المحتوى الرئيسى

أسير فلسطيني يصارع الموت في السجون الإسرائيلية

08/02 14:30

14:17 02.08.2016(محدثة 14:18 02.08.2016) انسخ الرابط

حالة من الغضب والاستنفار في الأوساط الرسمية والشعبية الفلسطينية، جراء تدهور الحالة الصحية للأسير في السجون الإسرائيلية المضرب عن الطعام بلال كايد بشكل كبير.

يذكر أن الأسير كايد مضرب عن الطعام منذ 50 يوماً رفضاً للاعتقال التعسفي الإداري، مما استدعى نقله إلى مستشفى "بزلاي" الإسرائيلي، بسبب تدهور حالته الصحية، وسط تحذير كبير من تعرضه للموت المفاجئ.

وقال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين، إن الأسير كايد معرض لموت فجائي في أية لحظة، والأطباء حذروا من أنه قد يصاب بنزيف دماغي وجلطة قلبية، بسبب الإضراب والضعف الشديد الذي يمر فيه.

وأوضح قراقع في بيان وصلت "سبوتنيك" نسخة عنه، أن "كايد يواجه أعراضا صحية خطيرة ظهرت عليه، كفقدان النطق والبصر وحالات غيبوبة وضيق في التنفس وآلام في كل أنحاء الجسم".

ودعا بدوره إلى حالة استنفار جماهيري وشعبي للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، "الذين يتعرضون لعدوان شامل وقمع مستمر من قبل الحكومة الإسرائيلية".

وأشار قراقع إلى أن الرئيس محمود عباس والقيادة والحكومة، يتابعون مع كافة الجهات السياسية، وضع الأسرى، ويطالبون بالضغط لوقف العدوان عليهم، والإجراءات التعسفية التي تنتهك القانون الدولي والشرائع الإنسانية والأخلاقية.

يذكر أن مائة أسير فلسطيني يخوضون إضرابات تضامنية عن الطعام في السجون الإسرائيلية، وسط تعرضهم للانتهاكات والتنكيل والعزل من قبل السلطات الإسرائيلية، ومن أبرزهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات.

من جانبها قالت المحامية فرح بيادسة، التي تمثل الأسير كايد قانونياً، إن الوضع الصحي للأسير في تدهور متواصل، وبدأ بتناول كميات قليلة جداً من ملح الطعام، ويشرب ليترا واحدا، يومياً، من المياه فقط.

وأوضحت بيادسة أن الأسير كايد عندما تم ابلاغه بقرار السلطات الإسرائيلية بتثبيت قرار الاعتقال الإداري بحقه، قرر المضي قدماً بالخطوات التصعيدية التي أعلنها، مضيفةً أن الأسير أعلن أنه " يرفض الخضوع للفحوص الطبية، ابتداءً من اليوم من بداية الشهر الحالي، وتشمل فحوص الدم والضغط وتخطيط القلب، وغيرها".

وأضافت في حديث لـ"سبوتنيك"، أن "بلال اشتكى من كثير من الانتهاكات التي يمارسها الجنود والحراس الإسرائيليون عليه في غرفته"، مطالباً "بالعودة إلى الاعتقال إلى جانب رفاقه الأسرى".

وكانت محكمة الاستئناف العسكرية الإسرائيلية ثبّتت أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير كايد، في السابع والعشرين من يوليو/تموز الماضي.

من جهته أكد وزير الصحة الفلسطيني، جواد عواد، أن وفداً طبياً من الوزارة توجه لزيارة الأسير كايد، والإطلاع على وضعه الصحي عن كثب.

وأوضح عواد في بيان صحفي، وصلت "سبوتنيك" نسخة عنه، أن الأسير يعاني من فقدان جزئي للنظر، وضيق في التنفس، كما أنه يتعرض لنوبات إغماء، كما أنه فقد 32 كيلوغراما من وزنه منذ بداية الإضراب.

ووجهت وزارة الصحة الفلسطينية نداءً عاجلاً لجميع المنظمات الصحية الدولية لحثّها على التدخل والضغط على السلطات الإسرائيلية لتحقيق مطالب الأسير بلال كايد.

انظر أيضا: من دواعي العجب أن الفلسطينيين يقابلون الاعتقال والموت بالابتسام ارتفاع ملحوظ لعدد الأطفال الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية توتر في السجون الإسرائيلية والأسرى الفلسطينيون يعلنون حالة الطوارئ يوم المرأة العالمي: 20 أسيرة فلسطينية تقبعن في السجون الإسرائيلية

أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, أسرى فلسطينيون, الضفة الغربية, فلسطين

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الكرملين: خبر "رش غاز سام في مكان سقوط المروحية" مختلق

وصف ناطق الرئاسة الروسية نبأ رش غاز سام في المنطقة التي سقطت فيها، امس الاثنين، مروحية نقل تابعة لسلاح الجو الروسي في سوريا بالخبر المختلق.

بكين ترد على "لاهاي" بوثيقة جديدة حول بحر الصين الجنوبي

نشرت المحكمة العليا في الصين، اليوم الثلاثاء، على خلفية قرار المحكمة الدولية في لاهاي حول بحر الصين الجنوبي، وثيقة قانونية توضح نفوذ سيادة الصين على البحار التابعة لها.

أصدقاء بوتين في العالم كثيرون

علق ناطق الرئاسة الروسية على تصريحات للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية قال فيها دونالد ترامب إن علاقات الصداقة لا تربطه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولكنه يرغب في زيادة التعاون معه في مجالات عديدة.

لماذا تم إيقاف طيران التحالف في الشمال السوري

أفصح مصدر ميداني كردي عن قيام تنظيم "داعش" الإرهابي بارتكاب مجزرة بحق المواطنين الأكراد في مدينة منبج أدت إلى مقتل عشرات المواطنين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل