المحتوى الرئيسى

24 شاعرًا و30 مفكرًا في الدورة العاشرة لـ "عكاظ" السعودي

08/02 12:43

بمشاركة 24 شاعرًا من 10 دول عربية، تفتتح الأسبوع المقبل، الثلاثاء 9 أغسطس، فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان سوق عكاظ السعودي، أكبر ملتقى شعري في المملكة العربية السعودية.

وقالت اللجنة الإعلامية للمهرجان، في مؤتمر صحفي، إن شعراء من مصر وتونس والمغرب والعراق والأردن والإمارات والكويت والسودان وموريتانيا والسعودية سيشاركون في دورة هذا العام.

ومن بين الشعراء المشاركين الإماراتي محمد البريكي، والتونسي خالد الوغلاني، والعراقي عدنان الصائغ، والمغربي أحمد الحريشي، والأردني محمد العزام، والكويتي رجا القحطاني، والمصرية سلمى فايد، والسودانية ابتهال مصطفى.

ومن السعودية سيشارك عبد الرحمن بن حسن المحسني، والروائي فارس الهمزاني والشاعر سعود بن سليمان اليوسف، والخبيرة التربوية هيا بنت عبد الرحمن السمهري، والممثل المسرحي عبد الله الزهراني، وأحمد آل مريع رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي.

ويلقي المشاركون أشعارهم في ثلاث أمسيات تقام في الخيمة الثقافية بموقع السوق التاريخي بمحافظة الطائف، ويقام مهرجان سوق عكاظ في الفترة من 9 إلى 19 من أغسطس الجاري.

وقالت اللجنة الإعلامية للمهرجان، إن أكثر من 30 مفكرًا وأديبًا سيشاركون بأوراق عمل وبحوث أدبية علمية في 7 ندوات ثقافية تقام على مدى 3 أيام، ويشارك في هذه الندوات الفنان التشكيلي المغربي بنيونس عميروش والكاتب المصري عمار علي حسن والمترجم الفرنسي لوك باربوليسكو.

وتركز موضوعات الندوات على الدراسات النقدية للشاعر الجاهلي عروة بن الورد، والشاعر والأديب السعودي عبد الله بن خميس، كما ستبحث جهود الترجمة في فرنسا والمخطوطات المهاجرة مع إلقاء الضوء على عدد من التجارب الكتابية والفنية.

ويشهد سوق عكاظ هذا العام تدشين مجموعة مشروعات جديدة من بينها أكاديمية عكاظ للشعر العربي، ومركز دراسات الشعر العربي، ودار عكاظ للنشر، إضافة إلى عدد من المنشآت المعرفية والترفيهية، وتتوقع إدارة المهرجان أن يجذب سوق عكاظ هذا العام أكثر من 300 ألف زائر نظرًا لتزامنه مع الإجازة الصيفية وثراء وتنوع برنامجه الثقافي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل