزِق ثلاثة أولاد “أحمد وعمار وبلال” وابنتين “هدى وندى”.

أكد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عدم صحة ما تداوله بعض النشطاء على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك" عن قيام إحدى الشركات ببيع وتسويق سيارة تدعى "نانو إيجيبت" بسعر 25 ألف جنيه، مؤكدًا على عدم وجود هذا الطراز من السيارات بمصر حاليًا.

وأوضح عاطف يعقوب، أنه فور رصد الجهاز للشائعة، تم تشكيل حملة من مأموري الضبط القضائي بالجهاز، للتوجه لمقر الشركة المزعوم بحي حدائق القبة، ليتبين أن الشركة كانت تمتلك مقرًا سابقًا بأحد شوارع الحي منذ 3 سنوات، وتم القبض على صاحبها – سالف الذكر – والحكم عليه بالسجن بتهمة النصب والاحتيال قبل وفاته في السجن أثناء تأديته للعقوبة، وهو ما استغله مروجو تلك الشائعة في تضليل المستهلكين.

وحذر "يعقوب" جموع المستهلكين من الانسياق خلف كافة الشائعات الاستهلاكية المروجة عبر وسائل الإعلام والتي يأتي الإعلام الإلكتروني في مقدمتها، نظرًا لما يتمتع به من خصائص التفاعلية والفورية والتدويل العالمي للمعلومات بشكل فائق السرعة مخترقًا كافة الحدود الجغرافية والزمنية.

قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن يوم السبت المقبل 6 أغسطس الجاري ليس إجازة رسمية، احتفالًا بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأضاف القاويش –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسؤوليتي"، الذي يذاع على قناة "صدى البلد"- اليوم الثلاثاء، إن هناك مشروع قانون بمنح الإقامة للمستثمرين الأجانب وليس الجنسية، قائلًا: "هذا المشروع يتضمن تيسرات للمستثمرين الأجانب للإقامة والعمل والاستثمار في مصر".

أعلن مدرب ألعاب القوى بنادي الزمالك، محسن الصياد، وفاة اللاعبة هبة عبد الفتاح، خلال التدريب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل