المحتوى الرئيسى

معاريف: مقاطعة إسرائيل تحقق نجاحات عالمية

08/02 12:29

أفادت صحيفة إسرائيلية بأن حملة المقاطعة العالمية لدولة الاحتلال تجد آذانا صاغية، خصوصا في الدول الصديقة لإسرائيل.

وقالت إن خبراء إسرائيليين وصفوا تصريحات نتنياهو هذه بأنها تنطوي على مبالغة "لأن دعوات مقاطعة إسرائيل تحظى بتأييد متزايد في العديد من الدول والبلدان".

ونقلت الصحيفة عن عوديد عيران السفير الإسرائيلي الأسبق في الأردن والباحث في معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب أن ما ذكره نتنياهو غير دقيق "لأن منظمات المقاطعة العالمية لإسرائيل لا تزال نشطة في عملها ولم تعلن عن توقفها، ورغم أنها لم تصب الاقتصاد الإسرائيلي بأضرار كبيرة فإن ذلك ليس مؤشرا على هزيمتها، ولئن أصيب نشطاء المقاطعة العالمية ضد إسرائيل في الآونة الأخيرة ببعض الانتكاسات والتراجعات لكنهم في الوقت ذاته حققوا بعض النجاحات".

وأشارت معاريف إلى أن من الشواهد على نجاح حركة المقاطعة توقيع أربعمئة فنان عالمي على عريضة تدعم مقاطعة إسرائيل، بينهم الأديبة اليهودية نعمي كلاين التي دعت قبل سبع سنوات لفرض مقاطعة اقتصادية على إسرائيل عقب حرب غزة الأولى المسماة "الرصاص المصبوب 2008-2009".

وهناك الروائية فاليس ووكر التي رفضت ترجمة بعض أعمالها إلى اللغة العبرية، والقاصة الهندية أروندهتي روي التي دعت إلى مقاطعة ثقافية لإسرائيل، بجانب المغنيين العالميين روجر ووترس ولوران هيل اللذين رفضا الغناء فيها.

ورغم ما أعلنه مؤخرا حاكم ولاية نيويورك من قرارات ضد حركة المقاطعة العالمية ضد إسرائيل لكن نشطاء الحركة في ولاية ماسوشيتس الأميركية نجحوا في إلغاء قانون محلي يحظر دعم حركة المقاطعة.

وفي كندا أعلن تجمع كنسي بيانا يدعم المقاطعة، وعدم دعم شركات إسرائيلية تعمل في المستوطنات اليهودية.

ونقلت عن داني آيالون السفير الإسرائيلي الأسبق في الولايات المتحدة والنائب السابق لوزير الخارجية الإسرائيلي الذي يرأس هذه الأيام منظمة "حقيقة إسرائيل" المناهضة لحركة المقاطعة قوله إن الحديث عن هزيمة المقاطعة كلام غير دقيق ويحمل مبالغة كبيرة، بل إنه يعتبر خطيرا، لأنه قد يبعث على الرضا عما تقوم به إسرائيل، وبالتالي إلى تراجع العمل ضد المقاطعة.

واعتبر آيالون أن تحقيق الانتصار على حركة المقاطعة لا يزال مشواره طويلا لأن الحركة ما زالت حية وتوجه ضربات ضد إسرائيل وتواصل تجنيد الأعضاء، ويمكن القول بكثير من الثقة إنها تكتسب المزيد من القوة والفعالية.

ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى أنه في ذات اليوم الذي صرح فيه نتنياهو بهزيمة حركة المقاطعة أعلن المجلس القومي لإحدى نقابات العمال بالولايات المتحدة دعمه للعاملين في الإذاعة الإلكترونية الداعمين للمقاطعة ضد إسرائيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل